بنوك ومصارفمال وأعمال

ما هو خطاب الاعتماد الاصطناعي (SLC)

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو خطاب الاعتماد الاصطناعي؟
  • مفهوم خطاب الاعتماد الاصطناعي.
  • مستوى المخاطرة للخطابات الاصطناعية.
  • كيفية الحصول على خطاب اعتماد.
  • مثال على خطاب الاعتماد الاصطناعي.
  • مفاهيم ومصطلحات.

ما هو خطاب الاعتماد الاصطناعية؟

  • خطاب الاعتماد الاصطناعي هو خطاب اعتماد قام البنك بتمويله مسبقاً في تاريخ الإغلاق، بدلاً من تاريخ سحب الأموال حسب الحاجة.

  • يُنظر إلى (SLC Synthetic Letter of Credit) على أنَّها مخاطرة أقل من خطابات الاعتماد العادية؛ نظراً لأنها تقضي عموماً على مخاطر الطرف المقابل.

  • جميع أنواع خطابات الاعتماد تستخدم على نطاق واسع في التجارة الدولية. وقد يحتاج البائع إلى (SLC)؛ نظراً لأن لديه العديد من مزايا إدارة المخاطر عبر خطاب اعتماد قياسي غير مموَّل. وبشكل عام، يُمكن تصنيف أنواع خطابات الاعتماد المختلفة في فئتين: التمويل وغير المموَّل.

مفهوم خطابات الاعتماد الاصطناعية:

يتم تقديم خطابات الاعتماد في الغالب كأدوات غير قابلة للتمويل وقابلة للتداول. وتوفر هذه الأدوات دعماً من أحد البنوك، حيث يقدّم بنداً ثانياً من التمويل يساعد على ضمان دفع المشتري إلى البائع. كذلك خطاب الاعتماد الاصطناعي يحاكي خط ائتمان قياسي غير مموَّل، لكنّه يتطلَّب علاقة أعمق بأحكام أكثر تعقيداً. ويتم تمويل خطاب الاعتماد الصناعي بالكامل بأموال مخصصة لحساب محدد عند توقيع خطاب الاعتماد بدلاً من ممارسته.


وقد يؤدي إنشاء خطاب اعتماد مموَّل بالكامل إلى فرض رسوم حساب منفصلة، أو ربما بعض الفوائد المتراكمة أثناء الاحتفاظ بالأموال. وعادة ما يتم إملاء نوع خطاب الاعتماد المطلوب من قبل البائع. وقد يقبل بعض البائعين خطابات ائتمان غير مموّلة، بينما يحتاج البعض الآخر إلى خطاب اعتماد صناعي مموَّل.


ومن خلال الاعتماد على خطابات الاعتماد، يُمكن للبائعين ضمان حصولهم على أموال المشتري في الوقت المحدد وبالقيمة الصحيحة. وإذا كان المشتري غير قادر على إكمال عملية الشراء بالكامل، فسيقوم البنك بتغطية المبلغ الكامل أو المتبقي.

مستوى المخاطرة للخطابات الاصطناعية:

تقدّم خطابات الاعتماد الاصطناعية مستوى أكبر من السيولة والضمان؛ لأن الأموال تم تقديمها مسبقاً من قبل البنك. وهذا يساعد على جعل الأموال متاحة على الفور. ونتيجة لذلك، فإن خطابات الاعتماد الاصطناعية تقضي فعلياً على أيّ مخاطر للطرف المقابل للبائع في المعاملة. ويمكن أن تشمل المخاطر الأخرى التي تساعد (SLC)، في التخفيف من مخاطرها على العملات وحواجز اللغة ومشكلات الضرائب عبر الحدود.

كيفية الحصول على خطاب اعتماد:

عادة ما يكون للشركات الكبيرة القائمة في التجارة الدولية على مستوى عالٍ، علاقة قوية مع مؤسسة مالية تتعامل مع ترتيبات خطابات الاعتماد الخاصة بها. وجميع أنواع خطابات الاعتماد هي شكل من أشكال الإقراض. وهذا يتطلب عملًا يفي بمعايير تقديم الائتمان المحددة. وعلى هذا النحو، قد ينطوي الحصول على خطاب اعتماد على استفسار ائتمان تجاري و/ أو تقرير ائتمان.


ويختلف تسجيل الائتمان التجاري عن تصنيف الائتمان الفردي، حيث يتم تصنيف العديد من الشركات الكبيرة بتصنيف ائتماني للشركات من قبل وكالات التصنيف الائتماني. وعادةً ما تكون العلاقة المتقدمة مع خطاب موفر واحد للائتمان هي الأفضل، حيث يُمكن للمؤسسة المالية استخدام حساب واحد لإدارة؛ أي إصدار لخطابات ائتمان ممولة وغير مموَّلة.


وعادة ما تتطلَّع العديد من الشركات الكبيرة ذات العمليات متعددة الجنسيات إلى العمل، مع بنك دولي كبير يمكنه تسهيل المعالجة السريعة والفعالة في بلدان متعددة. وتعتبر خطابات الاعتماد الاصطناعية مفيدة بشكل خاص في هذا الصدد؛ لأن البنك يدير نشاط المعاملات والأموال متاحة للتقديم على الفور.


مثال على خطاب الاعتماد الصناعي:

قد يُقدّم بنك دولي كبير خطابات اعتماد للمشترين في الأسواق خارج بلدهم الأم، بالنظر إلى أن هؤلاء المشترين قد يجدون صعوبة في الحصول على ائتمان دولي بمفردهم. على سبيل المثال، قد ترغب إحدى الشركات الأمريكية التي لديها قدر كبير من الأعمال في الصين، في العمل مع أحد البنوك الصينية لإدارة اتفاقيات خطابات الاعتماد الخاصة بها. وذلك من خلال إصدار خطابات اعتماد لشركات الولايات المتحدة، يُمكن للبنك الصيني أن يساعد المستوردين المحليين على تقليل مخاطر البلاد. ويُمكن لهذا الترتيب أيضاً تقليل مخاطر الائتمان ومخاطر العملة للأطراف المعنية.


مفاهيم ومصطلحات:

مفهوم خطابات الاعتماد المستندية الممولة بالكامل:

خطاب الاعتماد المستندي الممول بالكامل: هو خطاب اعتماد من مؤسسة مالية مدعومة بأموال محتجزة في حساب منفصل.

مفهوم خطابات الاعتماد:

خطاب الاعتماد: هو خطاب يصدّر من قبل بنك يضمن استلام المبلغ الّذي سيدفعه المشتري إلى البائع في الوقت المحدد وبالقيمة الصحيحة.

مفهوم خطاب الدفع المقدم:

هو شرط يستخدم في بعض الاتفاقيات التجارية، التي تتطلب من المشتري أن يدفع البائع نقدا قبل استلام الشحنة.

مفهوم الضمان الطارئ:

يتم تقديم الضمان الطارئ من قبل ضامن طرف ثالث للبائع، أو المزود لمنتج أو خدمة في حالة عدم قيام المشتري بالدفع.

مفهوم خطابات الاعتماد المؤكدة:

هو خطاب اعتماد مع ضمان ثانٍ حصل عليه المقترض، بالإضافة إلى خطاب الاعتماد الأول.

مفهوم اتفاقية إعادة شراء:

هي شكل من أشكال الاقتراض قصير الأجل للتجار في الأوراق المالية الحكومية.

المصدر
Synthetic Letter of Credit (SLC) الاستثمار الأمثل وعوائده مؤلف الكتاب: د. عبدالله بن محمد بهجت قسم الكتاب: الحكمة والموعظةالتشريعات المالية والمصرفية،المؤلف اسماعيل ابراهيم طراد وجمعة محمود عباد الطبعة الثالثة2004

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى