تسويقمال وأعمال

ما هو تسويق القناة؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التسويق؟
  • ما هو مفهوم القناة؟
  • ما هو تسويق القناة؟

غالباً ما تجعل القدرة على خفض التكاليف وتحسين الكفاءة وتوسيع الأسواق وزيادة رضا العملاء من منح شركات الأعمال جزءاً من الإنتاجية لا يمكن تجاوزه، لقد أصبح من الصعب بشكل متزايد على الشركات بيع منتج واحد في مكان واحد ، ممّا يتطلب المزيد من التعاون العالمي لزيادة معدلات النجاح.

ما هو مفهوم التسويق؟

التسويق: هو منظومة من الأنشطة المُتكاملة والبحوث المُستمرة التي يشترك فيها كُلُّ العاملين في الشركة أو المُنشأة، وتختصُّ بإدارة مزيج تسويقي مُتكامل ومُتميّز من خلال البناء، والحفاظ عليه، وتدعيم علاقات مُستمرة ومُريحة مع العُملاء، وتهدف إلى تحقيق انطباع إيجابي في الأجل الطويل، وإلى تحقيق وعود ومنافع مُتبادلة، لكُلِّ أطراف تلك العلاقات.

ما هو مفهوم القناة؟

القناة: نُعرّف القناة أنّها هي المسار الذي تتدفق من خلاله السلع من المنتجين إلى المستهلكين أو العملاء، حيثُ أنّهُ من المهم النظر في كل نقطة على المسار من أجل إنشاء صورة كاملة لكيفية صنع البضائع وبيعها بالفعل.

ما هو تسويق القناة؟

عادةً لا يبيع المنتجون أو المصنعون منتجاتهم مباشرة إلى المستهلكين، يتم بيع المنتجات من خلال شريك القناة، حيثُ أنّ تسويق القناة هو ما يُسهِّل حركة المنتجات من الشركة المصنِّعة إلى المستهلك.

يُشار أيضاً إلى الوسطاء، الذين يشار إليهم بالوسطاء، إلى ضمان وصول المنتجات إلى الجمهور المستهدف.

تساعد مثل هذه الشراكات التجارية على تقليل تكلفة التسليم وتحسين الكفاءة، أنّها تسمح للشركات المصنِّعة لتوسيع قدراتها ممّا أدى إلى نمو الأعمال التجارية.

حيثُ أنّ تجار القيمة المضافة والموزعين وشركاء التحالف وتجار الجملة هي بعض من أفضل الأمثلة على شركاء قنوات التوزيع.

وكذلك ينطوي تسويق القناة على إيجاد شركاء جدد للمساعدة في نقل البضائع من المنتجين إلى المستهلكين، حيثُ أنّ عدد قليل جداً من المنتجين يبيعون بالفعل البضائع التي ينتجونها بأنفسهم، والتي تباع بدلاً من ذلك عن طريق وسيط.

على سبيل المثال، مثل حبوب القمح تبدأ القناة في حقل قمح حيث يتم إنتاج أبسط مكونات الحبوب، ثم تنتقل الحبوب إلى مستوصف الحبوب، ثم إلى مصنع الحبوب، من خلال موزع البقالة، وتنتهي أخيراً على الرفوف في المتجر، وبمجرد الانتهاء من الحبوب في وعاء على طاولة مطبخ شخص ما، تكون القناة قد اكتملت. 

المصدر
من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب الاسس العلمية للتسويق الحديث : مدخل شامل بواسطة حميد عبد النبى الطائى..طلعة 2007.من كتاب التسويق الاجتماعي والسياسي. منطلقات نظرية وتطبيقات محلية وعالمية بواسطة سامي السيد عبدالعزيز مصطفى..طبعة 2013.من كتاب تسويق الأعمال: التسويق الصناعي بواسطة سمير عزيز العبادي، نظام موسى سويدان..طبعة 2011.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى