تسويقمال وأعمال

ما هي الأجهزة المسؤولة عن التسويق السياحي؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الأجهزة المسؤولة عن التسويق السياحي؟

ما هي الأجهزة المسؤولة عن التسويق السياحي؟

كانت الجهود المبذولة في صناعة السياحة تتعدَّى حدود الإقليم، حيثُ أنّ هذا المجال الكبير لايُمكِن أن تقوم به جهة واحدة أو جهاز إداري واحد داخل الدولة، بل يتطلَّب تظافر جهود أجهزة عديدة ومُختلفة تعمل وفق تنسيق مُحدّد ومُتناغم، بهدف رفع أداء الصناعة السياحية داخل البلد الذي يعيش به المسوق.

حيثُ تتمثَّل الأجهزة المسؤولة عن التسويق السياحي، كالتالي:

  • الأجهزة والمنظمات السياحية : يقع على عاتق الأجهزة والمُنظمات السياحية الموجودة في الدولة سواء كانت رسمية أو شبه رسمية عبء كبير في تحمّل مسؤولية استقطاب وجذب السائحين من مُختلف دول العالم إلى زيارة بلد ما أو مقصد سياحي مُعيّن دون غيره من المقاصد السياحية.

  • المُنشآت السياحية: تحتلُّ المُنشآت السياحية على اختلاف أنواعها الفنادق السياحية والقرى السياحية والفنادق والُمنشآت الترفيهية كالمطاعم والملاهي والكافيتيريا والمُنشآت التجارية كمحلات الهدايا التذكارية والمُنشآت السياحية كشركات السياحة ووكالاتت السَّفر وغيرها الكثير.
  • وهناك أهمية كبيرة في الدور التنشيطي للدولة، من خلال التعرُّف على رغبات السائحين واتجاهاتهم عن الخدمات والتسهيلات التي يرغبونها في دولة الزيارة، ومن ثمّ توفيرها لهم بأعلى مستوى مُمكِن من الجودة والسِّعر المُناسبين، هذا إلى جانب الاتصال بالأسواق السياحية، والترويج للبرامج والخدمات السياحية المُعدّة لهم باستخدام كافَّة وسائل الاتصال المُناسبة كالدِّعاية والإعلان والعلاقات العامَّة من خلال المُشاركة في المعارض السياحية(البورصات)، التي تُقام سنويّاً في مُختلف دول العالم كبورصة برلين و بورصة روما وبورصة لندن، وغَيرُها الكثير.

    وكذلك يجب أن نوضِّح الدَّور المُهم الذي من المُمكن أن تقوم به البعثات القنصلية والدبلوماسية، في الخارج لتوضيح الصورة الحقيقة للدولة المُضيفة، وجذب انتباه العالم إلى كل ما تمتلكه هذه الدولة من مقومات سياحية مُتعدّدة وُمتنوعة، بهدف زيادة الحركة السياحية الوافدة إليها من الدول المختلفة، لذلك يجب أن يدخل ضمن المهام الرئيسية لهذه البعثات الدور التسويقي السياحي للدولة المُضيفة

    وأخيراً يجب علينا أن نوضِّح، أنّ التسويق السياحي مسؤولية الجميع في البلاد، فالوعي السياحي والصِّفات والخصائص التي يتَّصف بها كُلّ مُجتمع، تُعتبر من الأدوات التسويقية المُهمَّة التي لها تأثير كبير في جذب وتنمية الحركة السياحية من كل أنحاء العالم الذي يحتاج إلى تسويق منتجاته .

المصدر
من كتاب التسويق الفعال للدكتور طلعت اسعد عبد الحميد.القاهرة طبعة 2000.من كتاب أصول التسويق السياحي للدكتور صبري عبد السميع حسين. القاهرة طبعة 1992.من كتاب استراتيجيات التسويق للدكتور محمود جاسم محمد صميدعي. عمان طبعة2007.من كتاب إدارة التسويق السياحي للدكتور إبراهيم اسماعيل الحديد.الطبعة الأولى 2010.من كتاب التخطيط السياحي والبيئي للدكتور أحمد الجلاد.الطبعة الأولى 1988.من كتاب التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور ثامر البكري. الطبعة 2005.من كتاب دراسات في جغرافية السياحة للدكتور أحمد الجلاد. الطبعة الأولى 1998.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى