تسويقمال وأعمال

كيفية تحديد ميزانية الترويج

اقرأ في هذا المقال
  • 1-ميزانية الترويج.
  • 2-كيفية تحديد ميزانية الترويج.
  • 2-1حجم المبيعات.
  • 2-2الموارد المالية المُتاحة للمُنشأة.
  • 2-3الأهداف الترويجية للمُنشأة.
  • 2-4الاقتداء بالمُنافسين.

ميزانية الترويج:

تُعتبر ميزانية الترويج المُتاحة للمُنشأة أو الشركة من العوامل المؤثرة في تحديد المزيج الترويجي المُمكن استخدامه، فكُلما كانت الميزانية المُخصصة للترويج كبيرة، كان هُناك مجال أكبر في اختيار المزيج الترويجي المُناسب، وكُلما كانت ميزانية الترويج محدودة فإنّهُ لا يوجد مجال إلّا لاستخدام عناصر المزيج الترويجي الأقل كُلفة.

ونظراً للتقيُّد بميزانية مُحددة للإنفاق على أوجه أنشطة الترويج المُختلفة، فيُعتبر نشاط الإعلان مثلاً من أكثر الوسائل تكلفة، ومن الغالب أنّ المُنشآت والشركات ذات الإمكانيات المالية الكبيرة، تُركّز على كثافة استخدام نشاط الإعلان، وبينما على العكس بالنسبة للمُنشآت والشركات ذات الإمكانيات المالية المحدودة فقد تُركز على نشاط البيع الشخصي.

كيفية تحديد ميزانية الترويج:

يرتبط تحديد ميزانية الترويج بالأهداف التسويقية للمُنشأة، ومن الطُرق المُستخدمة لتحديد ميزانية الترويج ما يلي:

  • حجم المبيعات: من المُمكن تحديد ميزانية الترويج، على أساس نسبة مئوية مُعيّنة من المبيعات المتوقعة، وبالرغم من سهولة هذه الطريقة إلّا أنّها تواجه الانتقاد، من حيث إنّه عند انخفاض المبيعات، تنخفض الميزانية المُخصصة للترويج، وهذا يُعتبر غير منطقي حيثُ يجب أن تزيد الجهود الترويجية في ظل هذه الحالة لمُحاولة رفع حجم مبيعات المُنشأة.

  • الموارد المالية المُتاحة للمُنشأة: تقوم المُنشأة بتخصيص ميزانية للترويج، وفق الموارد المالية المُتاحة لديها، وبالرغم من سهولة هذه الطريقة، إلّا أنّها غير منطقية من الناحية العملية، حيثُ يجب تحديد الهدف المُراد تحقيقه، كما أنّ إنفاق أموال أكثر من الازم، قد يكون تَصرُّف غير مُناسب، وليس بالضرورة أن يؤدي إلى زيادة المبيعات.

  • الأهداف الترويجية للمُنشأة: وفقاً لهذه الطريقة تقوم المُنشأة أو الشركة بتحديد مجموعة من الأهداف التي تسعى لتحقيقها، وبالتالي تُحدّد الأنشطة والمهام لتحقيق هذه الأهداف، ويتبع ذلك تقديراً للأموال المطلوبة لأداء هذه الأنشطة والمهام، ويتم تجميع هذه التقديرات، للحصول على المبلغ المطلوب إنفاقه على الأنشطة الترويجية لتحقيق الأهداف المُحدّدة مُسبقاً.

  • الاقتداء بالمُنافسين: بعض المُنشآت قد تُحدّد ميزانية أنشطتها الترويجية، بناءً على المؤشرات التي يستخدمها المُنافسون في السوق، ولكن يُفترض أنّ أهداف المُنشأة مُشابهة لأهداف المُنافسين، التي تتَّبع نفس الميزانية، وهذا ليس من الضروري تحقيقه في الواقع العملي.

المصدر
1-من كتاب المبيعات والترويج للدكتور أحمد عرفة والدكتورة سمية شلبي.2-من كتاب التسويق الفعال للدكتور طلعت أسعد عبد الحميد.3-من كتاب مبادئ التسويق للدكتور نسيم حنا.4-من كتاب التسويق للجميع للدكتور رؤوف شبايك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى