تسويقمال وأعمال

ما هي أهمية التسويق الداخلي؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التسويق الداخلي؟
  • ما هي أهمية التسويق الداخلي؟

ما هو مفهوم التسويق الداخلي؟

التسويق الداخلي: يُعرف التسويق الداخلي أنّهُ هو نوع من أنواع التسويق، التي تتم بداخل المُنشأة أو الشركة أو المُنظمة، حيثُ أنّهُ يتم التسويق والترويج للخدمة أو المُنتج لهُ لدى الموظفين، حيثُ يُعتبر هذا النوع من التسويق، جُزءاً هاماً من عملية التسويق الخارجية للعلامة التجارية،وغالباً ما تتولى الموارد البشرية القيام به، لأنّها هي المسؤولة عن توزيع أهداف ومهام الشركة واستراتيجياتها.

ما هي أهمية التسويق الداخلي؟

تتمثل أهمية التسويق الداخلي، فيما يلي:

  • التسويق الداخلي يسعى لتطوير وتنمية الحوار مع الموظفين لتطوير المبادرة في نفوسهم وتعزيز توجهاتهم في منطق السوق والمستهلك داخلياً.

  • التسويق الداخلي كنشاط أساسي يسعى إلى تطوير المعرفة بين العملاء الداخليين(الأفراد)، والخارجيين(العملاء)، والتركيز على الحد من الصراعات التنظيمية والقيود.

  • يسعى التسويق الداخلي إلى تحسين وتغيير أداء التسويق الداخلي من اتجاه العمال وقدرتهم على الأداء في الأنشطة الداخلية المتميزة.

  • يسعى التسويق الداخلي إلى تطوير رأس المال البشري كعنصر رئيسي لتفعيل نشاط المنظمة أو المؤسَّسة من خلال رؤية تسويقية فعالة.

  • يعتمد التسويق الداخلي على تحقيق وعود التفاعل بين عمليات التسويق الداخلي (وعود الموظفين)، والخارجي (وعود العملاء)، وتطويرها وتنميتها باستمرار، والتركيز عليها لتحقيق روابط وثيقة بينها.

المصدر
من كتاب قراءات في إدارة التسویق، للدكتور أحمد فرید الصحن،الدار الجامعیة للنشر، الإسكندریة ،طبعة 2002.من كتاب التسویق المتقدم، للدكتور محمد عبد العظیم، كلیة التجارة، الدار الجامعیة للنشر والتوزیع، الإسكندریة، طبعة 2008.من كتاب الاتجاهات الحدیثة للتسویق محور الأداء في الكیانات والاندماجات الاقتصادیة، للدكتورعاد صقر سالمان، طبعة 2005.La logique services – Marketing et stratégie ", édition : Economica, Paris, 2010, P :156Gronroos, Relationship marketing, 1993, P95

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى