إدارة الأعمالمال وأعمال

ما هو التنظيم الإداري المركب؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم التنظيم الإداري
  • ما هو التنظيم الإداري المركب.؟ 
  • مثال على التنظيم المركب

التنظيم الإداري المركب: هو أحد الطرق التنظيم المتبعة في المنظّمات، التي يتم استخدامها لعملية التنسيق بين المهام وتوزيعها على الموظفين بطريقة مناسبة.

مفهوم التنظيم الإداري:

القيام بعملية التحديد للمهام الضرورية لتحقيق الغاية التي تسعى المنظّمة للوصول إليها، والقيام بتقسميها إلى مجموعات تُمكّن الإدارة من تحديد كل وظيفة محددة ويجب أن يقوم بها موظف محدد.

ما هو التنظيم الإداري المركب؟

هو التنيظم الذي يُسمَّى أحيانًا بالتنظيم المختلط، كما أنه التنظيم الذي يجتمع فيه أكثر من نوع من أنواع التنظيمات، مثل: التنظيم على أساس الوظيفة والتنظيم على أساس المهنة والتنظيم على أساس الموقع الجغرافي والتنظيم على الجمهور المستفيد.

والتنظيم المختلط (المركب) هو الذي يعكس الواقع الحالي في المنظّمات الحديثة، فالمنظّمات الحديثة لا تقوم بتطبيق نوع واحد من أنواع التنظيمات؛ لتقوم بتجميع أوجه النشاط لديها، فتقوم عادةً بالجمع بين أكثر من نوع من أنواع التنظيمات في منظّمة واحدة والذي يعتمد على ظروف المنظّمة واحتياجاتها.

مثال على التنظيم المركب:

يوجد تنظيم على أساس الوظيفة مثلاً في وزارة التربية والتعليم، وبداخل هذا التنظيم يوجد النظام التجميعي للوحدات الإدارية على أساس الموقع الجغرافي، مثل وجود إدرات لوزارة التربية والتعليم في المناطق الجغرافية المتنوعة.

المصدر
أصول التنظيم والأساليب، محمد شاكر عصفور، 1987أصول الإدارة والتنظيم، أ.د محمد فاتح المفربي، 2018الأصول العلمية والنظريات التطبيقية، محمد سرور الحريري، 2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى