تسويقمال وأعمال

لماذا تستخدم الشركات التسويق المحلي؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التسويق؟
  • ما هو مفهوم التسويق المحلي؟
  • لماذا تستخدم الشركات التسويق المحلي؟

من المُمكِن أن يتخذ التسويق المحلي عدة أشكال، تتصل العديد من الشركات أو المنظمات المحلية مباشرة بالمستهلكين من خلال البريد أو الأحداث داخل المدينة أو رعاية الفريق المحلي أو الإعلانات في صحيفة المدينة، على أمل أن لا تجذب عملاء أو مستهلكين جُددْ فقط ولكن لدفع الأعمال المتكررة، فإنّ الدفع الناجح للتسويق المحلي يسمح لمتجر بالحصول على حضور مهم في الخرائط الذهنية للمستهلكين المحليين لمجتمعاتهم.

ما هو مفهوم التسويق؟

التسويق: هو منظومة من الأنشطة المُتكاملة والبحوث المُستمرة التي يشترك فيها كُلُّ العاملين في الشركة أو المُنشأة، وتختصُّ بإدارة مزيج تسويقي مُتكامل ومُتميّز من خلال البناء، والحفاظ عليه، وتدعيم علاقات مُستمرة ومُريحة مع العُملاء، وتهدف إلى تحقيق انطباع إيجابي في الأجل الطويل، وإلى تحقيق وعود ومنافع مُتبادلة، لكُلِّ أطراف تلك العلاقات.

ما هو مفهوم التسويق المحلي؟

التسويق المحلي: ويشار إليه أيضاً باسم تسويق المتاجر المحلية أو تسويق الأحياء، حيثُ أنّهُ يستهدف المجتمع على وجه التحديد حول متجر فعلي أو مطعم، يتم توجيه الرسائل الترويجية إلى السكان المحليين، وليس إلى السوق الشامل.

لماذا تستخدم الشركات التسويق المحلي؟

تستخدم الشركات الصغيرة التسويق المحلي لجذب الانتباه إلى منتجات مُعيّنة، قد يعرضون هذه المنتجات على الأغطية النهائية أو باستخدام شاشات العرض في الممر، قد يتم تعليق المنتجات أيضاً على الألواح الخشبية أو الشماعات أو التركيبات المصمّمة خصيصاً. 

ويُمكِن أيضاً لمالكي الأنشطة التجارية الممنوحة للامتياز استخدام التسويق المحلي للترويج لمواقعهم المُحدّدة، واستكمال الحملات التسويقية الإقليمية أو الوطنية للامتياز الأكبر (التي تروج لاسم الامتياز ومنتجاته، ولكن ليس مواقع مُحدّدة).

حيثُ أنّهُ من المُمكِن أن يُعزّز التسويق داخل الشركة صورة المتجر، على سبيل المثال غالباً ما يستخدم بائعو (الجواهر والأحجار الكريمة) تركيبات زجاجية وأقمشة زجاجية باهظة الثمن لعرض الماس الخاص بهم.

 قد يُعزّز ذلك صورة متاجر المجوهرات التي تحمل منتجات متميزة، يستخدم بائعو التجزئة وتجار الجملة أيضاً التسويق المحلي لبناء الوعي بمنتجاتهم وإحداث تأثير، ثم يصف المستهلكون تجاربهم في التسوق للأصدقاء والجيران.

بالإضافة إلى ذلك قد تستخدم حملات التسويق المحلية عدداً من الاستراتيجيات المختلفة لبناء الوعي داخل الحي، وغالباً ما تبدأ برسائل بريدية مباشرة بسيطة تتميز بكوبونات أو مبيعات قادمة.

المصدر
من كتاب التسويق المعاصر للدكتور أنس عبد الباسط عباس، جمال ناصر الكميم.طبعة 2011من كتاب أسس الخدمة المتميزة للعملاء للدكتور مدحت محمد أبو النصر.. طبعة 2010..من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب إدارة علاقات العملاء للدكتور عمرو عبد الرحمن توفيق..طبعة 2007.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى