الأوراق الماليةمال وأعمال

سعر الفائدة المتغير

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو معدل الفائدة المتغير؟
  • كيف تعمل أسعار الفائدة المتغيرة ؟
  • قروض أسعار الفائدة المتغيرة والرهون العقارية .
  • سندات وأوراق مالية متغيرة الفائدة .
  • مفاهيم ومصطلحات.

ما هو مُعدّل الفائدة المتغير؟

سعر الفائدة المتغير ويُسمَّى أحياناً سعر قابل للتعديل أو عائم: هو مُعدّل فائدة على قرض أو ورقة مالية تتقلّب بمرور الوقت؛ لأنَّها تستند إلى مُعدّل أو مؤشِّر مرجعي أساسي يتغيّر دورياً.


والجدير بالذكر أن الميزة الواضحة لسعر الفائدة المتغير، هي أنَّه إذا انخفض سعر الفائدة أو المؤشر الأساسي، فإن نسبة الفائدة على المقترض سوف تنخفض. وإذا ارتفع المؤشر الأساسي، فستزيد مدفوعات الفائدة. وعلى عكس أسعار الفائدة المتغيرة، فإن أسعار الفائدة الثابتة لا تتقلّب خلال فترات معينة.

ملاحظة: يُمكن لبطاقات الائتمان “ذات أسعار الفائدة المتغيرة” تغيير الأسعار دون إخبار عملائها.

كيف تعمل أسعار الفائدة المتغيرة؟

معدل الفائدة المتغير: هو مُعدّل فائدة يتحرَّك سعره للأعلى وللأسفل مع السوق أو مع مؤشرالسوق. ويعتمد سعر الفائدة أو المؤشر الأساسي لسعر الفائدة المتغيّر، على نوع القرض أو الورقة المالية ولكنّه يرتبط غالباً إمّا بسعر الفائدة بين البنوك أو سعر الفائدة على الأموال .


وقد تستند أسعار الفائدة المتغيّرة للرهون العقاريّة والسيارات وبطاقات الائتمان إلى سعر قياسي، مثل: السعر الأساسي في بلد ما. وتتقاضى البنوك والمؤسسات المالية المستهلكين من الفارق على هذا المُعدَّل المرجعي، حيث يعتمد الفارق على عدد من العوامل، مثل: نوع الأصول وتصنيف المستهلك الائتماني.

وعلى سبيل المثال، يُمكن الحصول على قروض عقاريّة سكنيّة بأسعار فائدة ثابتة. ولا يُمكن تغيير سعر الفائدة طوال مُدَّة اتفاقية الرّهن، أو بسعر فائدة عائم، أو قابل للتعديل؛ أي “متغير بشكل دوري مع السوق”. ويمكن أيضاً العثور على أسعار الفائدة المتغيّرة في بطاقات الائتمان، إصدارات سندات الشركات، عقود المقايضة والأوراق الماليّة الأخرى.

قروض أسعار الفائدة المتغيرة والرهون العقارية:

تُعتبر قروض أسعار الفائدة المتغيرة بشكل مشابه لبطاقات الائتمان باستثناء جدول الدفع، بينما تُعتبر بطاقة الائتمان خط ائتمان متجدد. فإن معظم القروض عبارة عن قروض بالتقسيط، مع عدد محدد من الدفعات التي تؤدي إلى سداد كامل القرض بحلول تاريخ معين؛ نظراً لاختلاف أسعار الفائدة، فإن الدفعة المطلوبة سوف ترتفع أو تنخفض وفقاً للتغيير في السعر وعدد المدفوعات المتبقية قبل الانتهاء من القرض بالكامل.

سندات وأوراق مالية متغيرة الفائدة:

تستخدم بعض السندات ذات السعر المتغير أيضاً عائد سندات الخزانة لمدّة خمس سنوات أو 10 سنوات أو 30 عاماً كنسبة فائدة قياسية. وتقدّم مُعدّل كوبون محدد عند فروق أسعار معينة أعلى من العائد على سندات الخزانة. ويُمكن أن تحمل المشتقات ذات الدخل الثابت أيضاً مُعدّلات متغيّرة. على سبيل المثال، يُعدّ تبادل أسعار الفائدة عقداً آجلاً يتم فيه تبادل أحد مدفوعات الفائدة المستقبلية مقابل آخر على أساس مبلغ أساسي محدد.

مفاهيم ومصطلحات:

تعريف سعر الفائدة العائم:

هو سعر فائدة يُسمح له بالتحرّك لأعلى ولأسفل مع بقية السوق أو مع مؤشر.

تاريخ إعادة الضبط أو التعيين:

نقطة زمنية يتغير فيها سعر الفائدة الثابت الأولي على رهن معدّل قابل للتعديل إلى معدّل قابل للتعديل.

ما هو سعر وول ستريت جورنال برايم؟

هو مُعدّل لمعدلات الفائدة الأولية التي يتقاضاها 10 من أكبر البنوك في الولايات المتحدة، على أعلى مستوى من جودة العملاء. وغالباً ما يحصلون على قروض قصيرة الأجل.

تعريف القسيمة:

معدّل الفائدة السنوي المدفوع على السند، معبّراً عنه كنسبة مئويّة من القيمة الاسمية. ويُشار إليه أيضاً باسم “سعر الكوبون”.

نموذج حامل البطاقة:

هو ورقة مالية غير مسجلة في دفاتر الشركة المصدرة، لكنّها تُدفع لحاملها، أي الشخص الذي يمتلكها.

السندات لحاملها:

عبارة عن أداة ذات دخل ثابت يملكها كل من يحتفظ بها بدلاً من أن يكون لديه مالك مسجل.

السند مسجل:


هو السند الذي سجل صاحبه لدى مصدر السند. ويتم تسجيل اسم المالك ومعلومات الاتصال وحفظه في الملف لدى الشركة، ممَّا يسمح لها بدفع كوبون السند إلى الشخص المناسب.

تعريف الورقة المالية:

الورقة المالية: عبارة عن أداة مالية قابلة للاستبدال وقابلة للتداول. وتمثّل نوعاً من القيمة المالية. وعادة ما تكون في شكل أسهم أو سند أو خيار.

ما هي القيمة العادلة للسند؟

هو فصل مدفوعات الفائدة الدورية للسند عن التزامه الرئيسي بالسداد، لإنشاء سلسلة من الأوراق المالية الفردية.

شهادة الإيصالات الحكومية:

هي واحدة من العديد من الأوراق المالية الخزفية جردت الاصطناعية.

السندات الخاضعة للضريبة:

كانت سندات البلدية الخاضعة للضريبة التي تضمَّنت ائتمانات والإعانات الفيدرالية، لحاملي السندات ومُصدّري الدولة والحكومة المحلية.

المصدر
Variable Interest Rate Bond Yield Bond
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق