الريادة والمشاريع الصغيرةمال وأعمال

ما هي استراتيجيات الريادة؟

اقرأ في هذا المقال:

يوجد العديد من الدراسات حتى يشعر رائد الأعمال بالخوف من خوضه في الأعمال التجارية، حيث تشير التقديرات إلى أن (70%) من المشاريع الجديدة سوف تحافظ على بقائها لمدة سنتين. وعلى ريادي الأعمال أن يقوم باتباع وتطبيق مجموعة من الاستراتيجيات التي لها دور كبير في نجاحه.

 

استراتيجيات ريادة الأعمال

 

هناك مجموعة من الاستراتيجيات التي لها دور كبير في تقديم المعونة لصاحب الفكرة الريادية حتى يحقق النجاح في أعماله وأفكاره، ومن الضروري أن لا يتم الاعتماد على طريقة العمل يوم بعد يوم واستخدام نفس الأساليب والآلات، وأن يقوم بعملية التطوير والتحديث حتى يتم ملاحقة التغيرات التي تحدث في الوقت الحالي من تغيرات تكنولوجية وعيرها، فيتوجب عليه أن يقوم بتغيير مخطط سير العمل بما يلائم التغيرات والتطورات التي تحصل. ويجب أن يقوم ريادي الأعمال بتطوير مهاراته وخبرات من خلال دورات تدريبة وغيرها تساهم في نجاحه. ومن الاستراتيجيات التي تساهم في ضمان نجاح ريادة الأعمال:

 

  • وضع خطة وتجهيزها: يتوجب على كل لرواد الأعمال أصحاب المشاريع مهما كان حجم المشروع لديه أن يقوم بإعداد الخطة أي أن يقوم بعملية التخطيط والتفكير بالمستقبل بشكل منطقي، سواء كان الريادي يقوم بإدارة مشروع كبير أو صغير أو متوسط الحجم، فيجب أن تتم مهمة التخطيط لفترات زمنية قصيرة المدى أو متوسطة المدى. ومن المفروض أن تجيب الخطة عن مجموعة من الأسئلة والإجابة عليها ومن هذه الأسئلة ما يلي:

 

    • كيفية تحقيق الأهداف؟

 

    • ما هو مصدر التمويل؟

 

    • ما هي الخدمة أو المنتج الذي سوف نقدمه للزبائن؟

 

    • ما هي الاستراتيجية الملائمة للتسويق؟

 

    • ما هي الطريقة المتبعة لتعيين العاملين وتدريبهم؟

 

  •  وضع الأهداف: يجب أن يتم تحديد الأهداف قبل أن تبدأ بالعمل، ويتوجب عليك أن تقوم بتحديد الأهداف الشاملة للعمل والأهداف لفترات زمنية قصيرة الأجل، وأن تكون ناجحًا في العمل هو النمط الأساسي لتطبيق هدف وراء هدف. إن الأهداف مهام دقيقة ومحددة للغاية، يجب أن يكون للأعمال التجارية أهداف طويلة الأجل وأخرى قصيرة الأجل لإبقائها في الطريق السليم، حيث أن العمل التجاري الناجح والمتنامي يكون قائم على تحديد أهداف معقولة ويكون لديها قابلية للقياس. إن معرفة النجاح يكون مختلف من ريادي لآخر، إلا أن أفضل قياس للنجاح هو أن يكون الريادي مستمتع بما يقوم به من أعمال، هذا يعتبر هو النجاح الحقيقي.
  • التدفق النقدي: يجب أن يكون لدى ريادي الأعمال علم إن المال هو الشيء الرئيسي في عالم الأعمال، فإنه من المستحيل أن تبدأ بفكرتك الريادية من غير أن تملك رأس المال، وليس لديك القدرة على أن تحقق التقدم دون أن يتحقق لك إيراد ويكون زيادة الإيرادات هو الهدف من البدء بالعمل الخاص. يجب على الريادي أن يملك العديد من المهارات والمعارف التي لها علاقة بالتدفق النقدي وإدارة الأموال فلا شيء يستطيع إنهاء المشاريع الصغيرة مثل عدم وجود المال لا يقوم بسداد الفواتير، والبطء في التسويق.

 

إلى جانب ذلك فإنه عند وضع استراتيجية عمل، يجب أن يتم التركيز على المبيعات والإيرادات والتدفق النقدي، ومعرفة كمية الأموال التي يتم الحصول عليها بشكل يومي، كما يجب الاهتمام بصافي الربح وليس الربح الإجمالي. حيث إن هذا يمنح رؤية أكثر واقعية لكيفية تنفيذ العمل. وفي معظم الأوقات، يقوم أصحاب المشاريع الصغيرة بميزانية محدودة لا يعلم مقدار التدفقات النقدية. إذا لم تكن الإيرادات كافية للمحافظة على العمليات التجارية، من المهم أن يقوم بتمويل إضافي للعمل، والذي يكون  إما عن طريق استثمارات إضافية أو من خلال القروض.

 

  • تعلم مهارات القيادة: هناك بعض الصفات والعادات التي يجب تواجدها في الشخص، والتي من خلالها يتم وصفه بأنه قائد، كما أن هناك بعض الصفات والعادات التي يتم اطلاقها عللا بعض الأفراد القياديين والناجحين، وعلى الريادين الذين يمتلكون هذه المهارات ويقومون بكسب العادات الصحيحة في العمل، كما يجب القيام بدعم العاملين لديك، وأن تحقق الثقة بينك وبينهم وبينك وبين العملاء، فمهمة القائد هي التفويض ثم القيان بالمتابعة، لذلك لا يكون لديك الرغبة بالسيطرة وأن تقوم بالحفاظ على تنظيم الأعمال وأن تقوم بإعطاء العاملين التدريب المناسب وتحديد المهام التي يجب أن يقوم بها فريقك بوضوح وأن تقوم بتحفيزهم والاستماع لهم ولمقترحاتهم.

 

المصدر
إدارة المشروعات الصغيرة، ماجدة العطية، 2004، عمان الأردن.  ريادة الأعمال وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، د. عامر خربوطلي، 2018.  المشاريع الصغيرة ةالريادة، د. بلال خلف السكارنة، 2006. الريادة وإدارة الأعمال الصغيرة، د.فايز النّجار، أ.د.عبد السّتار العلي، الطبعة الثالثة،2019. إدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، د. علي الخضر -الدكتور بيان حرب، دمشق، 2006.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى