إدارة الأعمالمال وأعمال

ما هو الفرق بين قياس العمل ودراسة كمية العمل؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم قياس العمل
  • مفهوم دراسة كمية العمل
  • الفرق بين مقياس العمل و دراسة كمية العمل

دراسة كمية العمل وقياس العمل مختلفان عن بعضهما البعض، ويجب أن يتم توضيح الفرق بينهما وتوضيح الهدف لكل واحد منهما.

مفهوم قياس العمل:

قياس العمل هو تطبيق الوسائل المصممة لتحديد الوقت اللازم لعامل ماهر؛ للقيام بعمل محدد وعلى مستوى محدد من الإنتاج، وسائل وطرق القياس للعمل فقد وجدنا أنها تحقق قدر كبير من الدّقة، إذا طُبّقت على الأعمال الروتينة التي تتضمن بعض المجهود الذهني، أمّا الأعمال التي تتطلب مجهود تفكير وإبداع فمن الصعب تطبيق وسائل لقياس العمل عليها، مثل: التخطيط واتخاذ القرارات.

مفهوم دراسة كمية العمل:

توضّح دراسة لكمية العمل كمية العمل الذي يتم تنفيذه وتوضّح عدد الموظفين الذين قاموا بتنفيذه، كما توضّح مقدار مساهمة كل فرد من هؤلاء الموظفين في إنجاز الأعمال والمهام. ويتم تطبيق دراسة كمية العمل على مجموعة من الأنواع المتعددة في مجال الأعمال المكتبية، مثل: وحدات العمل التي يمكن عدّها وإحصائها في مجال الأعمال المكتبية هو بيان عدد الشيكات التي يقوم قسم رواتب الموظفين بتحضيرها وتجهيزها.

الفرق بين مقياس العمل و دراسة كمية العمل:

الهدف من قياس العمل هو تحسين الكفاءة والفاعلية في أداء المنظّمة وإلى وضع مقاييس للعمل؛ ليعتمد عليها عند تقييم الإنجازات، وذلك مقارنة مع ما أنجزه من أعمال إلى مقياس محدد بين معدّل الإنتاج الواجب تحقيقه من ذلك العمل، أمّا الهدف من دراسة كمية العمل في المنظّمات فهي تختلف عن الهدف من قياس العمل، فهي وسيلة من الوسائل التي يتم استخدامها لتبسيط إجراءات العمل وهدفها أيضًا المساعدة في تخطيط العمل والقيام بتوزيعه توزيع عادل وسليم وصحيح بين الموظفين، وإلى التخلص من مناطق عنق الزجاجة وفي مقارنة إنتاج الموظفين الذين يقومون بتنفيذ الأعمال نفسها.

المصدر
أصول الإدارة والتنظيم، أ.د محمد فاتح المفربي، 2018أصول التنظيم والأساليب، محمد شاكر عصفور، 1987الأصول العلمية والنظريات التطبيقية، محمد سرور الحريري، 2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى