تسويقمال وأعمال

ما هي أهمية تغليف المنتج في التسويق؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم المنتج؟
  • ما هي أهمية تغليف المنتج في التسويق؟

في عالم الطهي هُناك قول مأثور أنّ الناس تأكل بأعينهم الطعام ذو المظهر الجميل يجعل الناس لا يرغبون فقط في استهلاك الطعام ولكن أيضاً يعتقدون أن الطعام طعمه أفضل، وفي التسويق يظهر هذا أنّ تغليف المنتج مهم للغاية، حيثُ يؤثِّر وجود عرض تقديمي لا يُنسى على الإدراك، وسيبقي العملاء يعودون مراراً وتكراراً.

ما هو مفهوم المنتج؟


المنتج: هو السّلعة المعروضة للبيع، حيثُ أنّهُ من المُمكِن أن يكون المنتج خدمة أو عنصر، ومن المُمكِن أن يكون مادياً أو بشكل افتراضي أو إلكتروني، يتم تصنيع كل منتج بتكلفة ويتم بيع كل المنتج بسعر، يعتمد السعر الذي يمكن تحصيله على السوق والجودة والتسويق والقطاع المستهدف، حيثُ أنّهُ كُل منتج له عُمر إنتاجي يحتاج بعده للاستبدال، ودورة حياة بعد ذلك يجب إعادة اختراعه.

ما هي أهمية تغليف المنتج في التسويق؟

الألوان تؤثر على قرارات الشراء:

لسنوات عديدة بحثت الشركات في كيفية تأثير اللون على قرارات الشراء، حيثُ أنّ الأصفر يستحضر الفرح والوردي يُثير الجمال والحساسية والأسود يستحضر القوة وهكذا، تؤثر الألوان التي تختارها الشركة لتغليفها على اختيار المستهلك للشراء وغالباً ما إذا كان المستهلك سيتذكر المنتج باعتزاز كافٍ حتى يرغب المستهلك في شرائه مرة أُخرى.

يجب أن يكون التغليف وظيفياً:

مدى أهمية تعبئة المنتج ذات أهمية قصوى، حيثُ أنّ الوظيفة الرئيسية للتغليف هي منع الضرر عند نقل المنتج من الشركة المُصنَّعة إلى المتجر ثم من المتجر إلى منزل شخص ما، عبوة المنتج الغذائي، على سبيل المثال هي أيضاً نظام توصيله يجب أن يتم تغليف السلعة بشكل القلب بما يكفي للبقاء على قيد الحياة ثم تخزينها في منزل شخص ما، إمّا على الرف أو في الثلاجة، حيثُ أنّ اختيار الورق أو البلاستيك أو الألومنيوم أو أيّ مادة أُُخرى له أهمية كبيرة، لأنّ تسويق المنتج جيداً يعني أنّهُ يجب أن يبدو رائعاً أيضاً.

لا يُمكنك حقاً التقليل من أهمية التعبئة والتغليف في التسويق، من الشكل والوظيفة المُقدَّمة في حزمة جميلة مُصمَّمة لإغراء العملاء لشراء المنتج ومن ثم الاستمرار في شرائه، جزء من هذا هو أنّك لا تريد أن يقوم العملاء بالشراء فحسب بل أيضاً التوصية بالمنتجات لأصدقائهم وعائلاتهم، ضع في اعتبارك بعناية كل جانب من جوانب تسويق المنتج حتى ينتج عنه التأثير الأكثر ربحية.

المصدر
من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب نظام الأسعار وتخصيص الموارد ل ريتشارد ليفتويتش..طبعة1989.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.Brassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى