تسويقمال وأعمال

كيف تكون رجل تسويق ناجح؟

اقرأ في هذا المقال
  • كيف تكون رجل تسويق ناجح؟

يُقصد برجال التسويق كُل الموظفين والعاملين، الذين يتعاملون مع الجمهور(السائحين)، ويوجد عدّة طُرق التي تؤدّي إلى نجاح رجل التسويق وهي التواصل مع الخُبراء والخوض في التجارب وبناء علاقات قوية مع العُملاء وتحديد السوق المُستهدف وتحديد التسعير.

كيف تكون رجل تسويق ناجح؟

يوجد عدد من الطُرق التي تؤدّي إلى نجاح رجل التسويق، وهي كما يلي:

  • بناء علاقات قوية مع العُملاء: تتمثل مهام المُسوّقين، في إنشاء علاقات قوية مع الأفراد، وتشكيل قاعدة مع العُملاء الأوفياء، إلى جانب الحرص على استمرار تلك العلاقات، ويكون ذلك بمعرفة احتياجات العُملاء، ومُتابعة رسائلهم لمُعالجة مخاوفهم، والاستماع إلى شكاويهم، ورُدود أفعالهم والاستفادة منها لتعديل الاستراتيجيات.

  • التواصُل مع الخُبراء: يُعدّ التواصُل مع الخُبراء في مجال التسويق، من أهم الطُرق المُؤدّية إلى نجاح رجل التسويق، ويكون ذلك عن طريق إقامة علاقات جيّدة معهم، ومُناقشة القضايا التسويقية سواء في المُؤتمرات المُخصّصة لذلك أو في الأماكن العامة، إذ إنّهُ بالإمكان البدء بمُحادثة بسيطة صغيرة، التي من المُمكن تطبيقها في المشاريع المُستقبلية.

  • الخوض في التجارب: إنّ الخوض في التجارب دون خوف أو تردُّد، من شأنه أن يُحسّن المهارات، ويُعزّز نقاط التميُّز لدى رجل التسويق، ويكون ذلك بتجربة الأفكار المُختلفة، وعرضها عن طريق الإعلانات الخاصة، كما يُمكن تخصيص رسائل البريد الإلكتروني بحيثُ تُصبِح مُثيرة لاهتمام الجمهور المُستهدف، وهو الأمر الذي سيشعُر العُملاء بأهميتهم، ممّا يؤدّي إلى إقبالهم على الخدمات بشكل أكبر.

  • تحديد السوق المُستهدف: يجب تحديد السوق المُستهدف للوصول إلى تسويق ناجح، والأسواق المُستهدفة هي التي من المُمكن للشركة الوصول إليها، مع إمكانية بيع المُنتجات أو الخدمات لأعضائها، فإذا تَمّ اختيار التسويق، لعلامات تجارية ذات قيمة مُرتفعة، فإنّ الفئات المُستهدفة هي تلك التي تمتلك دخلاً مُرتفعاً، لذلك من الضروري تطوير استراتيجية مُعيّنة للوصول إليهم.

  • تحديد التسعير: عند اختيار السوق المُستهدف، والاحتياجات الخاصة بالعُملاء، يجب التعرّف إلى مقدار ما سيدفعه العُملاء، مُقابل الخدمات أو الاحتياجات التي تصلهم، ومقدار ما سيتم دفعه إن تَمّ الدخول إلى السوق بتكلفة أقل أو بمُنتجات أفضل، ويُشار إلى أنّ هذه المعلومات توضّح لرجل التسويق، إذا كان بإمكانه عرض مُنتجاته بشكل مُريح في السوق، إلى جانب بيان مُستويات الأسعار التي من المُمكن تحقيقها.

المصدر
The Way Sales Gets DONE5 Steps to Successful Marketingمن كتاب مبادئ التسويق للدكتور محمد ابراهيم عبيدات. الطبعة الثالثة 1999.من كتاب التسويق للجميع للدكتور رؤوف شبايك. إصدار مارس 2009

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى