بنوك ومصارفمال وأعمال

كيف تحمي البنوك أموالك؟

اقرأ في هذا المقال
  • كيف تحمي البنوك أموالك؟
  • مزايا وعيوب البنوك عبر الإنترنت.

كيف تحمي البنوك أموالك ؟

إذا كان البنك الذي تتعامل معه عضواً في المؤسسة الفيدرالية لتأمين الودائع (FDIC federal deposit insurance corporation)، فستضمن الودائع الخاصة بك ما يصل إلى 250000 دولار لكل مودع لكل فئة ملكية حساب. وهذا يعني أنه إذا كان لديك أنواع مختلفة من الحسابات في البنك الذي تتعامل معه على سبيل المثال، حساب فحص وحساب ادخار، يتم تأمين كل نوع من أنواع الحسابات بما يصل إلى 250000 دولار في حالة فشل البنك.


والنقابات الائتمانية تقدّم تأميناً مشابهاً. فإذا كان اتحادك الائتماني عضواً في الصندوق الوطني للتأمين على الأسهم (NCUSIF)، فإن “حصصك” (ما تُسمّيه اتحادات الائتمان ودائعك) حيث تكون مؤمنة بطريقة تشبه طريقة حماية الودائع الخاصة بك في أحد البنوك المؤمنة من (FDIC).


ويتم تأمين جميع الاتحادات الائتمانية الفيدرالية من قبل (NCUSIF)، التي تديرها إدارة الاتحاد الائتماني الوطني (NCUA). ويمكن تأمين اتحادات الائتمان الحكومية من قبل التأمين الحكومي أو التأمين الخاص. ونظرًا لأن المؤسسات المالية يمكنها أن تفشل بالفعل، فمن المستحسن أن تفتح حساباً فقط في أحد البنوك المؤمنة من قبل (FDIC) أو اتحاد ائتماني مؤمن بالمثل، حيث تُعتبر وكالة اتحادية مستقلة مسؤولة عن حماية ودائع العملاء في حالة فشل البنوك. وتُعرَف مؤسسة تأمين الودائع بأنّها نظام تأمين الودائع المدعوم اتحادياً، حيث تقوم البنوك الأعضاء بدفع أقساط منتظمة لتمويل المطالبات.

مزايا وعيوب البنوك عبر الإنترنت:

وبشكل عام، تقدّم البنوك عبر الإنترنت مزايا، مثل الرسوم المنخفضة وأسعار الفائدة الأفضل والوصول المجاني إلى أجهزة الصراف الآلي لشبكة كبيرة من أجهزة الصراف الآلي. وربما يكون أكبر عيب هو أن البنوك عبر الإنترنت لا تقدّم مساعدة شخصية؛ ممّا يعني أنه سيتعيَّن عليك الفرز من خلال قائمة اللمس للوصول إلى شخص حقيقي.


ولا يزال الكثير من الناس يتمتعون بحسابات عبر الإنترنت، خاصة وأن معظم البنوك اليوم توفر تطبيقات قوية تسهل إيداع الأموال وسحبها وتحويلها. وإذا كنت قلقاً بشأن أمان الإنترنت، فإن البنوك ذات السمعة الطيبة عبر الإنترنت التي تتمتع بتدابير أمنية محدّثة تكون آمنة تماماً.


وبمجرّد أن تقرر ما إذا كنت تفضّل فتح حساب في بنك عبر الإنترنت، يُمكنك البدء في مقارنة خياراتك، مثل أنواع الحسابات، على سبيل المثال فحص الطلاب أو التحقق المشترك. وكذلك متطلبات الحد الأدنى للرصيد والصيانة الشهرية الرسوم وما شابه ذلك.

المصدر
الاستثمار الأمثل وعوائده مؤلف الكتاب: د. عبدالله بن محمد بهجت قسم الكتاب: الحكمة والموعظةالتشريعات المالية والمصرفية،المؤلف اسماعيل ابراهيم طراد وجمعة محمود عباد الطبعة الثالثة2004 The Complete Guide to Checking Accounts

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى