تسويقمال وأعمال

ماذا يتطلب التسويق المحلي الفعال؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التسويق؟
  • ما هو مفهوم التسويق المحلي؟
  • ماذا يتطلب التسويق المحلي الفعال؟

ما هو مفهوم التسويق؟

التسويق: يُعرّف التسويق أنّهُ هو منظومة من الأنشطة المُتكاملة والبحوث المُستمرة التي يشترك فيها كُلُّ العاملين في الشركة أو المُنشأة، وتختصُّ بإدارة مزيج تسويقي مُتكامل ومُتميّز من خلال البناء، والحفاظ عليه، وتدعيم علاقات مُستمرة ومُريحة مع المستهلكين أو  العُملاء، وتهدف إلى تحقيق انطباع إيجابي في الأجل الطويل، وإلى تحقيق وعود ومنافع مُتبادلة، لكُلِّ أطراف تلك العلاقات.

ما هو مفهوم التسويق المحلي؟

التسويق المحلي: يُشار إليه أيضاً باسم تسويق المتاجر المحلية أو تسويق الأحياء، يتعلق الأمر بالتسويق في المتاجر الذي تستخدمه الشركات أو المُنشآت للتأثير على المشترين، يتم تنفيذ استراتيجيات التسويق هذه، حيثّ يقوم المستهلكون بعمليات الشراء.

ماذا يتطلب التسويق المحلي الفعال؟

يتطلب التسويق المحلي الفعّال تحديد والاستفادة من قنوات اتصال متعددة، وإجراء تعديلات تجارية تلبي احتياجات الحي، يعمل برنامج التسويق الجيّد على تطوير كل من مهارات الاتصال والإدارة التي ستحتاج إليها للقيام بذلك.

بالإضافة إلى أخذ دروس مُحدّدة في أشكال الاتصال المختلفة (بما في ذلك الطباعة والصوت والفيديو)، ستطلب منك مدرسة التسويق ممارسة وتطوير مهاراتك في الاتصال والعرض التقديمي، وكذلك سوف تتعلم كيفية تحديد قنوات الاتصال التي تستجيب لها قطاعات السوق والمجتمعات المختلفة على أفضل وجه، بحيث يمكنك استخدام الأساليب الأكثر فعالية للوصول إلى العملاء المستهدفين.

سيقوم بتدريبك برنامج التسويق أيضاً على كيفية فهم عملائك أو المستهلكين واحتياجاتهم بشكل أفضل، وستقوم يتعليمك أيضاً دورات الاقتصاد كيفية تحديد العرض والطلب والاستجابة له، بينما ستعلمك الدورات في أبحاث السوق كيفية تقسيم المستهلكين وتحديد فرص السوق.

سوف تُدرّبك الدورات التدريبية في سلوك المستهلك على التنبؤ بكيفية استجابة العملاء أو المستهلكين للاستراتيجيات التسويقية المختلفة، بينما تسعى لتعزيز نشاطك التجاري.

تدرس الفصول الإضافية في مدرسة التسويق جوانب تنظيم الأعمال والإدارة، بما في ذلك كيفية زيادة المبيعات والأرباح، وكيفية قياس عائد الاستثمار، وهو اعتبار رئيسي للشركات الصغيرة بميزانية تسويق محدودة، ستتعلم أيضاً المهارات الأساسية المطلوبة لتنسيق وإدارة الفرق في الهيكل التنظيمي، بالإضافة إلى كيفية التواصل مع القادة والشركات والمؤسسات الأخرى.

لمعرفة المزيد حول ما يمكن أن تُقدّمه لك مدرسة تسويق، اطلب معلومات من المدارس التي تحمل درجات في التسويق، قد تكون مهنة مثيرة ومربحة في جوار مستقبلك.

المصدر
من كتاب أسس الخدمة المتميزة للعملاء للدكتور مدحت محمد أبو النصر.. طبعة 2010..من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب إدارة علاقات العملاء للدكتور عمرو عبد الرحمن توفيق..طبعة 2007.من كتاب التسويق المعاصر للدكتور أنس عبد الباسط عباس، جمال ناصر الكميم.طبعة 2011

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى