الأوراق الماليةمال وأعمال

كيفية قراءة التدفق النقدي لشركة البناء

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية قراءة التدفق النقدي لشركة البناء

إنّ الأعمال التجارية الصغيرة لديها تدفق نقدي داخل وخارج أعمالها لأسباب مختلفة، حيثُ تقوم شركة إنشاءات تجارية صغيرة بالإبلاغ عن هذه التدفقات النقدية الداخلة والخارجة خلال فترة محاسبية في بيان التدفق النقدي الخاص بها، ويجب قراءة هذا البيان لمراقبة إدارة النقد للشركة، وأنّ التدفقات النقدية الخارجة هي أرقام سالبة يتم وضعها بين أقواس في البيان، ويحتوي البيان على ثلاثة أقسام والتغير العام في النقد والنقد المعادل للشركة خلال الفترة.

 

كيفية قراءة التدفق النقدي لشركة البناء:

 

يجب علينا مُراجعة كل عنصر في القسم الأول، وهو قسم التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية، حيثُ يُظهِر البيان المُعد باستخدام الطريقة المباشرة المبالغ النقدية المستلمة والمدفوعة في العمليات التجارية اليومية لشركة الإنشاءات.

 

وتشمل الأمثلة النقد المستلم من العملاء لعقود البناء والنقد المدفوع للموردين لمواد البناء، ويُظهِر السطر الأخير من هذا القسم التدفق النقدي الإجمالي الإيجابي أو السالب من القسم، والذي يُسمّى صافي التدفق النقدي من الأنشطة التشغيلية، وهذا يساوي مجموع العناصر في القسم.

 

ويجب علينا أيضاً قراءة كل عنصر في القسم التالي، وهو التدفقات النقدية من قسم الأنشطة الاستثمارية، حيثُ يُظهِر هذا القسم العناصر ذات الأرقام السالبة التدفقات النقدية الخارجة من شراء الأصول الثابتة، وهي أصول تستخدمها شركة إنشاءات في أعمالها الصغيرة لمدة تزيد عن عام.

 

ومن أمثلة الأصول الثابتة الشاحنات والرافعات، وتُظهِر العناصر ذات الأرقام الموجبة التدفقات النقدية الداخلة من بيع الأصول الثابتة، وأنّ تحديد صافي التدفق النقدي من أنشطة الاستثمار في أسفل القسم، هو مجموع عناصر القسم.

 

بالإضافة إلى ذلك، يجب علينا القيام بتحليل النقد الوارد والخروج من الدائنين والمالكين في التدفقات النقدية من قسم الأنشطة التمويلية، حيثُ تُمثِّل العناصر الإيجابية في هذا القسم التدفقات النقدية الداخلة من قروض الأعمال الصغيرة، ومن إصدار الأسهم في الأعمال التجارية الصغيرة.

 

وتُمثِّل البنود السلبية مدفوعات قروض الأعمال الصغيرة والتوزيعات النقدية على مالكي شركة البناء، ويُظهِر صافي التدفق النقدي من الأنشطة التمويلية في الجزء السفلي من القسم مجموع البنود في هذا القسم.

 

وفي النهاية تعرض شركة الإنشاءات صافي التغير في النقد والنقد المعادل، الذي يُساوي مجموع صافي التدفق النقدي من كل قسم، وهو أسفل التدفقات النقدية من قسم الأنشطة التمويلية، حيثُ يُمثِّل الرقم الموجب زيادة في النقد والنقد المعادل، بينما يمثل الرقم السالب انخفاضاً.

 

وأنّ النقدية المعادلة هي استثمارات قصيرة الأجل تعتبر جيدة مثل النقدية، ويُظهِر السطران الأخيران رصيد شركة إنشاءات الأعمال الصغيرة النقدية والمكافئات النقدية في بداية ونهاية الفترة المحاسبية.

المصدر
كتاب النموذج الرباعي للتدفقات النقدیة، روبرت كیوساكي، 2000.كتاب التدفقات النقدیة وقیمة السهم (اثر ادارة التدفقات النقدیة علي القیمة السوقیة)، الدكتور عادل مبروك محمد،2006.كتاب دلیل التعامل في سوق الأسهم، مایكل سنسر، 2005.كتاب تداول الأسهم في السوق المالیة: دراسة تأصیلیة مقارنة، عبداالله بن سلیمان الجریش، 2018.كتاب تداول الأسهم والقیود القانونیة الواردة علیه: دراسة مقارنة، خالد عبد العزیز بغدادي، 2012.كتاب بیع الأسهم، وهبة الزحیلي، 2016.كتاب كیف تتجاوز مخاطر الاستثمار في الأسهم الدولیة، عبد العزیزالصعیدي، 2005.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى