الاقتصادمال وأعمال

ما هو التحفيز المالي؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم نظرية التأثير المضاعف.
  • آلية عمل التحفيز المالي.

مفهوم نظرية التأثيرالمضاعف (التحفيز المالي):

تعتبر نظرية التأثير المضاعف هي أحد المكونات الرئيسية للسياسة المالية الكينزية، التي تستخدم لمواجهة التقلّبات الدورية. ووفقاً لنظرية كينز للحوافز المالية، فإن ضخّ الإنفاق الحكومي يؤدي في النهاية إلى إضافة نشاط تجاري والمزيد من الإنفاق. وتقترح هذه النظرية أن الإنفاق يعزز الإنتاج الكُلّي ويولِّد المزيد من الدخل. وإذا كان العُمّال على استعداد لإنفاق دخلهم الإضافي، فقد يكون النموّ الناتج في الناتج المحلي الإجمالي أكبر من مبلغ التحفيز الأولي.

آلية عمل نظرية التحفيز المالي:

يرتبط حجم المضاعف الكينزي ارتباطاً مباشراً بالميل الهامشي للاستهلاك، حيث أن الإنفاق من مستهلك واحد يصبح دخلاً لعامل آخر. ويمكن بعد ذلك إنفاق دخل العامل وتستمر الدورة. ويعتقد العالم كينز وأتباعه أن الأفراد يجب أن يدّخروا أقل وينفقوا أكثر؛ ممّا يزيد من ميلهم الهامشي للاستهلاك لتحقيق العمالة الكاملة (هي عندما تتساوى أعداد العُمّال مع العاطلين عن العمل) والنمو الاقتصادي.


وبهذه الطريقة، فإن دولار واحد ينفق في التحفيز المالي يخلق في النهاية أكثر من دولار واحد في النمو. ويبدو أن هذا كان بمثابة انقلاب على الاقتصاديين الحكوميين، الذين يمكن أن يُقدّموا مبررات لمشاريع الإنفاق الشعبية على المستوى الوطني.


وكانت هذه النظرية هي النموذج السائد في الاقتصاد الأكاديمي لعقود. وفي النهاية، أظهر الاقتصاديون الآخرون، مثل “ميلتون فريدمان وموراي روثبارد”، أن النموذج الكينزي أساء تمثيل العلاقة بين المدخرات والاستثمار والنمو الاقتصادي. ولا يزال العديد من الاقتصاديين يعتمدون على النماذج المولدة من مضاعف، رغم أن معظمهم يعترفون بأن الحوافز المالية أقل فعالية بكثير ممّا يشير إليه نموذج المضاعف الأصلي.


والمضاعف أو التحفيز المالي المرتبط بشكل شائع بنظرية كينيز، هو واحد من اثنين من المضاعفات الواسعة في الاقتصاد الكلي. ويُعرف المضاعف الآخر باسم مضاعف الأموال. ويشير هذا المضاعف إلى عملية إنشاء الأموال الناتجة عن نظام الخدمات المصرفية الاحتياطية الكسرية. والمضاعف النقدي أقل إثارة للجدل من نظيره المالي الكينزي.

المصدر
كتاب مبادئ الإستثمار اسم المؤلف الدكتور زياد رمضان دار وائل للنشر الطبعة الثالثة2005كتاب الإدارة المالية المؤلف الدكتور زياد رمضان الطبعة سنة 1989كتاب التحليل المالي، الإدارة المالية، للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى