تسويقمال وأعمال

ما الذي يدفع الشركات إلى مستوى أعلى من المسؤولية الاجتماعية في التسويق؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي المسؤولية الاجتماعية في التسويق؟
  • الأمور التي تدفع الشركات إلى مستوى أعلى من المسؤولية الاجتماعية في التسويق

ما هي المسؤولية الاجتماعية في التسويق؟

 

تُعرف المسؤولية الاجتماعية في التسويق أيضاً باسم التسويق المجتمعي، إنّهُ  مفهوم تم تطويره في السبعينيات مع فرضية أنّ الشركات يُمكنها بيع أفكارها وسلوكياتها ومواقفها جنباً إلى جنب مع منتجاتها أو خدماتها، وفقاً لمُستشاري التسويق في (Weinreich Communications).

 

حيثُ أنّ هُناك العديد من الطُرق المختلفة للشركات لإظهار التسويق المسؤول اجتماعياً، بما في ذلك عقد المناسبات الخيرية، ووضع ممارسات بيئية أكثر أماناً، والمُساعدة خلال أزمات مُعيّنة، حيثُ أنّهُ يتم دفع الشركات الصغيرة إلى مستويات أعلى من المسؤولية الاجتماعية في التسويق لأسباب مختلفة.

 

الأمور التي تدفع الشركات إلى مستوى أعلى من المسؤولية الاجتماعية في التسويق:

 

قيم المشاركة:

 

تستخدم بعض الشركات الصغيرة التسويق المسؤول اجتماعياً لمُشاركة قيمها الأساسية، حيثُ أنّهم ينقلون هذه القيم الأساسية من خلال الإعلانات التجارية التلفزيونية أو الإذاعية، على سبيل المثال على أمل جذب انتباه المستهلكين ذوي القيم المُماثلة.

 

حيثُ أنّ الهدف الرئيسي للشركة وراء التسويق المجتمعي هو خلق قواسم مشتركة مع مستهلكين مُعيّنين، بناءً على القيم أو المعتقدات، وقد يوفر هذا اتصالًا قوياً مع المستهلكين ذوي التفكير المُماثل، ومن ثم فإنّ نظام الاعتقاد السائد قد يغري بدوره المستهلكين لتجربة منتجات الشركة وخدماتها.

 

بناء الوعي بالعلامة التجارية:

 

يُمكِن لأصحاب الأعمال الصغيرة أيضاً استخدام التسويق المسؤول اجتماعياً لبناء الوعي بالعلامة التجارية، ومن المُرجّح أن يتعرف المستهلكون على شركة تُدافع عن قضية مُعيّنة أو تدعم مبادرة سياسية معُينّة.

 

فعلى سبيل المثال قد تبدأ شركة إنشاءات صغيرة في استخدام العزل المعاد تدويره في منازلهم المشيدة حديثاً، حيثُ أنّ مفتاح استخدام التسويق المجتمعي بشكل فعّال هو ضمان أن تكون المبادرة ذات مصداقية وذات صلة، وقد تكون الشركات الصغيرة أيضاً مدفوعة لاستخدام هذا النوع من التسويق لتمييز نفسها عن المنافسين.

 

الترويج للمنتجات:

 

يوفر التسويق المسؤول اجتماعياً طريقة فريدة للشركات للترويج الفعّال لمنتجاتها، وقد تأتي أفضل الفرص للترويج للمنتجات أثناء أزمات مُعيّنة، فعلى سبيل المثال قد تتخلى شركة منتجات استهلاكية صغيرة عن منتجات مجانية في أعقاب الزلزال أو الإعصار.

 

وبالمثل قد تعرض شركة تصنيع صغيرة للمنظفات الصناعية منتجاتها على سكان المدن الصغيرة بعد انحسار المياه من الفيضانات، وعادةً ما تستفيد الشركات التي تستخدم التسويق المجتمعي لأغراض ترويجية من التغطية الصحفية والتلفزيونية لجهودها.

 

أرباح أكبر:

 

يُدرك أصحاب الأعمال الأذكياء أنّ التسويق المسؤول اجتماعياً يُمكِن أن يؤدي إلى أرباح أكبر، وقد لا تأتي هذه الأرباح على الفور، بدلاً من ذلك يُمكِن أن تتوقع الشركات الصغيرة أن يُصبح بعض المستهلكين أكثر ولاءً لعلاماتهم التجارية نتيجة للتسويق المجتمعي.

 

ثم يقوم هؤلاء العملاء بشراء المزيد من المنتجات أو الخدمات من الشركة، حيثُ  تلتزم الشركات في النهاية تجاه المساهمين والموظفين بجني الأرباح، ويُمكِن أن يؤدي التسويق المسؤول اجتماعياً بشكل غير مباشر إلى زيادة الأرباح إذا تم استخدامه بشكل صحيح، إنّ المفتاح هو إظهار الاهتمام الحقيقي برفاهية المستهلكين.

 

المصدر
من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب أسس الخدمة المتميزة للعملاء للدكتور مدحت محمد أبو النصر.. طبعة 2010..من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود..طبعة 2014..Brassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997).Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى