تسويقمال وأعمال

ما هي أنواع ميزانيات التسويق والاتصالات؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أنواع ميزانيات التسويق والاتصالات؟

يبدأ التسويق بالبحث والتخطيط الاستراتيجي، وكل ذلك يؤدي إلى التواصل النهائي لجهود مبيعات الشركة، مع نمو الأعمال التجارية الصغيرة، غالباً ما تنتقل من قسم تسويق واحد إلى إنشاء وظائف مُنفصلة للإعلان والعلاقات العامة والترويج، حيثُ أنّهُ سيساعد إنشاء ميزانيات لجهودك التسويقية المُختلفة على ضمان حصول كل منها على الاهتمام المُناسب الذي تستحقه بناءً على الموارد المُتاحة لديك.

ما هي أنواع ميزانيات التسويق والاتصالات؟

البحث والتطوير:

في صميم التسويق تطوير فهم لما يُريده السوق، يُساعدك هذا في تحديد ميّزات المنتج التي يجب إضافتها، والفوائد التي يُمكِن تقديمها، ونقاط السعر المُناسبة والمكان الذي يجب عليك البيع فيه، وأموال الميزانية للجهود البحثية التي تشمل شراء تقارير الصناعة، وإجراء الاستطلاعات ومجموعات التركيز، واختبارات التسويق المختلفة لمنتجك، وزيارة متاجر البيع بالتجزئة المُختلفة، وشراء منتجات المُنافسين.

الإعلان:

الإعلان هو طريقة خاضعة للرقابة لتوصيل رسالتك، ودفع الآخرين لاستخدام وسائل الإعلام الخاصة بهم حتى تتمكن من إرسال الرسالة التي تُريدها بالضبط، حيثُ تشمل الخيارات الطباعة والبث والرقمية والبريد المباشر وفي الهواء الطلق.

ويجب أن تتضمن ميزانية الإعلان تكلفة إنشاء الإعلانات وشراء الوسائط وإجراء أبحاث ما بعد الشراء لتقييم فعاليتها، حيثُ تدفع بعض الشركات لوكالة إعلانات عمولة بنسبة (15%)، من مُشتريات وسائل الإعلام الخاصة بالشركة، بينما تدفع شركات أُخرى رسوماً مُحدّدة، قد تُخطِّط لإعلانك داخلياً، وتوظيف مُؤلفي عقود ومُصمِّمي الغرافيك لتنفيذ خططك.

العروض الترويجية أو الترقيات:

تستهدف العروض الترويجية العملاء المُحتملين باستخدام شيء آخر غير الوسائط المدفوعة، حيثُ تشمل العروض الترويجية الشائعة المبيعات والعيّنات المجانية والمسابقات والخصومات ورعاية المنظمات أو الأحداث وتأييد المشاهير والعروض داخل المتجر.

على عكس الإعلانات، غالباً ما تُحفِّز العروض الترويجية العملاء ببساطة من خلال تقديم حافز قصير المدى، بدلاً من مُحاولة تثقيف المستهلكين برسالة مُحدّدة.

حيثُ تتضمن ميزانية العروض الترويجية تكلفة أيّ منتج تتنازل عنه، ولافتات ومواد مطبوعة وشعارات وقمصان ورسوم رعاية أو موافقات، إذا خَفضَّت أسعارك أو عَرضتَ تخفيضاً، فقم بتضمين ذلك في ميزانيتك لتحديد التكلفة الحقيقية لكل عرض ترويجي.

العلاقات العامة:

تتضمن العلاقات العامة مُحاولة إقناع الآخرين بمناقشتك عن طريق القيام بأعمال مُفيدة أو تقديم معلومات مُثيرة للاهتمام، حيثُ تتمثل التكلفة الرئيسية للعلاقات العامة في الحفاظ على العلاقات مع أعضاء وسائل الإعلام باستخدام البيانات الصحفية وأيام الوسائط وعيّنات مجانية.

وكذلك تتضمن بعض جهود العلاقات العامة تشغيل العروض الترويجية، مثل إنشاء حملة تسويق السبب، ويُمكنك مواءمة نفسك مع مؤسسة خيرية محلية أو وطنية لرعاية سباق جمع التبرعات أو بطولة التنس أو التبرع بجزء من مبيعاتك للمنظمة.

باستخدام أدوات وسائط اجتماعية مجانيّة ومُنخفضة التكلفة، يُمكنك تمديد ميزانية العلاقات العامة الخاصة بك، باستخدام زوار الموقع لتوصيك بأصدقائهم وشركائهم في العمل.

المصدر
من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود..طبعة 2014.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.من كتاب التسويق الاجتماعي والسياسي. منطلقات نظرية وتطبيقات محلية وعالمية بواسطة سامي السيد عبدالعزيز مصطفى..طبعة 2013.Brassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى