الأوراق الماليةمال وأعمال

كيف تؤثر السندات القابلة للتحويل على الميزانية العمومية؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم السند القابل للتحويل؟
  • كيفية تأثير السندات القابلة للتحويل على الميزانية العمومية

تحتوي الميزانية العمومية على ثروة من المعلومات حول الحالة المالية للشركة، اعتباراً من تاريخ انتهاء الفترة، حيثُ نقوم بتنظيم المعلومات في ثلاثة أقسام وفقاً للصيغة: الأصول متساوية الخصوم بالإضافة إلى حقوق الملكية، ونقوم بتقسيم الأصول والخصوم إلى أقسام للبنود الحالية وطويلة الأجل، وأنّ السندات القابلة للتحويل هي التزامات طويلة الأجل مجمعة في حساب (السندات المستحقة الدفع).

 

ما هو مفهوم السند القابل للتحويل؟

 

السند القابل للتحويل: هو سند مباشر مع خيار تحويل إضافي، حيثُ يسمح للمستثمر بتبادل السند بعدد محدد من الأسهم العادية، ويكون التحويل منطقياً من الناحية الاقتصادية فقط عندما ترتفع أسعار الأسهم بما يكفي لجعل التحويل مُربحاً.

 

كيفية تأثير السندات القابلة للتحويل على الميزانية العمومية:

 

إنّ السندات هي أدوات دين، حيثُ أنّهُ يُمكننا إصدار السندات مُباشرةً إلى المُقرِض، ولكن عادة ما تستخدم نقابة الاكتتاب التي تبيع السندات للجمهور، فالمبلغ الإجمالي لإصدار السندات وهو عدد السندات مضروبة في سعر التجزئة لكل منها.

 

وتتطلب السندات القابلة للتحويل مثل جميع السندات، سداد القيمة الاسمية عند الاستحقاق، حيثُ تدفع السندات أيضاً فائدة، إمّا بشكل دوري أو دفعة واحدة عند الاستحقاق، وعادةً ما تدفع السندات القابلة للتحويل فائدة نصف سنوية.

 

وتتمتع السندات القابلة للتحويل بميّزة فريدة تتمثل في أنّهُ يُمكِن لحاملي السندات استبدالها بأسهم من الأسهم العادية للشركة، وعند إصدار السند، فإنّنا نُحدِّد الشروط والأحكام التي تحكم التحويل، بما في ذلك عدد الأسهم لكل سند وأيّ فترات انتظار قبل حدوث التحويل.

 

ومن المُمكِن أن تؤثر السندات القابلة للتحويل على أقسام الميزانية العمومية، حيثُ تعكس حسابات الأصول (النقدية وتكاليف إصدار الدين)، العائدات والمصروفات من إصدار السند، ومن المُمكِن أيضاً تحديث الحساب النقدي عند سداد القيمة الاسمية للسند المستحق، وتؤثر السندات القابلة للتحويل أيضاً على حسابات الأسهم (الأسهم العادية ورأس المال المدفوع) الذي يزيد عن القيمة الاسمية، إذا قام حامل السندات بتحويل السند إلى مخزون.

 

بالإضافة إلى ذلك تتلقى العائدات الصافية، وهي المبلغ الإجمالي من رسوم المشاركة والتكاليف الأُخرى، ولحساب الإصدار، علينا القيام بتسجيل صافي العائدات كخصم من الحساب النقدي، واعتماد حساب السندات المستحقة الدفع بالقيمة الاسمية للسندات وتوصيل الفرق بخصم أو ائتمان إلى حساب إطفاء السندات، والذي يكون حساب المسؤولية المقابلة المرتبط بحساب السندات المستحقة الدفع في الميزانية العمومية.

المصدر
 كتاب دليل التعامل في سوق الأسهم، مايكل سنسر، 2005كتاب تداول الأسهم في السوق المالية: دراسة تأصيلية مقارنة، عبدالله بن سليمان الجريش، 2018 كتاب تداول الأسهم والقيود القانونية الواردة عليه: دراسة مقارنة، خالد عبد العزيز بغدادي، 2012 كتاب بيع الأسهم، وهبة الزحيلي، 2016 كتاب كيف تتجاوز مخاطر الاستثمار في الأسهم الدولية، عبد العزيزالصعيدي، 2005

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى