تسويقمال وأعمال

ما هي أفضل ممارسات إدارة جهات اتصال المبيعات؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أفضل ممارسات إدارة جهات اتصال المبيعات؟

تتيح لك إدارة جهات الاتصال تخزين معلومات جهة الاتصال ومصدرها، ممّا يُسهّل على فريق المبيعات تحديد العملاء المتوقعين الذين يجب عليهم الوصول إليهم والسماح لهم بالوصول إلى جميع البيانات التي يحتاجون إليها لإجراء هذا التواصل بطريقة شخصية.

ما هي أفضل ممارسات إدارة جهات اتصال المبيعات؟

من أفضل الممارسات لإدارة جهات الاتصال لتحسين كفاءة فريقك، وهي كما يلي:

تنظيم جهات الاتصال وسجل الشركة

عندما تنظر إلى سجل جهة اتصال في شركة، هناك الكثير من المعلومات التي يمكنك عرضها واستخدامها للتصفية، بالإضافة إلى سجل الأنشطة المتعمق، يمكنك أيضاً مشاهدة جميع خصائص الشركة وجهات الاتصال التي لديك بيانات لها، لمنع تكرار البيانات من جميع البيانات المتاحة، تحتاج إلى تعيين عرض عالمي لما هو مرئي في كل جهة اتصال وسجل الشركة.

فكر في من يستخدم إدارة علاقات العملاء الخاصة بك وحدد أجزاء المعلومات الأكثر أهمية لعملهم اليومي، عند القيام بذلك ضع في اعتبارك أيضاً سبب حاجتهم إلى هذه البيانات وكيفية استخدامها لمساعدتك في تحديد أفضل طريقة لتنظيم الخصائص التي تتركها مرئية.

على سبيل المثال ، يحتاج مندوب المبيعات إلى الوصول الفوري إلى مرحلة دورة حياة العميل المحتمل، ونقاط الرصاص (التي تشير إلى احتمال الإغلاق)، والمسمّى الوظيفي والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف، بعد ذلك فإنّ أهم نقاط البيانات التالية هي تلك التي توفر نظرة ثاقبة حول اهتمامات العميل المحتمل، مثل سجل التحويل الأخي، والمحتوى الذي تفاعلوا معه، والبيانات النوعية التي قدموها من خلال النماذج.

بالنظر إلى حالة الاستخدام المقصود، يجب ترتيب سجل جهة الاتصال بناءً على أولوية وتواتر الوصول، بعد ذلك تحتاج إلى معرفة مكان رسم الخط والتوقف عن تضمين المعلومات.

لا يحتاج مندوب المبيعات إلى معرفة المصدر الأصلي، لكنّهم يحتاجون إلى معرفة آخر شكل من أشكال الاتصال الذي تمّ إرساله لأنّ ذلك يمكن أن يساعدهم على تطوير نهج التواصل.

القيام بتصفية جهات الاتصال الخاصة بك واستخدم طرق العرض المحددة

حيثُ تُعّد الفلاتر واحدة من أقوى الأدوات لإدارة جهات اتصال المبيعات، والتي تتيح لك استخدام المعايير لعرض شريحة معينة من إجمالي قاعدة البيانات الخاصة بك، حيثُ يميل الأشخاص إلى عرض عوامل تصفية جهات الاتصال كمورد سريع لمرّة واحدة للفرز عبر قاعدة بياناتهم.

لا تدع العملاء ينسون

بالإضافة إلى العملاء المحتملين الجدد الذين هم قيد الإعداد حالياً للمبيعات، هناك أيضاً جهات اتصال قديمة في قاعدة بياناتك قد لا تحظى بالاهتمام، يجب تنظيم جهات الاتصال هذه بطريقة تمكن الممثلين من إعادة إشراكهم.

المصدر
من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب إدارة التسويق للدكتور وائل رفعت خليل..طبعة 2017.من كتاب التسويق الداخلي كمفهوم الإدارة الموارد البشرية وأثره على جودة الخدمة التعليمية للدكتور اسماعيل شاكر شكري..طبعة 2011.من كتاب التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور ثامر البكري. الطبعة 2005.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق