الأوراق الماليةمال وأعمال

ما هي أسهم الشركة وأهميتها؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم أسهم الشركة؟
  • ما هي أهمية أسهم الشركة؟
  • ما هي وظيفة أسهم الشركة؟
  • أسهم الشركة ودرجة المخاطر

ما هو مفهوم أسهم الشركة؟

 

أسهم الشركة: تُعرّف أسهم الشركة أنّها من الأصول المالية القيمة لكل من المُصدِر والمستثمر، حيثُ يُسمح إصدار الأسهم للشركات بزيادة رأس المال، وهي خيار الاستثمار للعديد من المستثمرين الأفراد بسبب ارتفاع معدل العائد الذي يُمكِن أن تُقدّمه، ومن المهم التعرف على أسهم الشركة وخصائصها؛ وذلك لأنّ العديد من المستثمرين الأفراد يستثمرون في الأسهم.

 

ما هي أهمية أسهم الشركة؟

 

يُمثّل سهم الشركة مُطالبة بملكية أصول وأرباح الشركة، ويحتوي سهم الشركة على ثلاث ميّزات رئيسية وهي: حقوق الملكية وحقوق التصويت والمسؤولية المحدودة، حيث أنّ النسبة المئوية للملكية التي يمتلكها المستثمر في الشركة تتناسب مع الأسهم المملوكة للمستثمر.

 

ويمنح كل سهم من الأسهم العادية المستثمر الحق في صوت واحد يمكن استخدامه لانتخاب مجلس إدارة الشركة، لذلك فإنّ المستثمرين الذين لديهم نسبة ملكية أعلى يكون لهم رأي أكبر في قرارات الشركة، ويتمتع جميع المساهمين بمسؤولية محدودة، هذا يعني أنّهُ في حالة إفلاس الشركة، فإنّ خسارتها تقتصر على استثماراتها.

 

ما هي وظيفة أسهم الشركة؟

 

يتم إصدار الأسهم في المقام الأول لزيادة رأس المال، حيثُ تحتاج الشركات إلى المال لتوسيع أعمالها وتمويلها، ويحصلون عليها إمّا عن طريق الاقتراض أو عن طريق بيع الأسهم، ومن خلال بيع الأسهم للمستثمرين، فإنّهم يتجنبون مدفوعات الفائدة وكذلك السداد، ويُطلق على الإصدار الأول لسهم الشركة اسم الاكتتاب العام الأولي أو الاكتتاب العام.

 

ويختلف تمويل حقوق الملكية عن تمويل الديون، مثل القروض المصرفية وزيادة رأس المال من خلال بيع سندات الشركات، يتطلب تمويل الديون من الشركة سداد مبلغ القرض في حالة سند الشركة، القيمة الاسمية، إلى جانب الفائدة.

 

أسهم الشركة ودرجة المخاطر:

 

تحمل أسهم الشركة بطبيعتها درجة من المخاطر، حيثُ يُمكِن للمساهمين كسب المال من خلال طريقتين وهُما كسب أرباح على الأسهم، والاستفادة من زيادة الأسهم، ومع ذلك لا تدفع جميع الشركات أرباحاً، تختار العديد من الشركات إعادة استثمار الأموال.

 

وإذا تعرضت الشركة لخسارة، يخسر المساهمون المال حيثُ تنخفض قيمة السهم، وفي حالة الإفلاس يكون للدائنين المطالبة الأولى بالأصول، والمساهمين لديهم آخر مطالبة بأصولها، ومن المُمكِن تقسيم أسهم الشركة إلى فئات مختلفة بناءً على حقوق التصويت وهيكل مدفوعات الأرباح، حيثُ أنّ الفئات الأكثر شيوعاً هي الأسهم العادية والأسهم المفضلة.

 

المصدر
من كتاب دليل التعامل في سوق الأسهم ل مايكل سنسر..طبعة 2005من كتاب تداول الأسهم في السوق المالية: دراسة تأصيلية مقارنة بواسطة عبد الله بن سليمان الجريش..طبعة 2018من كتاب تداول الأسهم والقيود القانونية الواردة عليه: دراسة مقارنة بواسطة خالد عبد العزيز بغدادي..طبعة 2012من كتاب بيع الأسهم..بواسطة د. وهبة الزحيلي..طبعة 2016من كتاب كيف تتجاوز مخاطر الاستثمار في الأسهم الدولية..بواسطة عبدالعزيز الصعيدي..طبعة 2005

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى