تسويقمال وأعمال

ما هي فوائد تسويق المنتجات؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم المنتج؟
  • ما هي فوائد تسويق المنتجات؟

تشمل المنتجات التسويقية إجراء أبحاث حول المنتجات والعملاء، والترويج للمنتجات للعملاء المُستهدفين، وتقديم الخدمات ومتابعة تجارب العملاء،عادةً ما يكون للشركات التي تشارك في تسويق المنتجات إمكانات أكبر لجذب العملاء وتحسين المنتجات من خلال البحث والتطوير وكسب الولاء على المدى الطويل.

ما هو مفهوم المنتج؟

المنتج: هو السلعة المعروضة للبيع، حيثُ أنّهُ من المُمكن أن يكون المنتج خدمة أو عنصر، ومن المُمكِن أن يكون مادياً أو بشكل افتراضي أو إلكتروني، يتم تصنيع كل منتج بتكلفة ويتم بيع كل منتج بسعر، يعتمد السعر الذي يمكن تحصيله على السوق والجودة والتسويق والقطاع المستهدف، حيثُ أنّ لكل منتج له عمر إنتاجي يحتاج بعده للاستبدال، ودورة حياة بعد ذلك.

ما هي فوائد تسويق المنتجات؟

المعرفه

خاصةً بعنصر البحث يساعد تسويق المنتجات الشركات على تحسين وعيها وفهمها لإمكانات المنتج ورغبات العملاء، يُستخدم بحث المنتج لتحديد التقنيات أو المواد الجديدة والناشئة المستخدمة في تصنيع المنتج، يتم استخدام أبحاث المستهلكين لفهم سمات المنتج والفوائد المُحدّدة التي ترغبها شرائح العملاء الأساسية، تسمح هذه المعرفة بتطوير المنتجات المُركّزة والمزيد من الرسائل الترويجية المؤثرة.

الفوائد الحالية

تشمل المرحلة الترويجية للتسويق استخدام الإعلانات المدفوعة، والعلاقات العامة والبيع لإيصال مزايا المنتج وقيمته للعملاء المستهدفين، هذه ميّزة حاسمة للتسويق، لأنّهُ يُمكنك أن تشرح للعملاء من خلال الرسائل الترويجية سبب كون منتج علامتك التجارية مُميزاً ومُختلِفاً وأفضل من العروض المنافسة، حيثُ أنّهُ بدون الترويج قد يكون لديك أفضل منتج مُتاح، لكن العملاء لن يعرفوا، وبالتالي يُساعدك تطوير مفهوم المنتج أو فهم مزايا المنتج الأكثر تميزاً على بيع علامتك التجارية للعملاء.

جذب عملاء جدد

عندما تضيف الشركات ميّزات وفوائد جديدة للمنتجات بمرور الوقت، قد يُساعد الترويج أيضاً في جذب أنواع جديدة من العملاء، حيثُ أنّهُ بدأت محلات (الهامبرغر) للوجبات السريعة بإضافة السلطات وخيارات القائمة الصحية استجابة لظهور محلات الساندويتشات الطازجة التي تُعزّز الفوائد الصحية، ساعدت إضافة خيارات صحية في جذب العملاء الذين لا يهتمون بخلاف (البرغر والبطاطس) الأقل صحة، تعني إضافة عملاء جُدد مصادر دخل جديدة.

طلب منتج أكبر

إنّ زيادة الطلب هي واحدة من الفوائد الأساسية والأكثر أهمية لتسويق المنتجات، عندما تقوم بتطوير منتجات تلبي احتياجات ورغبات العملاء، بالإضافة إلى جذب عملاء جُدد، فإنّك تخلق طلباً أكبر على المنتجات كشركة مُصنِّعة، يسمح لك هذا بإنتاج المزيد من المنتجات وتحقيق المزيد من الإيرادات، حيثُ أنّهُ بصفتك بائعاً قد يسمح لك زيادة الطلب على المنتج بالشراء بكميات أكبر من الموردين، وربما الحصول على خصومات كبيرة.

المصدر
من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب نظام الأسعار وتخصيص الموارد ل ريتشارد ليفتويتش..طبعة1989.من كتاب أسس الخدمة المتميزة للعملاء للدكتور مدحت محمد أبو النصر.. طبعة 2010..من كتاب حماية المستهلك في العقود الإلكترونية: دراسة تحليلية في الفقه الإسلامي للدكتور أحمد عبد الرحمن المجالي، هيثم أحمد المصاورة..طبعة 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى