الأوراق الماليةمال وأعمال

الأسهم التراكمية المفضلة

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الأسهم التراكمية المفضلة؟
  • مفهوم الأسهم التراكمية المفضلة.
  • المدفوعات الفائتة والأسهم التراكمية المفضلة.
  • مثال على كيفية عمل الأسهم التراكمية المفضلة.
  • عامل خطر الأسهم المفضلة التراكمية.
  • مفاهيم ومصطلحات.

ما هي الأسهم التراكمية المفضلة؟

هي نوع من الأسهم الممتازة، مع حكم ينص على أنّه في حالة فقدان أي مدفوعات توزيعات أرباح في الماضي، يجب دفع الأرباح الموزعة المستحقة للمساهمين المفضلين التراكميين أولاً. وهذا كان قبل أن تتمكن الفئات الأخرى من حملة الأسهم الممتازة والمساهمين العاديين من تلقي مدفوعات الأرباح.

مفهوم الأسهم التراكمية المفضلة:

الأسهم التراكمية المفضلة: هو نوع واحد من الأسهم المفضلة. وعادة ما يكون للسهم المفضل عائد أرباح ثابت بناءً على القيمة الاسمية للسهم. ويتم دفع هذه الأرباح على فترات زمنية محددة، عادة كل ثلاثة أشهر، لحاملي المفضل. ويتم تقييم الأسهم المفضلة بشكل مشابه للسندات. وتعتبر عائدات السندات التزاماً، بينما يتم احتساب عائدات أيضاً حاملي السندات لديهم مطالبة الأولوية على أصول الشركة.

المدفوعات الفائتة والأسهم التراكمية المفضلة:

عندما تواجه شركة ما مشاكل مالية ولا تستطيع الوفاء بجميع التزاماتها، فقد تقوم بتعليق مدفوعات توزيعات الأرباح والتركيز على دفع المصاريف الخاصة بالعمل وتسديد الديون. وعندما تواجه الشركة المتاعب وتبدأ في دفع أرباح الأسهم مرة أخرى، فإن المساهمين الأساسيين في الأسهم الممتازة لا يتمتعون بأي حقوق في الحصول على أية أرباح فائتة. ويُشار إلى هذه الأسهم المفضلة القياسية أحياناً على أنّها الأسهم المفضلة غير التراكمية. وفي المقابل، فإن حاملي أسهم الأسهم الممتازة التراكمية، سوف يحصلون على جميع مدفوعات توزيعات الأرباح المتأخرة قبل استلام حملة الأسهم الممتازة. وبشكل أساسي، يتعيّن على المساهمين العاديين الانتظار حتّى يتمّ دفع جميع الأرباح الموزعة التراكميّة قبل أن يحصلوا على أي مدفوعات أرباح مرّة أخرى. ولهذا السبب، غالباً ما يكون سعر الأسهم التراكمي المفضل منخفضاً مقارنة بالسهم المفضل غير التراكمي الأقل خطورة.

مثال على كيفية عمل الأسهم التراكمية المفضلة:

على سبيل المثال، تصدّر الشركة أسهمًا تفضيلية تراكمية بقيمة اسمية قدرها 10،000 دولار. ومُعدّل دفع سنوي قدره 6٪. يتباطأ الاقتصاد لا يُمكن للشركة تحمّل سوى دفع نصف الأرباح وتدين بحامل الأسهم المفضل التراكمي 300 دولار للسهم. وفي العام المقبل، كان الاقتصاد أسوأ ولا يُمكن للشركة أن تدفع أي أرباح على الإطلاق ثمَّ يدين المساهم 900 دولار للسهم الواحد. وفي العام الثالث، ازدهر الاقتصاد، ممّا سمح للشركة باستئناف الأرباح. ويجب أن يدفع المساهمون التراكميون المفضلون 900 دولار كمتأخرات، بالإضافة إلى الأرباح الحالية 600 دولار. وبمجرّد حصول جميع المساهمين التراكميين على 1500 دولار مستحقة للسهم الواحد، قد تفكر الشركة في دفع أرباح الأسهم لفئات أخرى من المساهمين.

عامل خطر الأسهم المفضلة التراكمية:

نظراً لأنّ الميزة التراكمية تقلل من مخاطر توزيعات الأرباح للمستثمرين، يُمكن عادةً عرض الأسهم الممتازة التراكمية بمُعدّل دفع أقل من المطلوب للسهم المفضل غير التراكمي. نظرًا لانخفاض تكلفة رأس المال، يتمّ إصدار عروض الأسهم المفضلة لمعظم الشركات مع الميزة التراكمية. وبشكل عام، لا يُمكن إلا للشركات الممتازة التي لها تاريخ قوي في توزيع الأرباح إصدار الأسهم المفضلة غير التراكميّة دون زيادة تكلفة رأس المال.

مفاهيم ومصطلحات:

مفهوم الأسهم الممتازة:

هي أسهم الشركة ذات توزيعات الأرباح التي يتم دفعها للمساهمين قبل دفع أرباح الأسهم العادية.

السهم غير تراكمي:

غير التراكمي، على عكس التراكمي، يُشير إلى نوع من الأسهم الممتازة، التي لا تدفع لصاحبها أيَّة أرباح غير مدفوعة أو محذوفة.

الأرباح التراكمية:

العائد التراكمي: هي عبارة عن مبلغ يجب على الشركات تحويله إلى المساهمين المفضلين، دون النظر إلى أرباح الشركة أو ربحيتها.

ما هو العائد المفضل؟

إن توزيعات الأرباح المفضلة: هي التي يتم تجميعها ودفعها على الأسهم المفضلة للشركة. مدفوعات توزيعات الأرباح تأخذ الأفضلية على الأسهم العادية.

مفهوم الأسهم المفضلة القابلة للسحب:

هي شكل من الأسهم الممتازة التي توفر خياراً لبيع الأسهم مرّة أخرى بسعر محدد للشركة المصدرة.

تفضيل الأرباح الحالية:

ميزة أمان يتم تقديمها للمساهمين المفضلين في الشركة، ممّا يخولهم الحصول على توزيعات الأرباح قبل المساهمين العاديين.

الخلاصة:

يجب على المستثمر الفردي الذي يبحث في الأسهم المفضلة أن يدرس بعناية مزاياها وعيوبها.وهناك عدد من الشركات القوية في الصناعات المستقرَّة التي تصدر الأسهم الممتازة التي تدفع أرباحاً أعلى من سندات الاستثمار.إنَّ نقطة الانطلاق للبحث حول مفضَّل معيّن هي نشرة الأسهم، التي يُمكنك العثور عليها عبر الإنترنت.إذا كنت تبحث عن عوائد آمنة نسبياً، فلا ينبغي أن تتجاهل سوق الأسهم المفضَّل.

المصدر
Cumulative Preferred Stock Retractable Preferred Shares Preferred Stock
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق