بنوك ومصارفمال وأعمال

ما هو الفحص المصرفي؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو فحص البنك؟
  • كيف تعمل اختبارات البنك؟
  • أمثلة على فحص البنك.
  • مفاهيم ومصطلحات.

ما هو فحص المصرفي؟

الفحص المصرفي: هو تقييم للصحة المالية والمرونة للبنك. وتهتم الامتحانات المصرفية في المقام الأول بقوَّة الميزانية العمومية للبنك. ومع ذلك، فإنها تشمل أيضاً مراجعة امتثالها التنظيمي والضوابط الداخلية.

وفي بعض الدول، يتم إجراء فحص البنوك الوطنية من قِبل مكتب مراقب العملة (OCC)، في حين يتم إجراء اختبارات البنوك المستأجرة من قبل الدولة، من قبل مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية (FDIC). وبالنسبة للشركات القابضة للبنوك، يتم إجراء الاختبارات بواسطة مجلس الاحتياطي الفيدرالي. وتستخدم الاختبارات المصرفية تحليلاً من ستة أجزاء، مصمماً لقياس الصحة الكمية والنوعية للبنوك المعنية.

كيف تعمل اختبارات البنك:

تستند عملية إجراء الفحوصات المصرفية إلى ما يُسمَّى بنظام تصنيف (CAMELS)، وهو اختصار يحدد مجالات الفحص الستة الرئيسية. وتتألف هذه من فحص كفاية رأس المال للبنك، جودة الأصول، الإدارة،والأرباح ، السيولة وحساسية المخاطر النظامية.


وبناءً على هذه الخصائص الستّة، يتم تعيين تصنيف للبنوك بمقياس من (1- 5). وسيحصل كل بنك على تصنيف منفصل لكل فئة، إلى جانب النتيجة الإجمالية. وتشير الدرجة 1 إلى نتيجة إيجابية للغاية، في حين تشير 5 إلى نتيجة ضعيفة للغاية. وإذا سجل البنك (4 أو 5) في المراجعة الشاملة، فسيتم وضعه في قائمة مراقبة خاصة لمزيد من التدقيق من قبل المنظمين.


وتتعلّق معايير “كفاية رأس المال ” برأس مال البنك ورأسماله الثاني. وما إذا كانت هذه الأموال كافية لدعم عملياته المصرفية في ظل ظروف الضغط. وبالمثل، يتعلّق شرط جودة الأصول بأسئلة، مثل ما إذا كانت محفظة قروض البنك متنوّعة بما فيه الكفاية. وما إذا كانت مخصصات الخسارة تتماشى مع معايير الصناعة.


وفيما يتعلق بمعايير الإدارة، سيرغب المنظمون في ضمان أن يكون لدى الفريق التنفيذي للبنك، استراتيجية تشغيلية واضحة وفهم للمخاطر الفريدة لمنظمتهم، بالإضافة إلى بروتوكول قوي لضمان الامتثال القانوني والتنظيمي. وفيما يتعلّق بمعايير الأرباح، سوف يقوم المنظمون بفحص جودة أرباح البنك. وما إذا كانت هذه الأرباح تبدو مستقرّة بما يكفي؛ لدعم البنك في حالة تعرّضه للضغوط.


وأخيراً، تتعلّق معايير السيولة والحساسية بمستوى استقرار البنك، في مواجهة الصدمات المحتملة للنظام المالي. وفيما يتعلّق بالسيولة، سيقيس المنظمون قدرة البنك على الوفاء بالتزاماته المالية، باستخدام اختبارات السيولة، مثل: النسبة الحالية، اختبار الحمض، النسبة السريعة والنسبة النقدية.


وعند تقييم حساسية البنك للمخاطر النظامية، غالباً ما يستخدم المنظمون النماذج المالية المعقدة، التي تحاكي الأداء المالي للبنك، مع مراعاة العديد من التغييرات السلبية المحتملة في الأسواق المالية. وتتضمن أمثلة هذه التغييرات ارتفاع أسعار الفائدة، زيادة معدلات التخلّف عن سداد القروض، انخفاض قيمة حيازات الاستثمار والتخلّف عن سداد الديون من قبل الأطراف المشتقة.

أمثلة على فحص البنك:

يقوم المستثمر بمراجعة نتائج الامتحانات للبنوك الكبرى بانتظام، كجزء من عملية فحص الاستثمار الخاصة به، يقرأ من خلال الفحص المصرفي الأخير لبنك وطني يُسمَّى (XYZ Financial).


وفي نهاية نتائج الفحص، يلاحظ المستثمر أن (XYZ) حصلت على درجة (CAMELS) من 5 في فئة جودة الأصول. وقد بحث المستثمر بشكل كبير ليكتشف أن محفظة قروض (XYZ) تتركز بشكل كبير في قطاع معين، يواجه حالياً اضطرابات من الداخلين الجدد.

مفاهيم ومصطلحات:

مفهوم الفحص العام:

الفحص العام: هو إجراء تنظيمي تم إنشاؤه لتقديم تقييم مفصل لجميع جوانب البنك.

مكتب المراقب المالي للعملة:

مكتب المراقب المالي للعملة: هو المكتب الذي يحكم تنفيذ القوانين المتعلقة بالبنوك الوطنية. وعلى وجه التحديد، تقوم بتخطيط وتنظيم البنوك الوطنية والفروع والوكالات الفيدرالية للبنوك الأجنبية، في الولايات المتحدة وتنظيمها والإشراف عليها.

مفهوم نظام تصنيف ( CAMELS):

نظام تصنيف (CAMELS): هو أسلوب تصنيف مصرفي دولي، تقوم فيه هيئات الرقابة المصرفية بتصنيف المؤسسات وفقاً لستة عوامل.

مفهوم نسبة الرافعة المالية لتقييم رأس المال:


تقيس نسبة الرافعة المالية من المستوى 1 رأس المال الأساسي للبنك إلى إجمالي أصوله. وتستخدم هذه النسبة رأس المال من الفئة الأولى للحكم على مدى ارتباط البنك بأصوله الموحدة.

مفهوم البنوك:

البنك: هو مؤسسة مالية مرخصة كمتلقي للودائع. ويمكن للبنوك أيضاً تقديم خدمات مالية أخرى، مثل إدارة الثروات.

المال السهل :

المال السهل: هو سماح البنك الاحتياطي الفيدرالي بالتدفق النقدي داخل النظام المصرفي؛ ممّا يخفض أسعار الفائدة ويجعل من السهل إقراض الأموال.



المصدر
Bank Examination The Evolution of Banking Over Time Office of the Comptroller of the Currency – OCC الاستثمار الأمثل وعوائده مؤلف الكتاب: د. عبدالله بن محمد بهجت قسم الكتاب: الحكمة والموعظةالتشريعات المالية والمصرفية،المؤلف اسماعيل ابراهيم طراد وجمعة محمود عباد الطبعة الثالثة2004

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى