تسويقمال وأعمال

قطاع التسويق الجذاب

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التسويق؟
  • ما هو مفهوم قطاع التسويق الجذاب؟
  • قطاع التسويق الجذاب.

ما هو مفهوم التسويق؟

التسويق: يُعرف التسويق على أنّهُ هو منظومة من الأنشطة المُتكاملة والبحوث المُستمرة التي يشترك فيها كُلُّ العاملين في الشركة أو المُنشأة، وتختصُّ بإدارة مزيج تسويقي مُتكامل ومُتميّز من خلال البناء، والحفاظ عليه، وتدعيم علاقات مُستمرة ومُريحة مع العُملاء أو المستهلكين، وتهدف إلى تحقيق انطباع إيجابي في الأجل الطويل، وإلى تحقيق وعود ومنافع مُتبادلة، لكُلِّ أطراف تلك العلاقات.

ما هو مفهوم قطاع التسويق الجذاب؟

قطاع السوق الجذاب: هو ذلك القطاع الذي يُوفِّر إمكانات ربح قوية حالية أو طويلة الأجل لعملك، وعادةً ما تنظر الشركات في خيارات القطاعات المُختلفة التي يتعيّن عليها تسويقها وقد تستهدف سوقاً واحداً أو عدّة أسواق اعتماداً على مقدار الأموال المُتاحة لديها للاستثمار في التسويق.

قطاع التسويق الجذاب:

تجزئة السوق يعني تقسيم جمهور مستهدف كبير إلى شرائح سوق أصغر وأكثر تجانساً، حيثُ تُعدّ الخصائص الديموغرافية ونمط الحياة والجغرافيا والسلوك من بين الأساليب الشائعة المُستخدمة لتقسيم الأسواق.

 من خلال تقسيم العملاء إلى أسواق أصغر للعملاء ذوي السمات المُتشابهة، يُمكِن للشركات استهداف كل شريحة بشكل أكثر فاعلية برسائل سيكون لها تأثير على الأرجح، بعد تحديد قطاعات السوق، يجب على الشركات تحديد القطاعات التي يجب اتباعها أولاً بجهود التسويق.

حيثُ أنّ أحد أكثر الميّزات جاذبية لقطاع السوق هو حجمه، في حين أنّ أكبر القطاعات لا تُقدِّم دائماً أفضل الإمكانات، فمن الأفضل أن يكون لديك سوق مُحتملة أكبر عندما يكون ذلك مُمكِناً، من خلال شرائح السوق الأكبر، يُمكِن للمُعلنين إنشاء أعمال تجارية دون الحاجة إلى الاستفادة من نسبة عالية من شريحة السوق، حيثُ أنّ حجم المبيعات والربحية على المدى الطويل كلاهما أعلى مع الأسواق الكبيرة.

ويوجد سمة أُخرى لقطاعات السوق الجذابة هي الإمكانات غير المُستغلة، مع الأسواق الناشئة أو قطاعات السوق التي لم تشهد مجموعة كاملة من عروض المنتجات أو الخدمات، فإنّ الشركة لديها المزيد من الفُرص لتوليد الأعمال وتوسيع حصتها في السوق.

 بالإضافة إلى ذلك، فإنّ فرصة الحصول على هوامش ربح عالية من خلال تقديم القيمة بطريقة لم تشهدها السوق هي التعادل، حيثُ أنّ ارتفاع هوامش الربح يعني أنّهُ يمكنك بيع أقل ولا تزال تجني المال.

إلى جانب سمات قطاع السوق، يؤثر مقدار وجودة المنافسة التي تخدم السوق بالفعل بشكل كبير على جاذبية القطاع، بشكل عام يعني المزيد من المُنافسين أنّ العمل يجب أن يعمل بجد ويستثمر أكثر في الإعلانات لكسب الأعمال وزيادة حصَّته في السوق، حيثُ أنّهُ عند التفكير في قطاعين من السوق، يكون الجُزء الذي يُشكِّل بيئة أقل تنافسية أكثر جاذبية إذا كانت هناك عوامل أخرى، مثل الحجم والإمكانات الثابتة.

المصدر
من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود..طبعة 2014.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.من كتاب التسويق الاجتماعي والسياسي. منطلقات نظرية وتطبيقات محلية وعالمية بواسطة سامي السيد عبدالعزيز مصطفى..طبعة 2013.Brassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى