الاقتصادمال وأعمال

ما هو العرض والطلب؟

اقرأ في هذا المقال
  • 1-مفهوم العرض.
  • مفهوم الطلب.
  • 3-ما هي العلاقة بين العرض والطلب؟

العرض والطلب هُما من أكثر المفاهيم الأساسية في علم الاقتصاد، وفي الحقيقة كُل من العرض والطلب لهُ مفهوم مُنفصل، ولكن دائماً ما يتم الحديث عنهما بشكل مُشترك،

مفهوم العرض:

هو عبارة عن تلك الكميات التي يكون البائعون مُستعدون لبيعها، عند الأسعار المُختلفة في فترة مُحدّدة، مع إفتراض بقاء العوامل الأُخرى ثابتة. مثل سعر عناصر الإنتاج أو المُستوى التقني للإنتاج أو مُستوى الإعلانات التي تُقدمها الدول للمُنتجين ومُستوى الضرائب المفروضة على الإنتاج.

مفهوم الطلب:

هو العلاقة بين الكمية المطلوبة من الخدمات والسلع، التي يكون المُستهلكون أو العُملاء راغبين وقادرين على شراؤها في فترة مُحدّدة، مع بقاء العوامل الأُخرى ثابتة، وهُناك مجموعة من العوامل التي تؤثر على الطلب مثل عامل دخل المُستهلك أوعامل أسعار السلع الأُخرى أو عامل عدد المُستهلكين أو عامل الرفاهية وأذواق المُستهلكين وغيرها.

ما هي العلاقة بين العرض والطلب؟

دائماً العلاقة بين العرض والطلب علاقة عكسية، فكُلّما زاد عرض سلعة مُعيّنة فهذا يعي ضَعُفَ الطلب، وانخفض سعرها المُتداول، وكُلما زاد الطلب على سلعة مُعيّنة فهذا مؤشر على أنّ المعروض من السلعة أقل، وهذا مؤشر ارتفاع أو زيادة مُستوى السعر المُتداول للسلعة.

المصدر
1-من كتاب التسويق للجميع للدكتور رؤوف شبايك.2-من كتاب التسويق للدكتور محمد ناجي جعفري.3-من كتاب التسويق ل فيليب كوتلر.4-من كتاب مبادئ التسويق للدكتور نسيم حنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى