تسويقمال وأعمال

ما هو الخطأ الذي ترتكبه المنظمات الصغيرة في التسويق؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو التسويق؟
  • ما هو الخطأ الذي ترتكبه المنظمات الصغيرة في التسويق؟

التسويق هو من أكثر الأنشطة أهمية في الأعمال التجارية الصغيرة، حيثُ أنّهُ إذا لم يتمكّن المُستهلكون أو العملاء من العثور عليك فلن يتمكّنوا من الشراء منك، حيثُ أنّهُ من الجيد ألّا يكون التسويق عبارة عن حساب تجاري كبير مع بعض التخطيط والإبداع، حيثُ يمكننا تطوير خطة تسويقية معقولة لتنمية عملية مربحة.

ما هو التّسويق؟

التسويق: يُعرّف التسويق أنّهُ هو عبارة عن أوجه النشاط الخاصَّة بدراسة وتحديد حاجات السوق وتوجيه موارد الُمنظَّمة نحو ما يُمكن تقديمه من المزيج الخاص بالمُنتجات والأسعار والتوزيع.

ما هو الخطأ الذي ترتكبه المنظّمات الصّغيرة في التسويق؟

أحد أكبر الأخطاء التي ترتكبها الشركات الصغيرة في التسويق هو استخدام استراتيجيات تسويقية غير فعّالة على المستهلكين غير المهتمين بمنتجاتهم أو خدماتهم، بدلاً من ذلك يحتاج أصحاب الأعمال الصغيرة إلى معرفة من الذي سيقوم بشراء سلعهم وإنشاء مواد تسويقية يستجيب لها هؤلاء المشترين.

 على سبيل المثال إذا بعنا منتجاً للمُزارعين، فإنّهُ يجب علينا صياغة مواد ترويجية تلبي احتياجات المُزارعين باستخدام لغة المُزارع، ووضع المواد التي سيجدها المُزارعون، حيثُ أنّهُ كلما فهمنا السوق بشكل أفضل، ستعمل موادك الترويجية بشكل أفضل.

المصدر
من كتاب قراءات في إدارة التسویق، للدكتور أحمد فرید الصحن،الدار الجامعیة للنشر، الإسكندریة ،طبعة 2002.من كتاب التسویق المتقدم، للدكتور محمد عبد العظیم، كلیة التجارة، الدار الجامعیة للنشر والتوزیع، الإسكندریة، طبعة 2008.من كتاب إدارة التسويق وفق منظور قيمة الزبون للدكتور أنيس أحمد عبدالله...طبعة 2016.من كتاب مبادئ التسويق للدكتورمحمد ابراهيم عبيدات...طبعة 1999.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى