تسويقمال وأعمال

ما هي أهمية تطبيق التسويق والتجارة الإلكترونية في السياحة؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التسويق؟
  • ما هو مفهوم التجارة الإلكترونية؟
  • ما هي أهمية تطبيق التسويق والتجارة الإلكترونية في السياحة؟

ما هو مفهوم التسويق؟

التسويق: يُعرف التسويق أنّهُ الاستراتيجية التي تنفذها الشركات لتلبية احتياجات العملاء، وزيادة المبيعات، وتحقيق أقصى قدر من الأرباح، والتغلب على المنافسة بين التجار.

ما هو مفهوم التجارة الإلكترونية؟

التجارة الإلكترونية: يشير مصطلح التجارة الإلكترونية، إلى استخدام وسيلة إلكترونية لتنفيذ المعاملات التجارية، وفي معظم الأحيان يُشير هذا المُصطلح إلى بيع المنتجات عبر الإنترنت، ويشمل أيضاً آليات الشراء عبر الإنترنت.

ما هي أهمية تطبيق التسويق والتجارة الإلكترونية في السياحة؟

إنّ أهمية تطبيق التجارة الإلكترونية في المؤسَّسات والمُنظمات السياحية، تكون حول جذب عُملاء جُدد بطرق عالية المستوى، من خلال تكنولوجيا المعلومات المتوفرة لديهم، في وقتنا الحالي حيثُ لا بُدّ من الاعتماد عليها جُزئياً وكُلياً في عملية التسويق.

حيثُ يُعتبر قطاع السياحة هو الأكثر تضرراً من ثورة التكنولوجيا وقد تغيرت هياكلها التجارية التقليدية بالكامل.

و يعتبر اعتماد واستخدام التجارة الإلكترونية في قطاع السياحة أداة لتوسيع نطاق الوصول إلى الأسواق الداخلية والخارجية وتحسين كفاءة وفعالية العمليات التجارية، وتعتمد درجة تأثير استخدام التجارة الإلكترونية على أداء الأعمال على شدَّة استخدامه في الأنشطة الرئيسية للمؤسَّسة، ومع ذلك تتأثر كثافة استخدام التجارة الإلكترونية بالعوامل التكنولوجية والتنظيمية والبيئية.

المصدر
من كتاب التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور ثامر البكري. الطبعة 2005.من كتاب دراسات في جغرافية السياحة للدكتور أحمد الجلاد. الطبعة الأولى 1998.من كتاب التخطيط السياحي والبيئي للدكتور أحمد الجلاد.الطبعة الأولى 1988.من كتاب إدارة التسويق السياحي للدكتور إبراهيم اسماعيل الحديد.الطبعة الأولى 2010.من كتاب أصول التسويق السياحي للدكتور صبري عبد السميع حسين. القاهرة طبعة 1992.من كتاب التسويق الفعال للدكتور طلعت اسعد عبد الحميد.القاهرة طبعة 2000.من كتاب استراتيجيات التسويق للدكتور محمود جاسم محمد صميدعي. عمان طبعة2007.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى