العلاقات العامةمال وأعمال

ما هو مفهوم الأسبقيّة؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الأسبقيّة.
  • أنواع الأسبقيّات.

مفهوم الأسبقيّة:

هي حق التقدُّم بين الشخصيات على الصعيد الرَّسمي والاجتماعي، فالالتزام بنظام الأسبقيّة بالغ الأهميّة حيث يجب مراعاتها وتطبيقها بدقّة وحرص.

أنواع الأسبقيّات:

أسبقيّة الرؤساء والملوك:

كان يوجد في الماضي عدَّة أسس لتنظيم الأسبقيّة بين الرؤساء والملوك منها قدَّم الاستقلال أو عدد السكّان أو النظام الملكي على النظام الجمهوري ولكنَّها في الوقت الحالي مرفوضة.

إنّ القاعدة الرَّاهنة في الأسبقيّة لرؤساء الدول تستند إلى مبدأ المساواة بين الدول المستقلَّة والذي أقرَّه ميثاق الأمم المتحدة، ويجب أن نتذكر بأنَّ رئيس الدولة الضيف يتقدم على رئيس الدولة المضيف بصرف النظر عن اعتبارات القدم.

أسبقيّة الوزراء وكبار الموظفين:

تحدّد أسبقيّة الوزراء على وفق المرسوم بتشكيل الوزارة ولكل بلد أسلوب خاص في تحديد الأسبقيّة ، أمّا كبار الموظفين في الدولة تحدد أسبقيّتهم استناداً إلى المركز الذي يشغلونه ثم إلى مرتبتهم في هذا المركز إلى قدمهم في هذه المرتبة، وإذا انتمى موظف لأكثر من فئة ولقب فتكون أسبقيّته في الفئة العليا.

أسبقيّة الأزواج والزوجات:

إنَّ أزواج رئيسات مجلس الوزراء أو الوزيرات والموظفات اللواتي يشغلنَ منصباً كبيراً في الدولة لا يتمتعون بأسبقيّة الزوجات، حيث تحدد أسبقيّتهم حسب الوظيفة التي يشغلونها في الدولة أو أسبقيّة خاصَّة إذا لم يكونوا موظفين.

حيث يجب الأخذ بعين الاعتبار احترام مركز الزوجة الرَّسمي مع عدم المساس بأسبقيّة موظفي الدولة البارزين ومراعاة الأعراف والتقاليد المحلية وعليه يجب أن نراعي تقديم السيدات على الرجال بحيث يوضع السيدة ثمَّ الرجل.

الأسبقيّة بين الدول:

في التوقيع على المعاهدات أو الاتفاقيات المتعددة الأطراف أو الثنائية تتبع عدَّة طرق منها:


أولاً: طريقة التناوب

في هذه الطريقة تطبع الاتفاقيات بنسخ تعادل أعداد الدول المشاركة حيث توقِّع كل دولة في المركز الأول من النسخة التي ستحتفظ بها تلك الدولة.

ثانياً: طريقة الأبجديّة

يتم التوقيع حسب الحرف الأول الذي يبدأ به أسم الدولة الرسمي.

الأسبقيّة في المؤتمرات:

في المؤتمرات تمنح الرئاسة والسكرتاريَّة العامَّة إلى الدولة المضيفة على سبيل المجاملة وفي المؤتمرات الدولية والإقليمية تكون الرئاسة بالتناوب، وعليه يجب أن تكون درجة رؤساء الوفود متساوية.

أمَّا عن مقر الاجتماع فيمكن عقده بالتناوب لدى كل الأطراف أو الاتفاق على عقدها في مقر محايد حيث يفضّل أن تكون المائدة المستديرة متوافرة لحسم أماكن الصدارة.

المصدر
كتاب الدبلوماسيّة والبروتوكولكتاب البروتوكول والاتكيت مظهر حضاري.كتاب القانون الدبلوماسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى