بنوك ومصارفمال وأعمال

كيفية عمل الصراف الآلي

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الصراف الآلي
  • آلية عمل الصراف الآلي
  • مكونات الصراف الآلي

مفهوم الصراف الآلي:

 

 

من الممكن تعريف الصراف الآلي على أنه آلة مصرفية مقدمة من البنوك باختلاف أنواعها؛ حيث يقوم كل بنك بتقديم صراف آلي باعتباره كخدمة مقدمة للعملاء؛ ليتمكنوا من القيام بعمليات السحب المالية المختلفة بمختلف الأوقات وطيلة أيام الأسبوع وعلى مدار الساعة، وتُعتبر هذه الخدمة من أهم الخدمات البنكية التي يتم تقديمها للعملاء؛ لأنها تُساعدهم على القيام بعمليات السحب دون الحاجة إلى أية تعقيدات أو أية إجراءات ودون الحاجة للوقوف على طوابير الانتظار البنكية وغيرها.

 

آلية عمل الصراف الآلي:

 

  • أولاً: يتم استقبال البطاقة من قِبل جهاز الصراف الآلي والتي يتم ربطها مباشرة مع الحساب البنكي والتأكد من أن البطاقة صالحة للاستعمال، وإذا كانت غير صالحة يتم رفضها من قِبل الجهاز.

 

  • ثانياً: بعد قبول البطاقة من قِبل الجهاز يتم طلب الرقم السري للتأكد من معلومات العميل ويتم إدخال الرقم السري من قِبل العميل من خلال لوحة المفاتيح الموجودة على الجهاز، ومن الممكن أن يحتوي جهاز الصراف الآلي على بصمة أصبع أو بصمة عين.

 

  • ثالثاً: بعد الموافقة على الرقم السري الذي تم إدخاله، يتم طلب ادخال نوع العملية الحسابية التي يرغب العميل بالقيام بها، مثلاً هل يريد الاستعلام عن الرصيد أم القيام بعملية سحب كاش أو هل يريد وصل يوضح الرصيد الموجود في الحساب.

 

  • رابعاً: يقوم العميل بإدخال العملية المالية التي يريد ومن ثم يحصل على وصل ورقي مكتوب يتبين فيه الحساب الخاص بالعميل والرصيد المتبقي بالحساب وعدد العمليات الحسابية التي تمت خلال الشهر.

 

مكونات الصراف الآلي:

 

 

  • وحدات الإدخال: وتُعرف أدوات الادخال أو وحدات الإدخال بأنها المواد التي يتعامل بها العميل مع الجهاز، أي البطاقة التي يتم إدخالها في الجهاز ولوحة المفاتيح ومكان الذي يتم فيه إدخال بطاقة الصراف وأزرار الشاشة وجميع الوحدات والمكونات التي تُساعد العميل على القيام بدخال البيانات والمعلومات؛ ليتمكن من القيام بعملية السحب المالي.

 

  • وحدات الإخراج: تُعتبر الشاشة التفاعلية التي تُخبر العميل عن الرصيد الموجود وعن الرصيد الذي سوف يقوم بسحبه من وحدات الإخراج، وكذلك المكان الذي يتم استلام الأموال منه والمكان الذي يتم الحصول منه على وصل يوضح الرصيد المتبقي في الحساب والرصيد الذي تم سحبه.

 

  • وحدات المعالجة: تُعتبر وحدات المعالجة بأنها الوحدات الخاصة بعملية التنفيذ والتواصل بين العميل والشبكة الرئيسية، والتي تتحكم بعمليات السحب المالي وكذلك تُساعد على تنظيم العملية المنفذة.

المصدر
محاسبة وتقييم المشروعات الإقتصادية، د. علي يوسف خليفة، منشأة المعارف الإسكندرية 2001م. كتاب دراسة الجدوى الاقتصادية وتقييم المشروعات الصناعية.الدكتور مدحت القريشي.طبعة سنة 2012 كتاب أصول صناديق الاستثمارفي الأسواق المالية، الكاتب د.شريط صلاح الدين، طبعة سنة2018 كتاب مبادئ المحاسبة، د. أحمد رجب عبد العال – أستاذ المحاسبة بجامعة الإسكندرية ورئيس قسم المحاسبة بجامعة بيروت العربية، مركز الكتب الثقافية 1983كتاب أصول المحاسبة، د. خالد أمين عبد الله - د. سليمان حسن عطية. - د. فوزي غرابية. - د. نعيم دهمش، د. هاني محمود أبو جبارة، قسم المحاسبة، كلية الإقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية عمان – الأردن، جمعية عمال المطابع العاونية 1981م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى