تسويقمال وأعمال

ما هي احتياجات السوق؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم احتياجات السوق؟
  • ما هي احتياجات السوق؟

ما هو مفهوم احتياجات السوق؟

احتياجات السوق: هو ​​مفهوم تسويقي يتعلق بالاحتياجات أو الرغبات الوظيفية أو العاطفية للسوق المستهدفة، بشكل عام تُحدّد الشركة الناجحة متى لا يتم تقديم شريحة من العملاء بشكل فعّال من قبل مُقدّمي الخدمة الحاليين وتقوم بتطوير وترويج المنتجات أو الخدمات لتتوافق، كلما كانت احتياجات السوق أكثر أهمية وتميزت عروض شركتك، زادت الأرباح التي يمكن أن تحققها.

ما هي احتياجات السوق؟

التسويق المستهدف

تتمثل إحدى الخطوات الأولى في التسويق في إلقاء نظرة على الجمهور المستهدف لمنتجاتك أو خدماتك وتحديد قطاع واحد أو أكثر من قطاعات السوق، قطاع السوق هو مجموعة أصغر من العملاء المحتملين الذين لديهم سمات أو اهتمامات أو سلوكيات أو أنماط استخدام أو أنماط حياة مشتركة.

 في حين أنّ بعض الشركات تقوم بالتسويق الشامل للجمهور الكلي، فإنّ العديد من الشركات الصغيرة تُحدّد مجموعة مُختارة من العملاء وتُركّز على تلبية احتياجاتهم، تسمح لك شريحة أصغر ومتجانسة من السوق بالتركيز على الاحتياجات الخاصة.

الاحتياجات الوظيفية أو العاطفية

تُصنّف الاحتياجات بشكل عام إمّا وظيفية أو عاطفية، عندما يحتاج السوق إلى حاجة وظيفية يريد الناس مُنتجاً أو خدمة توفر فوائد عقلانية،عادةً ما يرغب المشترون من ذوي الدخل المنخفض في الحصول على سيارة تصل بهم إلى حيث يحتاجون إلى الذهاب مع توفير استهلاك الوقود والأمان والاعتمادية هذه حاجة وظيفية، قد يستهوي مقدم الأنشطة الترفيهية أو العائلية الآباء في فئة دخل مُحدّدة يرغبون في إنشاء تجارب الترابط الأسري، تلبية الاحتياجات العاطفية.

تسويق التمايز

إنّ تسويق التمايز هو عنصر رئيسي للتسويق الفعاّل، وخاصة في الصناعات ذات القدرة التنافسية العالية، في كثير من الأحيان تتنافس شركات أو علامات تجارية مُتعدّدة لتلبية احتياجات سوق مُعيّنة على أفضل وجه.

 إنّ تطوير وتقديم ميّزات، وسعر أقل وخدمة النخبة ومواد أفضل ومسؤولية بيئية وقيمة غذائية أو حل الكل في واحد هي طرق لتمييز العلامة التجارية لشركتك، من الواضح أنّ إظهار الفوائد الفائقة التي تهم عملائك لا يجذبهم فحسب، بل يتيح لك تحصيل أسعار معتدلة إلى مرتفعة.

منتجات وخدمات

قد تتضمن احتياجات السوق احتياجات ملموسة أو غير ملموسة، أو كلا النوعين تعني الحاجة الملموسة أنّ العميل يحتاج إلى منتج يوفر فوائد ملموسة، الغذاء منتج ملموس يُلّبي احتياجات الجوع على سبيل المثال، توجد حاجة غير ملموسة عندما يريد العميل خدمة تأتي مع الخبرة أو توفير الوقت أو القيمة، قد يحتاج جزء من العملاء من المهنيين المشغولين إلى مزود خدمة العناية بالعشب لأن العملاء ليس لديهم الوقت لقص ورعاية المروج الخاصة بهم.

المصدر
من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب نظام الأسعار وتخصيص الموارد ل ريتشارد ليفتويتش..طبعة1989.من كتاب أسس الخدمة المتميزة للعملاء للدكتور مدحت محمد أبو النصر.. طبعة 2010..من كتاب حماية المستهلك في العقود الإلكترونية: دراسة تحليلية في الفقه الإسلامي للدكتور أحمد عبد الرحمن المجالي، هيثم أحمد المصاورة..طبعة 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى