تسويقمال وأعمال

كيفية إنشاء خطط التسويق بالاعتمادعلى رؤية العملاء

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم رؤية العملاء؟
  • كيفية إنشاء خطط التسويق بالاعتمادعلى رؤية العملاء.

ما هو مفهوم رؤية العملاء؟

رؤية العملاء: هي عملية تحليل بيانات المبيعات والتسويق لاكتساب فهم أفضل لسلوك العملاء، ومن المُمكِن أن تساعدك رؤية العملاء في فهم سبب وكيفية شراء الأنواع المختلفة من العملاء، ممّا يتيح لك التنبؤ بسلوك الشراء المستقبلي، ويُمكِنك استخدام رؤية العملاء لتجميع العملاء في فئات ووضع خطط تسويقية لتلبية احتياجات الفئات المختلفة بشكل مربح.

كيفية إنشاء خطط التسويق بالاعتمادعلى رؤية العملاء

يمكننا إنشاء خطط التسويق وذلك من خلال الاعتماد على رؤية العملاء، وتتمثل بما يلي:

البيانات

يعد التقاط البيانات أهم مرحلة في تطوير رؤية العملاء، تتوفر بيانات العملاء من مصادر عديدة مختلفة، بما في ذلك سجلات المعاملات، سجلات زيارة الموقع، الردود على الإعلانات أو الاستطلاعات أو العروض الترويجية، واستمارات التسجيل لتحميل المستندات عبر الإنترنت. 

يشير هذا النوع من البيانات إلى كيفية حصول العملاء على المعلومات والاستجابة لمبادرات التسويق، كما توفر منشورات العملاء في المنتديات أو مواقع مراجعة المنتجات نظرة ثاقبة مفيدة حول مواقف العملاء وتفضيلاتهم، وتوفر سجلات الشراء بيانات عن مستويات إنفاق العملاء.

تجزئة أو تقسيم العملاء

توفر البيانات الأساس لتقسيم عملائك والعملاء المحتملين، وذلك من خلال تقسيم العملاء حسب مستوى الإنفاق والربحية وتفضيلات المنتج، وتخصيص موارد التسويق لاستهداف العملاء الأكثر ربحية، وتطوير خطط الاتصال لتقديم منتجات وخدمات إضافية للعملاء المربحة التي تتوافق مع تفضيلات منتجاتهم، واستخدام وسائط الاتصال مثل البريد الإلكتروني حيث يمكنك تخصيص الرسائل والمحتوى، بدلاً من وسائط السوق الجماعية مثل الإعلانات التي يمكّنها توصيل الرسائل العامة فقط.

تطوير المنتج

يجب أن تتضمن خطتك التسويقية خطط تطوير المنتج بناءً على رؤية العملاء، وتلقي ملاحظات العملاء وتفضيلاتهم الضوء على الميزات والفوائد التي يشعر العملاء أنّها الأكثر أهمية، يقضي تطوير المنتج الذي يركز على العملاء على خطر تطوير ميزات المنتج التي ليس لها قيمة سوقية.

استراتيجية القناة

تبرز رؤية العملاء القنوات التسويقية التي يفضلها العملاء، وذلك من خلال القيام بتحليل مستوى المبيعات من خلال قوة المبيعات المباشرة أو تجار التجزئة أو مواقع الويب أو الموزعين أو مراكز الاتصال وقارن ذلك ببيانات السنوات السابقة لاكتشاف أي اتجاهات ناشئة، واستخدام أيّ ملاحظات حول تجربة العملاء مع القنوات المختلفة لتركيز موارد التسويق على القنوات ذات الإمكانات الأكبر للنمو.

التوقعات

تعمل رؤية العملاء على تحسين جودة ودقة التنبؤ في خططك التسويقية، حيثُ أنّهُ من  الممكن أن يكشف تحليل البيانات التاريخية عن أنماط تشير إلى الكيفية التي من المرجح أن يستجيب بها العملاء لمبادرات التسويق، ويمكنك أيضاً استخدام نتائج التقسيم لاستهداف مجموعات العملاء التي من المرجح أن تستجيب للعروض الخاصة والاتصالات التسويقية الأخرى، وهذا يُمكّنك هذا من الاستفادة القصوى من ميزانيتك التسويقية.

المصدر
من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود..طبعة 2014.من كتاب التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور ثامر البكري. الطبعة 2005.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.من كتاب إدارة التسويق للدكتور وائل رفعت خليل..طبعة 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى