تسويقمال وأعمال

كيف يتم تطوير وتنفيذ خطة تسويق القناة؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التسويق؟
  • ما هو مفهوم قناة التسويق؟
  • كيف يتم تطوير وتنفيذ خطة تسويق القناة؟

إنّ قناة التسويق أو قناة التوزيع، هي مجموعة من الأفراد والمنظمات التي توجه تدفق المنتجات من المنتجين إلى العملاء، يتمثل الدور الرئيسي لقنوات التسويق في إتاحة المنتجات في الوقت المناسب وفي المكان المناسب وبكميات مناسبة.

ما هو مفهوم التسويق؟

التسويق: هو منظومة من الأنشطة المُتكاملة والبحوث المُستمرة التي يشترك فيها كُلُّ العاملين في الشركة أو المُنشأة، وتختصُّ بإدارة مزيج تسويقي مُتكامل ومُتميّز من خلال البناء، والحفاظ عليه، وتدعيم علاقات مُستمرة ومُريحة مع العُملاء، وتهدف إلى تحقيق انطباع إيجابي في الأجل الطويل، وإلى تحقيق وعود ومنافع مُتبادلة، لكُلِّ أطراف تلك العلاقات.

ما هو مفهوم قناة التسويق؟

قناة التسويق: نُعرّف قناة التسويق أنّها هي المسار الذي تتدفق من خلاله السلع من المنتجين إلى المستهلكين أو العملاء، حيثُ أنّهُ من المهم النظر في كل نقطة على المسار من أجل إنشاء صورة كاملة لكيفية صنع البضائع وبيعها بالفعل.

كيف يتم تطوير وتنفيذ خطة تسويق القناة؟

إنّ تسويق القناة استراتيجية تستخدمها الشركات الكبيرة، التي تُقدِّم العديد من المنتجات عبر منطقة مبيعات واسعة، من الأفضل تحقيق فوائد تسويق القناة في اقتصاديات الحجم حيثُ تكون أعباء الإنتاج والتوزيع والبيع بالتجزئة كبيرة في بعض الأحيان، ومع ذلك هناك استثناءات للقاعدة

 وفي معظم قنوات التوزيع (قنوات التسويق) يتم ربط المنتجين والمستهلكين عن طريق وسطاء التسويق أو الوسطاء، النوعان الرئيسيان من الوسطاء هم تجار التجزئة، الذين يشترون المنتجات ويبيعونها للمستهلكين النهائيين، وتجار الجملة الذين يشترون ويبيعون المنتجات لتجار الجملة الآخرين وتجار التجزئة والعملاء التجاريين.

 حتى المنتجين الصغار يبحثون دائماً عن منافذ بيع جديدة لبيع منتجاتهم، فكّر في صانع مجوهرات لديه فرصة للبيع على قناة تسوق تلفزيونية، إمكانات مبيعاتهم الآن أكبر بكثير ممّا ستبيعه فقط في متاجر المجوهرات البوتيك.

عادةً ما تكون أقسام التسويق الأكبر مُجّهزة بشكل أفضل للتعامل مع متطلبات التسويق عبر القنوات، يستغرق إنشاء علاقات مع شركاء القناة والحفاظ عليها الكثير من الوقت والتفاوض والتقييم، كلما زادت الموارد التي يجب أن يُخصصّها قسم التسويق للعلاقة مع شريك القناة، ستعمل بشكل أكثر سلاسة.

تحدث أفضل العلاقات التسويقية للقناة بين الشركاء المجانيين، سيعمل مطورو البرامج بشكل أفضل مع بائعي التجزئة للإلكترونيات أكثر من متاجر الأحذية.

 لكنّ الشركاء ليسوا بحاجة لأن يكونوا متطابقين، قد يُطوِّر المنتج علاقة مع بائع تجزئة أكبر بكثير منه أو العكس، وبالمثل من المُمكِن للشركات التي تبدو غير ذات صلة تشكيل شراكات ناجحة للقنوات، قد توصل شركة ألعاب إلى اتفاق لبيع منتجاتها في الملاعب الرياضية، حيثُ أنّ الشرط الوحيد الصعب والسريع هو أن يجد الشريكان قيمة في العلاقة.

المصدر
من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب الاسس العلمية للتسويق الحديث : مدخل شامل بواسطة حميد عبد النبى الطائى..طلعة 2007.من كتاب تسويق الأعمال: التسويق الصناعي بواسطة سمير عزيز العبادي، نظام موسى سويدان..طبعة 2011.من كتاب التسويق الاجتماعي والسياسي. منطلقات نظرية وتطبيقات محلية وعالمية بواسطة سامي السيد عبدالعزيز مصطفى..طبعة 2013.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى