بنوك ومصارفمال وأعمال

ما هو شيك الصراف وحساب التحقق من الثقة؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو شيك الصراف؟
  • ما هي حماية السحب على المكشوف؟
  • مفهوم الأرقام المكتوبة على الشيك.
  • ما هو حساب التحقق من الثقة؟

ما هو شيك الصراف؟

شيك أمين الصندوق: هو شيك يُسحب من أموال البنك الذي تتعامل معه بدلاً من شيكك الشخصي. ويتم استخدام هذه الشيكات عندما تحتاج إلى ضمان توفير الأموال للدفع. وتُعتبر مثالية لعمليات الشراء الكبيرة مثل سيارة أو دفعة مقدمة للمنزل وعندما لا يكون الدفع ببطاقة ائتمان أو بطاقة خصم عملي.


ونظراً لأنه يجب عليك أولاً إيداع مبلغ الشيك في حساب البنك الخاص بك، يضمن البنك دفعه وليس حامل الشيك. وكذلك يوقّع ممثّل البنك على الشيك ويتضمَّن اسم المدفوع لأمره (الكيان الذي يجب دفع الشيك إليه) واسم المرسل (الكيان الذي يدفع الشيك). وإذا قمت بشراء شيك أمين الصندوق، فستدفع القيمة الكاملة للشيك، بالإضافة إلى رسوم رمزية بسيطة مقابل الخدمة المصرفية المقدمة.

ما هي حماية السحب على المكشوف؟

يحدث السحب على المكشوف عندما تحاول إنفاق أكثر ممّا لديك في فحص الحساب الخاص بك. وقد يتم رفض المعاملة، أو يمكن أن تمرّ وتؤدي إلى فرض رسوم السحب على المكشوف من البنك الذي تتعامل معه، التي يمكن أن تصل إلى حوالي (35) دولار لكل معاملة. وتقدّم معظم البنوك شيئاُ يُسمَّى حماية السحب على المكشوف، التي تتيح لك مواصلة استخدام بطاقة الخصم الخاصة بك للمشتريات، بطاقة الصراف الآلي للسحب مقابل رسوم.


أمّا إذا كنت تفضّل عدم دفع هذه الرسوم، فيمكنك إلغاء الاشتراك في حساب السحب على المكشوف في حال كنت مسجلاً بالفعل، أو لا تختار الاشتراك عند فتح حساب. وإذا لم تكن مشتركاً، فسيتم تلقائياً رفض أي معاملة تضعك باللون الأحمر (ولن تتحمل رسوماً).


وأحد البدائل هو ربط حساب التوفير الخاص بك بحسابك الجاري، حيث ستتخلى بعض البنوك عن رسوم السحب على المكشوف، إذا كان بإمكانها تحويل الأموال من حساب التوفير الخاص بك إلى حسابك الجاري، عند الحاجة لتجنّب السحب على المكشوف. وربما لا يزال يتعين عليك دفع “رسوم تحويل السحب على المكشوف” ، لكنها عادةً ما تكون أرخص بكثير من الرسوم الأخرى.

مفهوم الأرقام المكتوبة على الشيك:


يُمكن العثور على سلسلة طويلة من الأرقام في أسفل كل شيك. السلسلة الأولى، على اليسار، هي رقم مكوّن من تسعة أرقام يحدد المصرف الذي تتعامل معه. ويطلق عليه عادة رقم (ABA) أو رقم التوجيه. والسلسلة التالية، في المنتصف، هي التحقق من رقم حسابك.و باستخدام رقم التوجيه ورقم حسابك، فإن البنك الذي يقبل الشيك سيعرف كيفية معالجة الشيك (أي البنك، وعلى وجه التحديد وأيّ حساب). أمّا السلسلة الأخيرة من الأرقام هي رقم الشيك، الذي يتوافق مع الرقم الموجود في الزاوية العلوية اليمنى من الشيك.

كيفية كتابة الشيك:

قد تكون عملية كتابة الشيكات مربكة عندما لا تقوم بها من قبل، لكنها بسيطة بمجرد معرفة ما الهدف من الشيك والوجهة التي يتجه إليها. إليك نظرة سريعة على كيفية كتابة شيك:

  1. املأ تاريخ اليوم على الخط القصير في الجانب العلوي الأيمن من الشيك.  

  2.  على السطر المجاور للدفع إلى (ORDER OF)، ادخل اسم الشخص أو الشركة التي تنوي منحها.

  3. في المربع الموجود على يمين هذا السطر وعلامة الدولار، ادخل المبلغ الذي حدده الشيك بالأرقام (على سبيل المثال، 97.98).

  4. في السطر التالي، اكتب بكلمات، مبلغ الشيك بالدولار (على سبيل المثال، سبعة وتسعون و 98/100).

  5. يجب أن يتطابق هذا المبلغ مع الأرقام التي أدخلتها في المربع؛ لضمان عدم التلاعب بالشيك، املأ السطر بالكامل.

  6. في أسفل اليسار، يمكنك تقديم ملاحظة لمساعدتك في تذكّر الغرض من الشيك؛ أو إذا كنت تدفع فاتورة وطلبت منك الشركة تضمين رقم حساب، فضعه هنا.

  7. التوقيع الخاص بك يذهب على الخط في أسفل اليمين. ولن يتم قبول الشيك بدون توقيع، لذا تأكد من تضمينه بكونك كاتب للشيك.

ملاحظة: إنها لفكرة جيدة ملء الشيكات باستخدام نفس العملية في كل مرة للتأكد من تضمين كل شيء. ويمكنك العمل في طريقك من الأعلى إلى الأسفل.

ما هو حساب التحقق من الثقة؟

إذا لم تكن أميناً أو مستفيداً موثوقاً به، فلن تكون من الأشخاص الذين لديهم هذا النوع من التحقق المصرفي فهو محصور بالأشخاص الموثوقين. وفي أي نوع من أنواع حسابات الأمانة، يتحكَّم الوصي أو الكفيل على الحسابات في أصول الحساب لصالح شخص أو مجموعة أخرى. ويعتبر الوَصي غالباً ما يكون فرداً من العائلة أو محامياً أو محاسباً قبل مسؤولية إدارة الحساب.


وعادةً ما تحتاج الثقة إلى حساب التحقق الخاص بها، الذي يسمح للقيم (الأمناء) بدفع الفواتير، كذلك دفع المدفوعات للمستفيدين (وفقاً لاتفاقية الصندوق الاستئماني) وإدارة أموال الصندوق الاستئماني. حيث يجب إنشاء صندوق ائتمان قبل فتح حساب التحقق من الثقة. ولا يمكن إلا للوصي (الأمناء) المعيّن فتح حساب مصرفي نيابة عن الصندوق. وفي بعض الحالات، قد تحتوي اتفاقية الثقة على قواعد تتعلق بحسابات التحقق من الثقة، حيث يجب أن تستخدم الثقة مصرفاً معيناً.

المصدر
الاستثمار الأمثل وعوائده مؤلف الكتاب: د. عبدالله بن محمد بهجت قسم الكتاب: الحكمة والموعظةالتشريعات المالية والمصرفية،المؤلف اسماعيل ابراهيم طراد وجمعة محمود عباد الطبعة الثالثة2004 The Complete Guide to Checking Accounts

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى