تسويقمال وأعمال

كيفية تحسين قسم المبيعات والتسويق

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية تحسين قسم المبيعات والتسويق.

تتداخل وظائف المبيعات والتسويق، بينما يتم تجميعها في بعض الأحيان بشكل منفصل، قد تحصل الشركات أو المنظمات التي تدرك مجالات التداخل الحرجة على قيمة أكبر من فرقها من خلال الجمع بين الجهود، وبعد كل شيء كل من المبيعات والتسويق لديها نفس الهدف النهائي ألا وهو زيادة المبيعات، حيثُ يُعّرف قسم المبيعات أنّهُ هو الرابط المباشر بين منتج أو خدمة الشركة وعملائها، ومع ذلك فإنّ قسم المبيعات المُدرّب تدريباً جيداً يفعل أكثر من تحقيق المبيعات.

كيفية تحسين قسم المبيعات والتسويق

إنّ الجهود المبذولة لتحسين قسم المبيعات والتسويق مستمرة، ومع ذلك يبدأ بفهم دور كل خدمة حتى تتمكن الشركة أو المؤسسة من وضع أهداف واضحة ومعقولة. من هنا يعتمد تطوير كل قسم على تحديد التكتيكات الصحيحة، والتي تختلف بناءً على الطريقة التي يفضل بها النشاط التجاري التفاعل مع عملائه.

يمكن أن تساعد التكنولوجيا في تنظيم العملية وجعلها أكثر كفاءة، ومن المُمكن أن تلعب أيضاً دوراً في تحسين مشاركة المعلومات بينهما، مّما قد يساعد كل منهما على تحقيق أهدافهما المشتركة المتمثلة في المزيد من المبيعات والأعمال التجارية المزدهرة.

المصدر
من كتاب إدارة التسويق للدكتور وائل رفعت خليل..طبعة 2017.من كتاب مبادءئ التسويق للدكتور محمد ابراهيم عبيدات..طبعة 1999.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.من كتاب فن التسويق المعاصر للدكتور محمد هريدي..طبعة 2001.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى