تسويقمال وأعمال

ما هي استراتيجيات أقسام التسويق؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التسويق؟
  • ما هو مفهوم قسم التسويق؟
  • ما هي أهمية قسم التسويق؟
  • ما هي استراتيجيات أقسام التسويق؟

ما هو مفهوم التسويق؟

التسويق: هو أهم أجزاء أي نشاط تجاري، وهو ما يخلق العملاء ويُولّد الدخل، ويوجه المسار المستقبلي للأعمال ويُحدّد ما إذا كان سيكون ناجحاً أو فاشلاً، بدون تسويق، من المُمكِن أن يتم التسويق بدون فريق تسويق، ولكن لا يمكنك أن تتوقع أن تذهب بعيداً أو أن تنجح في التسويق بنفسك، لجهود تسويقية مستدامة، يتطلب أي عمل من أي حجم إدارة تسويق مخصّصة أو فريق تسويق.

ما هو مفهوم قسم التسويق؟

قسم التسويق: هو مفتاح التسويق والمبيعات الجيّد، حيثُ يعمل على الترويج لعملك وزيادة مبيعات منتجاته أو خدماته، وُيوّفر البحث اللازم لتحديد العملاء المستهدفين والجمهور الآخر ويُحدّد المجالات التي يتناسب فيها المنتج وأين يجب أن تُركّز الأعمال على استراتيجيتها التسويقية، وبالتالي تنفق ميزانيتها لتحقيق أقصى تغطية ونتائج.

ما هي أهمية قسم التسويق؟

يُساعد قسم التسويق الأعمال على القيام بما يلي:

بناء علاقة مع الجمهور: يخلق الوعي بالأعمال ومنتجاتها بالإضافة إلى توفير المدخلات التي تثير الاهتمام للجمهور، يجلب عملاء جدد ويخلق فرص عمل جديدة للمشروع.


إشراك العميل: يقوم قسم التسويق على إشراك العملاء الحاليين، ويحاول فهمهم والاستماع إلى ما يقولونه، إنّهُ يُراقب المنافسة ويخلق أفكاراً جديدة ويُحدّد المنافذ ويُخطّط الاستراتيجية لإشراك العملاء والاحتفاظ بهم.


توليد الدخل: وأخيراً يهدف قسم التسويق إلى توليد الإيرادات، حيثُ تهدف جميع أنشطتها إلى توسيع قاعدة العملاء.

ما هي استراتيجيات أقسام التسويق؟

يُعدّ السعر جزءاً حيوياً جداً من صيغتك للنجاح في العمل ومع أموالك، يخلط معظم الناس أو يتعارضون حول تسعير منتجاتهم أو خدماتهم، عند قيامك بتعيين سعر مرتفع للغاية لن يقوم الناس بالشراء، وعند وضع السّعر منخفضاً للغاية، فإنّك ستخرج من العمل أو ستجد نفسك غير قادر على التوسع حقاً

حيثُ تستخدم أقسام التسويق استراتيجيات مختلفة ولكنّها مكملة لزيادة الإيرادات والأرباح، وهي كما يلي:

استراتيجيات التسعير

تستخدم استراتيجيات التسعير سعر المنتج أو الخدمة لجذب عملاء جدد مع زيادة الربح من العملاء الحاليين، وكذلك أنّ استراتيجيات التسعير أكثر شيوعاً خلال فترات الركود الاقتصادي.

استراتيجيات عدم التسعير

تستخدم استراتيجيات عدم التسعير طُرقاً أخرى مثل العلامة التجارية للحفاظ على حصتها في السوق دون تغيير السعر، وإنّ الأمثلة الواقعية تثبت أنّ المُسوّقين غالباً ما يستخدمون استراتيجيات غير التسعير جنباً إلى جنب مع استراتيجيات التسعير.

المصدر
من كتاب نظام الأسعار وتخصيص الموارد ل ريتشارد ليفتويتش..طبعة1989.من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل ل دانييل م. ستويل..طبعة 2002..من كتاب حماية المستهلك في العقود الإلكترونية: دراسة تحليلية في الفقه الإسلامي للدكتور أحمد عبد الرحمن المجالي، هيثم أحمد المصاورة..طبعة 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى