تسويقمال وأعمال

ما هو مفهوم التسويق؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التسويق؟

يشغل التسويق مرتبة لا يُستهان بها، وذلك بسبب النهضة الصناعية التي حدثت في أغلب مدن العالم ، وما ترتب عنها من تخصُّص في سوق العمل، واتساع أُسلوب الإنتاج، وتوفُّره بكميات كبيرة ومُتنوعه وتراكم المخزون منه، فوجدت المؤسَّسات نفسها، أمام ضَرورة مُلّحة لتوزيع مُنتجاتها، واتِّباع كافَّة الطُرق والوسائل المُمكنة، بكامل طاقتها من أجل تحقيق الأرباح والاستمرارية في جنيها، حيثُ يجب على المُنظمة أن تُقرِّر حاجات ورغبات واهتمامات السوق المُستهدف والعمل على تقديم الرِّضا المرغوب فيه بكفاءة وفاعلية أكثر من المُنافسين وبطريقة تحافظ وتُحسِّن سعادة ورفاهية المستهلك والمجتمع الذي يعيش فيه ككل .

وذلك حيثُ أنَّ التسويق هو فلسفة، تشمل جميع نشاطات المُؤسَّسة أو المُنشأة، حيثُ يشمل نشاطات سابقة لعملية الإنتاج، ومواكبة نشاطات لاحقة للعملية الإنتاجية.

ما هو مفهوم التسويق؟

التسويق: يُعرف التسويق أنّهُ هو عبارة عن أوجه النشاط الخاصَّة بدراسة وتحديد حاجات السوق وتوجيه موارد الُمنظَّمة نحو ما يُمكن تقديمه من المزيج الخاص بالمُنتجات والأسعار والتوزيع.

يُشير هذا التعريف إلى ما يلي:

  • أنّ المفهوم المُحدّد للتسويق ينطبق على المُنظمات الهادفة للربح مثل: الشركات الصناعية وشركات الخدمات، كما ينطبق على المنظمات غير الهادفة للرِّبح مثل: الأجهزة الحكومية والجمعيات الخيرية التي تُقدّم الخدمات المجانية لكافة أصناف المجتمع.

  • إنّ النشاط التسويقي يبدأ وينتهي بالسوق فنُقطة البدء هي دراسة العُمّال الحاليين والمُتوقعين وتحديد حاجتهم وأهدافهم، ويعني ذلك أنَّ التسويق يُوجّه الإنتاج وليس العكس، أي أنّه يجب أن نُنتج وفقاً لحاجة السُّوق، لا أنْ نُنتج وفقاً لرغبة إدارة الشركة ثمَّ نفرض على السوق ما نَنْتِجُه أو نحاول إقناعَهُ بها.


  • ينطبق المفهوم السَّابق على كافَّة أنواع المُنتجات سواء كانت سلع ملموسة مثل: السيارة أو الأطعمة المحفوظة أو خدمات مثل: خدمات تأمين الخدمات السياحية والخدمات المصرفية.

  • يشمل التسويق كُل ما تُقدِّمه المُنظمات أو المؤسسات أو الشركات من مُنتجات، سواء كانت سلع أو خدمات يُعتبر كُل منها في حقيقة الأمر مزيج تسويقي، على سبيل المثال خدمة النقل الجوي تُقدِّّم هذه الخدمة للركاب وبسعر مُعيّن ويتم التعاقد من خلال فروعها أو الوكالات، وتعرِّف نفسها بالسوق وتجذب إليها العمال من خلال الإعلان والاتصالات الشخصية والوسائل المُختلفة لتنشيط المبيعات مثل المُسابقات والهدايا وغير ذلك من سُبل(الترويج).

المصدر
من كتاب التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور ثامر البكري. الطبعة 2005.من كتاب دراسات في جغرافية السياحة للدكتور أحمد الجلاد. الطبعة الأولى 1998.من كتاب التخطيط السياحي والبيئي للدكتور أحمد الجلاد.الطبعة الأولى 1988من كتاب إدارة التسويق السياحي للدكتور إبراهيم اسماعيل الحديد.الطبعة الأولى 2010.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى