الريادة والمشاريع الصغيرةمال وأعمال

كيفية تطوير المشاريع الصغيرة

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم المشاريع الصغيرة
  • تطوير المشروعات الصغيرة

اقرأ في هذا المقال:

مفهوم المشاريع الصغيرة:

هي المشاريع أو الأعمال التي يعمل بها ما لا يزيد عن 25 عامل. وتكون المشاريع الصغيرة مختلفة من حيث قدرتها على النمو، فيوجد مشاريع صغيرة لها أفكار مميزة وفريدة وتكون قابلة للتوسع بشكل سريع، حيث أن لدى المشاريع الصغيرة ثلاثة أنواع وهي مشاريع صغرى وأعمال عائلية وأعمال منزلية.

 

تطوير المشروعات الصغيرة:

 

  • تحديد الغاية: أي تحديد ما هو الهدف العام الذي نرغب بتحقيقه في المستقبل البعيد. وعرض تجارب الشباب التي حققت النجاح في مجال المشاريع الصغيرة، وإعطاء الفرص لهم للحديث عن مشاريعهم والمشاكل التي تعرضوا لها حتى وصلوا لمرحلة التطبيق، لدعم الآخرين في السير على طريقهم.

 

  • تحديد الاستراتيجية: ويقصد بها الطريق الأساسي للوصول إلى الهدف بناءً على إحداث تغيير إيجابي حقيقي في المجتمع، من خلال الابتعاد عن الأعمال والتصرفات والاتجاهات، ودرجات الأداء الاقتصادي والفني والاجتماعي غير المرغوب. وتوفير المعلومات الفنية والمعلومات التكنولوجية الضرورية للمشاريع الصغيرة محليًا ودوليًا، مثل صفات وأسعار ومصدر الآلات والمعدات.

 

  • توفير البيانات والمعلومات عن مجال المشاريع الصغيرة: حيث أن وجود المعلومات التي تتعلق بحجم ومهام هذه المنظمات ومتطلباتها، ودراسة نقاط القوة ونقاط الضعف وأقل هذا القطاع دراسة الفرص والتهديدات التي تكون في بيئة العمل، ويقوم على تجهيز  الصياغة السليمة للاستراتيجية لدعم هذه المشروعات. وتدريب الموظفين في إدارة المشروعات بطريقة دورية وذلك على كل مستويات الإدارة في جميع التخصصات.

 

  • توفير البيئة الصحية والسليمة للتحسين في المشروعات الصغيرة: توفير بيئة تحقق كل احتياجات النجاح للمشروع منذ فترة ما قبل التأسيس وعند وقت التشغيل والتسويق والتحسين والنمو، كما توفير المعونة الفنية بتكلفة ملائمة وجودة عالية للمشروعات الصغيرة في المناطق الجغرافية المتنوعة وفي أطوار نشأتها ونموها.

 

  • العمل على دعم التعاون بين المشروعات الضخمة والكبيرة والمتوسطة والصغيرة: ويكون في مجالات الصناعات الناشئة على قاعدة تكنولوجية ومشاريع الإنتاج طبق الأصل بسماح من الشركات العالمية. والعمل على تحديد المحفزات التي توجه البنوك؛ لتقوم بإقراض المشاريع الصغيرة من خلال دعم فرق الفائدة بين القروض التي تقدم للمستثمرين في المشاريع الصغيرة.

 

مع إنشاء شركات أو وكالات تكون متخصصة للتسويق لتساند المشاريع الصغيرة، مثل قنوات التوزيع وتصدير المنتجات لهذه المشروعات، بالإضافة إلى الحوافز الضريبية والإعفاء منها.

المصدر
إدارة المشروعات الصغيرة، ماجدة العطية، 2004، عمان الأردن.ريادة الأعمال وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، د. عامر خربوطلي، 2018. المشاريع الصغيرة ةالريادة، د. بلال خلف السكارنة، 2006.الريادة وإدارة الأعمال الصغيرة، د.فايز النّجار، أ.د.عبد السّتار العلي، الطبعة الثالثة،2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى