تسويقمال وأعمال

ما هي استراتيجيات التسويق دون اتصال؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التسويق؟
  • ما هو مفهوم السوق؟
  • ما هي استراتيجيات التسويق دون اتصال؟

غالباً ما تستخدم شركات الويب والشركات الصغيرة الأخرى استراتيجيات التسويق في وضع عدم الاتصال لبناء أعمالهم، يمكن أن تتضمن هذه الاستراتيجيات عروض ترويجية خاصة وخصومات وأساليب أُخرى، تَمّ تصميم معظم التسويق دون اتصال بالإنترنت لزيادة حركة المرور والمبيعات والأرباح، حيثُ أنّهُ يُمكِن للشركات الصغيرة بعد ذلك تضمين مواقعها على الويب في مختلف الاتصالات أو العروض الترويجية لتزويد المستهلكين أو عملاء الأعمال بمزيد من المعلومات، أو للحصول على الطلبات.

ما هو مفهوم التسويق؟

التسويق: هو منظومة من الأنشطة المُتكاملة والبحوث المُستمرة التي يشترك فيها كُلُّ العاملين في الشركة أو المُنشأة، وتختصُّ بإدارة مزيج تسويقي مُتكامل ومُتميّز من خلال البناء، والحفاظ عليه، وتدعيم علاقات مُستمرة ومُريحة مع العُملاء، وتهدف إلى تحقيق انطباع إيجابي في الأجل الطويل، وإلى تحقيق وعود ومنافع مُتبادلة، لكُلِّ أطراف تلك العلاقات.

ما هو مفهوم السوق؟

السوق: هو مجموعة من الأفراد والمشاريع، الذين لديهم رغبات أو احتياجات مُرضية، ويُعرّف أيضاً بالمكان الحقيقي أو الافتراضي، حيث يُوفّر التفاعل بين المشترين والبائعين، من أجل تقديم الخدمات وبيع السلع مقابل المال أو المقايضة.

ما هي استراتيجيات التسويق دون اتصال؟

يوجد عدّة استراتيجيات للتسويق دون اتصال، وهي كما يلي:

تسعير الخصم

الاستراتيجية الشائعة للتسويق في وضع عدم الاتصال هي تخفيض الأسعار، يمكن لأصحاب الأعمال الصغيرة إجراء العديد من المبيعات على منتجاتهم أو خدماتهم، وتوفير كوبونات في النشرات وإعلانات الصحف والمواد المطبوعة الأخرى.

 قد تقوم هذه الشركات أيضاً بالإعلان عن التخفيضات دون اتصال بالإنترنت ولكنّها تُوجّه العملاء للحصول على كوبوناتهم عبر الإنترنت، قد يقوم أولئك الذين يتسوقون من خلال كيانات البيع بالتجزئة والجملة أيضاً بخصم الأسعار لفترات قصيرة لزيادة قواعد عملائهم.

 قد تكون الشركات التي تستخدم تسعيراً مُخفضاً لزيادة قواعد العملاء أكثر نجاحاً من خلال تلبية احتياجات الجودة والخدمة لعملائها بشكل كامل، حيثُ انّهُ من المُمكِن للمُسوّقين دعم برامج الخصم الخاصة بهم عن طريق تضمين مواقع الويب على جميع المواد المطبوعة.

برامج الولاء

تستخدم الشركات الصغيرة أيضاً برامج الولاء في وضع عدم الاتصال، حيثُ أنّهُ تُشجّع برامج ولاء العملاء على رعاية الأعمال بشكل متكرر وإنفاق المزيد من الأموال، على سبيل المثال قد يكُافئ مسرح السينما العملاء بأفلام مجانية في زيارتهم السادسة، بعد ذلك قد يُقدّمون (الفشار أو المشروبات) مجاناً بشكل دوري للحفاظ على عودة العملاء.

ومثال آخر تُكافِئ شركات الطيران منشورات بتذاكر مجانية وخصومات على الفنادق كلما طاروا، تَمّ تصميم برامج الولاء أيضاً لجلب أعمال جديدة، وفقاً لخبراء التسويق في اتجاهات نظام إدارة علاقات العملاء (CRM Trends) عبر الإنترنت، تبدأ الشركات عادةً برامج الولاء من خلال جعل الأشخاص يملؤون الطلبات، ثُمّ لديهم عناوين ورسائل البريد الإلكتروني لهؤلاء الأفراد للترقيات المستقبلية، يجوز للمُسوّقين تضمين مواقع الويب على تعليمات أو كتيبات برنامج الولاء لتقديم تفاصيل إضافية حول المكافآت.

البريد المباشر

تستخدم العديد من الشركات الصغيرة البريد المباشر لزيادة عدد الزيارات إلى متاجر البيع بالتجزئة أو مواقع الويب، الخطوة الأولى في استخدام البريد المباشر هي جذب العملاء، حيثُ أنّهُ يُمكِن للمُسوّقين تحقيق ذلك على أفضل وجه عن طريق طلب القوائم البريدية للأشخاص الذين يُرجّح أن يشتروا منتجاتهم، على سبيل المثال قد يطلب متجر الأطعمة الصحية عبر الإنترنت قوائم بالأشخاص الذين يشترون الفيتامينات أو مشروبات البروتين عبر الإنترنت، جمعية البريد المباشر هي واحدة من أكبر الموزعين لقوائم بريد المستهلك، ويُمكِن لأصحاب الشركات أيضاً التحقق من المجلات التجارية المختلفة لموزعي القوائم البريدية، عادةً ما تتضمن المراسلات المباشرة رسائل المبيعات والكُتيّبات ونماذج الطلبات. يمكن لأصحاب الأعمال تتبع نجاح القوائم البريدية من خلال تضمين رموز مُحدّدة في نماذج الطلبات. على سبيل المثال ، قد يستخدم متجر الأطعمة الصحية عبر الإنترنت الرمز (110) لتمثيل الرسائل البريدية المرسلة في( 10 يناير).

استراتيجيات العلامة التجارية المشتركة

تُعّد العلامة التجارية المشتركة نوعاً آخر من إستراتيجيات التسويق في وضع عدم الاتصال، إنّ العلامة التجارية المشتركة هي تعاون بين علامتين تجاريتين للاستفادة من أصول الشركتين، تستخدم المطاعم أحياناً العلامة التجارية المشتركة، خاصةً إذا كانت تبيع أنواعاً مختلفة من الأطعمة، مثل (البرغر والكوكاكولا) على سبيل المثال. 

مثال آخر هو متجر لبيع الكتب يبيع القهوة بالتجزئة، والعكس صحيح، عادةً لا تتنافس الشركات التي تستخدم العلامة التجارية المشتركة بشكل مباشر مع بعضها البعض، وبدلاً من ذلك قد تُكمِّل منتجاتها بعضها البعض، ممّا يجذب المستهلكين الذين قد لا يصلون إليهم عادةً بالتسويق التقليدي.

المصدر
من كتاب أسس الخدمة المتميزة للعملاء للدكتور مدحت محمد أبو النصر.. طبعة 2010..من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب إدارة علاقات العملاء للدكتور عمرو عبد الرحمن توفيق..طبعة 2007.من كتاب تسويق الخدمات بواسطة أ.د.حميد الطائي + د.بشير العلاق، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع..طبعة 2019.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق