تسويقمال وأعمال

ما هي فكرة المنتج؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو المنتج؟
  • ما هي فكرة المنتج؟

ما هو المنتج؟

المنتج: هو العنصر المعروض للبيع، يمكن أن يكون المنتج خدمة أو عنصراً ويُمكِن أن يكون مادياً أو في شكل افتراضي أو إلكتروني، حيثُ يتم تصنيع كل منتج بتكلفة ويتم بيع كل منها بسعر مُحدّد، ويعتمد السِّعر الذي يمكن فرضه على السوق والجودة والتسويق والقطاع المستهدف.

ما هي فكرة المنتج؟

المنتج هو العنصر المعروض للبيع، يمكن أن يكون المنتج خدمة أو عنصراً ويُمكِن أن يكون مادياً أو في شكل افتراضي أو إلكتروني. يتم تصنيع كل منتج بتكلفة ويتم بيع كل منها بسعر، ويعتمد السعر الذي يمكن فرضه على السوق والجودة والتسويق والقطاع المستهدف.

حيثُ أنّ كُل منتج لديه فترة زمنية محدّدة بعده يحتاج إلى استبدال، ودورة حياة بعده يجب إعادة اختراعه، في لغة(FMCG)، يمكن تجديد العلامة التجارية أو إعادة إطلاقها أو توسيعها لجعلها أكثر صلة بالقطاع والأوقات، وغالباً ما يبقي المنتج على حاله تقريباً.

وتُعّد جودة المنتج وتحسينه جزءاً مهماً من استراتيجيات التسويق، وفي بعض الأحيان يكون الجزء الوحيد، ومن الُممكن أن يؤدِّي استهداف منتجات الشركة فقط إلى قصر النظر التسويقي.

على سبيل المثال، نفترض أنّ الشركة تصنع القرص المرن الأفضل جودة، ولكن هل يحتاج العميل حقًا إلى قرص مرن؟

هو يحتاج إلى شيء يمكن استخدامه لتخزين البيانات، ومن المُمكن تحقيق ذلك من خلال محرك أقراص(USB) محمول، وبطاقات ذاكرة(SD)، وأقراص صلبة محمولة، وما إلى ذلك.

لذلك لا ينبغي لهذه الشركة أن تبحث عن أفضل قرص مرن، يجب عليهم أن يركّزوا على تلبية احتياجات تخزين البيانات الخاصَّة بالعميل.


المصدر
من كتاب مبادئ التسويق للدكتورمحمد ابراهيم عبيدات...طبعة 1999.من كتاب إدارة التسويق وفق منظور قيمة الزبون للدكتور أنيس أحمد عبدالله...طبعة 2016.من كتاب التسویق المتقدم، للدكتور محمد عبد العظیم، كلیة التجارة، الدار الجامعیة للنشر والتوزیع، الإسكندریة، طبعة 2008.من كتاب قراءات في إدارة التسویق، للدكتور أحمد فرید الصحن،الدار الجامعیة للنشر، الإسكندریة ،طبعة 2002.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى