الاقتصادمال وأعمال

ما هو مستوى السعر وعلاقته بالتضخم؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مستوى السعر؟
  • مفهوم مستويات الأسعار.

ما هو مستوى السعر؟

مستوى الأسعار هو القيمة الوسطى للأسعار المستخدمة حالياً، مقارنةً بمجموعة كاملة من أسعار السلع والخدمات في الاقتصاد. وبعبارة أعم، تُشير إلى مستوى السعر أو سعر السلعة أو الخدمة أو الأمن في الاقتصاد. ويمكن التعبير عن مستويات الأسعار في نطاقات صغيرة، مثل علامات التجزئة مع أسعار الأوراق المالية، أو تقديمها كقيمة منفصلة مثل رقم الدولار.


وفي الاقتصاد، تُعَدّ مستويات الأسعار مؤشراً رئيسياً ويراقبها الاقتصاديون عن كثب، حيث أنها تلعب دوراً هاماً في القوة الشرائية للمستهلكين وكذلك في بيع السلع والخدمات، كما أنه يلعب دوراً مهماً في سلسلة العرض والطلب.

مفهوم مستويات السعر:

يستخدم هذا كمرجع للتضخم والانكماش، أو صعود وهبوط الأسعار في الاقتصاد. وإذا ارتفعت أسعار السلع والخدمات بسرعة كبيرة عندما يواجه الاقتصاد تضخماً، فيمكن للبنك المركزي التدخل وتشديد سياسته النقدية ورفع أسعار الفائدة.


ومن الأمور المهمة والمفيدة، مراقبة ومتابعة جميع التذبذبات في الأسعار، كذلك دراسة مؤشرات أسعار المستهلك فهي تعطي النتائج الأساسية عن الوضع الاقتصادي (من تضخم وانكماش)، كما تُسهّل عمليات الدراسة والتحليل التي يقوم بها الخبراء الاقتصاديين.

المصدر
Price Levelكتاب مبادئ الإستثمار اسم المؤلف الدكتور زياد رمضان دار وائل للنشر الطبعة الثالثة2005كتاب الإدارة المالية المؤلف الدكتور زياد رمضان الطبعة سنة 1989كتاب التحليل المالي، الإدارة المالية، للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى