تسويقمال وأعمال

ما هي أهمية التسويق السياحي الإلكتروني؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التسويق السياحي؟
  • ما هو مفهوم التسويق السياحي الإلكتروني؟
  • ما هي أهمية التسويق السياحي الإلكتروني؟

يُعتبر التسويق من المفاهيم الموجودة منذ القدم، إذْ كان الأفراد يلتقون في الأسواق لتبادُل المُنتجات المُختلفة فيما بينهم على اختلاف أشكالها وأصنافها ، ومع ظهور النقود أصبح التسويق يعتمد على البيع والشراء، حيثُ لم يكن المفهوم التسويقي موجودً بشكل فعلي، وتطوَّر مع ظُهور التجارة الخارجية بين الدول المُختلفة، واعتمد بشكل رئيسي على وجود الأسواق التجارية، التي تحتوي على مجموعة من المُنتجات والبضائع المُختلفة، ولكن لم تظهر العديد من القضايا التسويقية في تلك الفترة، وذلك لأنّ الأسواق كانت تعتمد في الماضي على دور البائعين في عرض بضاعتهم على المشترين كلٌّ بطريقته.

ما هو مفهوم التسويق السياحي؟

التسويق السياحي: هو ذلك النشاط الذي يُحقّق المنافع والفائدة لأطراف العملية التسويقية في المجال السياحي بين البائع وبين المشتري، ويهتم بعملية تبادل المُنتج السياحي، ويُعرف أيضاً أنَّه ذلك النشاط الذي يهتم بعملية التبادل بين الهيئات السياحية والمُنظمات، سواء داخل أو خارج الدولة من ناحية، والمُستفيدين من الخدمات السياسية، سواء داخل أو خارج الدولة من ناحية أُخرى، بالشكل الذي يُحقِّق رضا ومنافع للطرفين، وذلك في إطار مجموعة من السياسات والاستراتيجيات اللازمة لتحقيق ذلك التسويق.

ما هو مفهوم التسويق السياحي الإلكتروني؟

التسويق السياحي الإلكتروني: هو عملية تسويق برامج أو خدمات أو عروض سياحية، عبر شبكة الإنترنت، حيثُ يعمل التسويق السياحي الإلكتروني على توسيع الأسواق السياحية، والعمل على جذب أعداد كبيرة من مُستهلكين أو مُستخدمين هذه الخدمات للتسويق لبعض الأنواع التجارية على اختلاف أنواعها وأشكالها .

ما هي أهمية التسويق السياحي الإلكتروني؟

تظهر أهمية التسويق السياحي الإلكتروني، كما يلي:

  • إنّ التسويق السياحي الإلكتروني، يعمل على ربط الأفراد بعضهم ببعض بواسطة الإنترنت.

  • يعمل التسويق السياحي الإلكتروني على تسهيل وتبسيط نقل البيانات والمعلومات إلى كل مكان.

  • يعمل التسويق السياحي الإلكتروني، على توفير الوقت والجهد لكلا الطرفين من بائع ومشتري وتكلفتها مُنخفضة وسهلة الاستخدام بالنسبة للأفراد، الذين يمتلكون مهارة في التعامل مع جهاز الكمبيوتر.

  • يعمل التسويق السياحي الإلكتروني على فتح آفاق أوسع للسياحة العالمية، وهو الأمر الذي عمل على زيادة من استخدام شبكة الإنترنت بدرجة غير متوقعة.


  • يعمل التسويق السياحي الإلكتروني على سهولة اتخاذ القرارات الشرائية، بالنسبة للمُستهلكين.

  • يقوم التسويق السياحي الإلكتروني، على مُساعدة المُستهلكين، وذلك في معرفة المُتاح في الأسواق من مُنتجات وخدمات سياحية داخلياً وخارجياً.

المصدر
من كتاب التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور ثامر البكري. الطبعة 2005.من كتاب دراسات في جغرافية السياحة للدكتور أحمد الجلاد. الطبعة الأولى 1998.من كتاب التخطيط السياحي والبيئي للدكتور أحمد الجلاد.الطبعة الأولى 1988.من كتاب إدارة التسويق السياحي للدكتور إبراهيم اسماعيل الحديد.الطبعة الأولى 2010.من كتاب أصول التسويق السياحي للدكتور صبري عبد السميع حسين. القاهرة طبعة 1992.من كتاب التسويق الفعال للدكتور طلعت اسعد عبد الحميد.القاهرة طبعة 2000.من كتاب استراتيجيات التسويق للدكتور محمود جاسم محمد صميدعي. عمان طبعة2007.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى