تسويقمال وأعمال

لماذا يعد تحليل السوق المستهدف مهم؟

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية تحليل السوق المستهدف

السوق المُستهدف هو مجموعة الأشخاص أو الشركات التي تريد الشركة تركيز جهود البيع والتسويق عليها، وفي معظم الحالات يتم إجراء البحث لتحديد مجموعة الأشخاص أو الشركات التي من المُرجّح أن تستفيد من المنتج أو الخدمة المُقدّمة، وبمجرد تحديد السوق المُستهدف، يتم استخدام العناصر الأربعة للتسويق (السعر والمنتج والمكان والترويج)، لتسويق المنتج أو الخدمة على أفضل وجه لتلك المجموعة.

 

أهمية تحليل السوق المستهدف:

 

مثال على السوق المستهدف:

 

بمجرد تحديد السوق المُستهدف لمنتج أو خدمة، يجب أن تعكس الجهود الترويجية هذا السوق، على سبيل المثال يُعتبر (Tide) منظفاً رئيسياً للغسيل، ويذهب البحث الذي أجراه ( Procter and Gamble)، إلى تحديد السوق المُستهدف واحتياجاته، حيثُ أسفر بحث (Proctor and Gamble) عن معلومات مُستخدمة لإنشاء تسويق استهدف الأمهات من الطبقة المتوسطة اللواتي يرغبن في إزالة البقع وإطالة عمر ملابسهن، ومن خلال الاستفادة من هذا أصبحت (Tide) واحدة من أشهر العلامات التجارية لمنظفات الغسيل في السوق.

 

السعر:

 

مع معرفة كيفية إدراك السوق المُستهدف للسعر، يُمكِن إنشاء استراتيجية تسعير في مثال (Tide)، يُنظر إلى السعر على أنّهُ علامة جودة، وكلما ارتفع السعر كان المنتج أكثر فعالية في نظر المستهلك، لذلك يُعتبر (Tide) أحد منظفات الغسيل الأعلى فًي السوق، واعتباراً من تاريخ النشر تمتلك شركة (Proctor and Gamble)، العديد من العلامات التجارية لمنظفات الغسيل المتوفرة في السوق، ولكل منها أسعار مُختلفة والتي تُناسب الأسواق المُستهدفة المُختلفة، ومن خلال معرفة عقلية التسعير لكل سوق مُستهدف، فأنّهُ يُمكِن لشركة (Proctor and Gamble) إنشاء استراتيجية تسعير لتعكس أسلوبها التسويقي.

 

الترويج (ترقية وظيفية):

 

غالباً ما يُعتبر التسويق ترويجاً أو إعلاناً، ويجب أن تتحدث الإعلانات التجارية إلى السوق المُستهدفة وتعكس قيم السوق المُستهدفة من أجل إنشاء عملية شراء ناتجة، حيثُ أنّهُ في مثالنا على (Tide)، تتحدث العروض الترويجية إلى الأُمهات اللواتي يرغبن في صنع ملابس نظيفة وخالية من البقع لعائلاتهن.

 

المكان:

 

تُساعد معرفة السوق المُستهدف الشركة على تحديد أفضل مكان لبيع المنتج، وهذا أكثر من مجرد اختيار المتاجر المناسبة للتوزيع، إنّهُ أيضاً دراسة للمكان الذي يجب أن يوضع فيه المنتج في المتجر نفسه، حيثُ تضع العديد من متاجر البيع بالتجزئة الكبيرة سعراً ممتازاً على مواضع الحد الأقصى، وهذا يعني أنّهُ إذا كان المنتج يريد أن يكون في المكان الأكثر شعبية في المتجر، فيجب أن يمنح المتجر سعر جملة أكثر مُلاءمة، وفي مثالنا على (Tide)، سيتم العثور على المنظف في معظم المتاجر على مستوى العين حتى تتمكن الأمهات من اكتشافه بسهولة والوصول إليه دون الحاجة إلى البحث في الممر عن المنظف المفضل لديهم.

 

المنتج:

 

من المُمكِن أن تُساعد معرفة السوق المُستهدفة جيّداً الشركة في تلبية منتجاتها لسوقها، بالإضافة إلى إنشاء منتجات إضافية من شأنها جذب نفس السوق، وفي حالة (Tide)، تم إنشاء أنواع مُختلفة مثل نسخة مجانية وواضحة للمُساعدة في تلبية الاحتياجات للعملاء في السوق المُستهدف.

 

المصدر
من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود..طبعة 2014.من كتاب نظام الأسعار وتخصيص الموارد ل ريتشارد ليفتويتش..طبعة1989.من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب أسس الخدمة المتميزة للعملاء للدكتور مدحت محمد أبو النصر.. طبعة 2010..من كتاب إدارBrassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى