بنوك ومصارفمال وأعمال

ما هي أنواع الشيكات المصرفية؟

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع الشيكات المصرفية

أنواع الشيكات المصرفية:

العديد من أنواع الشيكات المصرفية المستخدمة في مختلف المواقف والحالات، حيث يتم استخدام كل نوع من الأنواع بناءً على طبيعة العملية المالية. ومن أهم أنواع الشيكات المصرفية ما يلي:

1- الشيك لحامله:

هذا النوع من الشيكات نادر جداً ولا يستخدم كثيراً إلا في حالات محددة. وما يُميّز هذا الشيك أنه يكتب عليه يُصرف لحامله؛ أي أنه من الممكن لأي شخص يملك أو يحمل هذا الشيك أن يصرفه. وعادةً لا يتم استخدام هذا النوع من الشيكات لأنه يؤدي إلى حدوث مخاطر السرقة؛ وذلك لأنه أي شخص من الممكن أن يصرفه، فقد يكون الشخص الذي يحمله قد سرقه من صاحبه الأصلي.

2- الشيك الاسمي:


الشيك الاسمي وهو من أكثر أنواع الشيكات استخداماً، والذي يتم استخدامه من خلال كتابة اسم صاحب الشيك، على الشيك ليتم صرفة مباشرة، أو تحويل رصيده على الحساب الشخصي له. وغالباً ما يتم استخددام هذا النوع من الشيكات بشكل كبير؛ لأنها بعيدة عن المخاطرة التي من الممكن أن يتعرَّض لها الشيك لحامله.

3- الشيك المسطر:

هذا النوع من الشيكات يستخدم عادة في الحسابات الآجلة؛ أي أنه لا يُقدَّم بشكل نقدي، حيث يُكتب على الشيك اسم الشخص الذي سيُصرف له الشيك، وعادة ما يُكتب الاسم بين قوسين ويُسطر عليه سطرين متوازيين مع وجود فراغ صغير بينهما. وعادة ما توجد هذه السطرين، لتنبيه البنك أو الجهة التي سوف تصرف الشيك إلى الانتباه لعدم صرف الشيك إلا إذا كان من جهة موثوقة. وعادة ما يكون التسطير من قِبل طرفين، ساحب الشيك أو الشخص الذي يحمل الشيك. وعادة ما يُصرف الشيك المُسطر في تاريخ محدد ولا يمكن تأجيله. ويأخذ الشيك المسطر شكلين عام وخاص.

  • التسطير الخاص: وفي هذه الحالة، يتم وضع اسم البنك الذي يتوجب أن يصرف الشيك بين سطرين، ولا يتم صرفه إلا من خلال هذا البنك فقط.

  • التسطير العام: في هذا النوع من الشيك المسطر يترك فراغ بين السطرين. ولا يحدد اسم بنك أو جهة معينة لصرفه.

4- الشيك المعتمد:

يُعتبر الشيك المعتمد أو الشيك المصدق من أكثر أنواع الشيكات أماناً؛ نظراً لأنه يُجنّب العميل أو حامل الشيك العديد من مخاطر عدم كفاية الرصيد عند القيام بعملية الصرف من البنك. وعادة ما يكون هذا النوع من الشيكات مسحوب من أحد دفاتر الشيكات الساحب، وعندها يحجز البنك على رصيد الشخص الذي حرر الشيك.

5- الشيك المصرفي:

يصدر هذا الشيك من البنك نفسه ويتم إصداره بناء على طلب العميل الذي يملك حساب مصرفي بداخل البنك، فعادة ما يتم صرف الشيك من دفتر شيكات البنك نفسه.

المصدر
كتاب مبادئ الإستثمار اسم المؤلف الدكتور زياد رمضان دار وائل للنشر الطبعة الثالثة2005كتاب التحليل المالي، الإدارة المالية، للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008كتاب الإدارة المالية المؤلف الدكتور زياد رمضان الطبعة سنة 1989

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى