الريادة والمشاريع الصغيرةمال وأعمال

لماذا تحتاج إلى سجلات محاسبية في المشاريع الصغيرة؟

السجلات المحاسبية تعتبر إحدى الوسائل الإداري ذات الأهمية؛ لأنها تمنح المدير فكرة واشاملة عن مراحل سير المشروع وحتى يكون لديه القدرة على اتخاذ القرارات الإدارية الصحيحة.

 

السجلات المحاسبية في المشاريع الصغيرة

 

السجلات المحاسبية في المشاريع الصغيرة تقوم بالإجابة على أسئلة مهمة لها دور كبير في نجاح المشروع واستمراريته ومن هذه الأسئلة ما يلي:

 

  • ما الذي يملكه المشروع؟

 

  • ما هي الديون التي على المشروع؟

 

  • ما هي إيرادات المشروع الشهرية أو السنوية؟

 

  • ما هي تكاليف المشروع الشهرية أو السنوية؟

 

  • هل المشروع لدينا مربح؟

 

  • ما هي قيمة المشروع؟

 

إذا كان مدير المشروع لا يهتم بمسك سجلات المبيعات وسجلات المشتريات والمصروفات أو أي نوع من انواع الأصول كالمعدات التي يملكها المشروع، فإنك لا تعرف إذا كان المشروع مربح أو غير مربح وما هي القيمة الفعلية للمشروع. إذا أصبح لديك رغبة في بيع المشروع أو الحصول على تمويل جديد أو قرض فلا يمكن القيام بذلك دون أن يكون هناك إجابة واضحة لهدذه الأسئلة، ومدير الشمروع يحتاج إلى معرفة هذه الإجابات ليكون لديه القدرة على أن يتخذ أي خطوة لازمة حتى يصبح المشروع مشروع دائم، مثل الحد من التكاليف تحفيز العاملين لزيادة المبيعات وخفض الديون.

 

ليس الجميع متميز بن المحاسبة هذا يجعل تجهيز السجلات المحاسبية تحدي صعب بالنسبة لأكثرية أصحاب المشاريع. ويصبح الأمر أكثر صعوبة عندما يكون هناك ربط بينها وبين القوانين والضريبة، عدم وجود هذه السجلات يعتبر مخاطرة للمشروع.  أحسن نصيحة يمكن أن تعطى لصاحب المشروع الناجح هي القيام بتظيم السجلات؛ لأن لها دور مهم في اتخاذ القرارات الصحيحة التي تكون سبب في نجاح المشروع ونموه، ويكون لديه الإثباتات اللازمة لقيمة المشروع لكل من يرغب بالاستثمار أو الشراء في المستقبل.

 

نصائح لمسك السجلات المحاسبية في المشروع الصغير

 

  • سجل المبيعات: سجل المبيعات اليومية وسجل المبيعات الشهرية سجل المبيعات السنوية ومعرفة المبيعات تمكنك من حساب الربح وإيصالات البيع تمكن من تتبع المبيعات بشكل ممتاز.

 

  • سجل المعدات الأثاث: احتفظ بالفواتير التي تخص الأثاث والآلات وأي شيء ثقيل يحتاج لها المشروع وسوف تحتاج لهذه الوثائق إذا احتجت أت تطلب قرض.

 

  • سجل المشتريات: سجل لجميع المشتريات المتعلقة بالمخزون وسجل الواردات التي يتم استخدامها في المشروع والاحتفاظ بالفواتير والإيصالات.

 

  • رتب الوثائق جيدًا: احتفظ بجميع الوثائق التي تتعلق بالمشروع والاحتفاظ بالرخص والوثائق الضريبية والقوانين وأنظمة الأجور لكي يصبح سهل التعديل عليها في وقت لاحق.

 

المصدر
  دليل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، البنك المركزي الأردني وصندوق سند للدعم الفني،2017. إدارة المشروعات الصغيرة، ماجدة العطية، 2004، عمان الأردن. ريادة الأعمال وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، د. عامر خربوطلي، 2018. المشاريع الصغيرة ةالريادة، د. بلال خلف السكارنة، 2006. إدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، د. علي الخضر -الدكتور بيان حرب، دمشق، 2006.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى