تسويقمال وأعمال

ما هي أنواع قنوات التسويق؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم قناة التسويق؟
  • ما هي أنواع قنوات التسويق؟

ما هو مفهوم قناة التسويق؟

قناة التسويق: نُعرّف قناة التسويق أنّها هي المسار الذي تتدفق من خلاله السلع من المنتجين إلى المستهلكين أو العملاء، حيثُ أنّهُ من المهم النظر في كل نقطة على المسار من أجل إنشاء صورة كاملة لكيفية صنع البضائع وبيعها بالفعل.

ما هي أنواع قنوات التسويق؟

الشركة المُصنِّعة للمستهلك:

تصل البضائع إلى المستهلكين مباشرةً من الشركة المصنعة، هذه القناة فعّالة من حيثُ التكلفة ومُربِحة لكلا الطرفين حيث لا يوجد تدخل من وسطاء مثل تجار التجزئة وتجار الجملة والوكلاء الذين يتقاضون عمولة، ممّا يزيد من السعر الإجمالي للمنتجات.

على سبيل المثال: يبيع الخبازون الحلوى مباشرة إلى المستهلكين الذين يضعون طلباتهم على موقع المخبز.

الشركة المُصنّعة لتاجر التجزئة للمستهلك:

يشتري بائع التجزئة من الشركة المُصنِّعة ثم يبيع البضائع للمستهلك، هذه هي واحدة من القنوات المعتمدة للغاية والمفضلة في صناعة البيع بالتجزئة.

على سبيل المثال: شراء الملابس من المُصمّمين وبيعها للمستهلكين.

الصانع لتاجر الجملة للمستهلك:

يتبنى المستهلكون الذين يبحثون عن عمليات شراء مُجمِّعة لعناصر مُحدّدة هذه القناة، حيثُ أنّهُ يُقلّل بائع الجملة من التكلفة بالنسبة للمستهلك، مثل تكلفة الخدمة أو تكلفة قوة المبيعات، ممّا يجعل العناصر متاحة للمستهلك بأسعار أرخص.

على سبيل المثال: تجار الجملة، يشترون المنتجات من الشركة المُصنّعة ويبيعونها للمستهلك.

الشركة المُصنِّعة للموزع إلى البائع للمستهلك

في هذه القناة تستخدم الشركة المُصنِّعة خدمة موزع للتشتت الأولي للسلع، حيثُ تنتقل المنتجات من الشركة المُصنِّعة إلى موزع واحد أو عدّة موزعين إلى البائعين وأخيراً إلى المستهلكين.

يُنظر إلى قناة المبيعات هذه على نطاق واسع في توزيع المنتجات سريعة التلف حيثُ تحتاج السلع إلى الوصول إلى المستهلكين في إطار زمني قصير.

إعادة بيع القيمة المضافة هو أحد أشكال قناة التوزيع هذه، يضيف المورّد خدمة أو عناصر أُخرى متوافقة لتقديم حل كامل جاهز للمستهلك، تعمل صناعة تكنولوجيا المعلومات وتوريدات المكاتب على هذه الطريقة.

على سبيل المثال: تتشارك( Dell) مع موزعين مثل(Ingram Micro و Tech Data) وما إلى ذلك لتوزيع أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بهم، حيثُ يقوم البائعون بالشراء من هؤلاء الموزعين أو إضافة برامج أو حزم متوافقة مثل الطابعة والماوس وما إلى ذلك، ويحصل العملاء على منتج كامل جاهز للاستخدام.

المصدر
من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب الاسس العلمية للتسويق الحديث : مدخل شامل بواسطة حميد عبد النبى الطائى..طلعة 2007.من كتاب تسويق الأعمال: التسويق الصناعي بواسطة سمير عزيز العبادي، نظام موسى سويدان..طبعة 2011.من كتاب التسويق الاجتماعي والسياسي. منطلقات نظرية وتطبيقات محلية وعالمية بواسطة سامي السيد عبدالعزيز مصطفى..طبعة 2013.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى