إدارة الموارد البشريةمال وأعمال

ما هو تصنيف الأداء للموارد البشرية؟

اقرأ في هذا المقال:

عند قيام إدارة الموارد البشرية بمراجعة الأداء يجب أن تقوم بعملية تصنيف الأداء، ويوجد عدد من المبادئ التي يجب أن يتم اتباعها عند القيام بعملية التصنيف.

 

تصنيف الأداء

 

تصنيف الأداء يتمثل أحد الفروع المهمة في عملية تقدير الأداء والحكم على مستوى جودة العمل الذي قام به الفرد لتحقيق بعض الغايات المنشودة.

 

بشكل عام إن تقييم النتائج سيكون سهل في الحكم على مدى جودة هذه النتائج وقد تكون عملية غير مباشرة حتى لو كانت العايير واضحة، يوجد مجموعة من المبادئ التي يجب الالتزام بها عند تكوبن الآراء حول الأداء، وهذه المبادئ كما يأتي:

 

  • يجب أن يتم تكوين رأي عن الأداء بالمقارنة مع الأهداف العامة، التي قد يكون حدث تقسيمها إلى أهداف منفصلة تساهم معًا في تحقيق الأهداف العامة.

 

  • يجب أن يكون من الممكن قياس الأهداف وبالرغم أنه النسبة الأعلى من الوظائف سوق يكون هناك خليط من معايير الأهداف والكفاءات، وعند استخدام الكفاءات يجب أن يتم وصفها بعناية ودقة في شكل مهارات أو سلوك يكون قابل للتوضيح والذي يمكن تقيمه بطريقة موضوعية.

 

  • لا يوجد سوى عدد قليل من الأساليب المختصرة عن الحديث عن عملية تقييم الأداء، فيجب التفكير بشكل دقيق وعناية في جميع الأهداف والغايات كما يجب وأن يتم مراعاة الظروف التي تم تحقيق الأهداف عن طريقها. نادرًا ما يوجد أي معادلة بسيطة يمكن أن يتم استعمالها في قياس محدد.

 

  • في عمليات تصنيف الأداء يجب للفرد أن يقوم يتقدير الأداء وأن يراعي كل ناحية من نواحي الوظيفة ويجب أن تتم عملية تصنيف شامل للوظيفة ككل وأن لا يتأثر بشكل مفرط بالحد الأقصى من الأداء في جزئية واحدة منها.

 

  • عند التعامل مع أداء الأفراد يجب أن يتم الاهتمام على ما ينظر له على أنه الاهداف التي لها قدر من الأولوية ويجب قياس الأداء العام بالمقارنة بمسؤوليات الفرد الذي يقوم بالوظيفة.

 

  • يجب أن يقوم الفرد الذي يقوم بعملية التقدير أن يراعي العوامل الخارجية وبوجه خاص من حيث ظروف السوق والتغييرات التي حصلت في القانون أو سياسات الحكومة والظروف الاقتصادية.

 

يوجد العديد من الطرق المتنوعة التي يمكن عن طريقها شرح تصنيف الأداء، تقوم منظمات الأعمال بشرح تصنيف الأداء بالأسلوب لفظي قياسي وقد تستخدم تصنيف هجائي أو رقمي.

 

المصدر
إدارة الموارد البشرية، د. علي السلمي، القاهرة، الطبعة الثانية.  نظام إدارة الموارد البشرية، الطبعة الأولى باللغة العربية 2016، منظمة العمل الدولية.  إدارة الموارد البشرية أساليب الإدارة الحديثة، د.يزن تيم. إدارة الموارد البشرية، الناشر الأجنبي كوجان بيدج، تأليف باري كشواي، الطبعة العربية الثانية 2006، دار الفاروق للنشر. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى