الأوراق الماليةمال وأعمال

ما هي السمات الأساسية للقوائم المالية الأربعة وعلاقاتها المتبادلة؟

اقرأ في هذا المقال
  • السمات الأساسية للقوائم المالية الأربعة وعلاقاتها المتبادلة

السمات الأساسية للقوائم المالية الأربعة وعلاقاتها المتبادلة:

 

قوائم الدخل:

 

يتم سرد إيرادات الشركة ومكاسبها ومصروفاتها وخسائرها في بيان الدخل، حيثُ أنّ الإيرادات هي الأموال المكتسبة من العمليات التجارية العادية للشركة، والمصروفات في بيان الدخل هي التكاليف المرتبطة بكسب الإيرادات.

 

وعندما تبيع الشركة أحد أصولها، فإنّهُ من المُمكِن أن تُواجه مكاسب أو خسارة في رأس المال، حيثُ أنّ الإيرادات مطروحاً منها المصروفات، بالإضافة إلى المكاسب مطروحاً منها الخسائر، تساوي صافي الدخل أو صافي الخسارة.

 

الميزانية العمومية:

 

تتضمن الميزانية العمومية عناصر المعادلة المحاسبية: الأصول والخصوم المتساوية بالإضافة إلى حقوق المساهمين، حيثُ يتم تصنيف الأصول في الميزانية العمومية على أنّها أصول متداولة أو ثابتة، والأصول المتداولة هي الأكثر سيولة، ممّا يعني أنّها تتحول بسهولة إلى نقد.

 

وأنّ الأصول الثابتة هي أصول طويلة الأجل، على غرار الأصول، ويتم تصنيف المطلوبات أيضاً على أنّها متداولة أو طويلة الأجل، وتشمل الخصوم المتداولة الأموال المستحقة للدائنين في أقل من عام، وتستحق الخصوم طويلة الأجل في عام واحد أو بعد ذلك، وأنّ حقوق المساهمين هي المبلغ الإجمالي لحقوق الملكية في الشركة.

 

بيان التدفقات النقدية:

 

يوضح بيان التدفق النقدي مقدار النقد داخل الشركة، حيثُ يتم سرد العناصر التي تؤثر على الرصيد النقدي في البيان، وأنّ القسم الأول من بيان التدفق النقدي هو الأنشطة التشغيلية، والذي يوضح التدفق النقدي داخل وخارج الشركة فيما يتعلق بعملياتها التجارية.

 

ويشمل قسم الأنشطة التشغيلية أيضاً صافي الدخل والتغير بالدولار لحسابات مُعيّنة مُدرجة في الميزانية العمومية، ويعرض القسم التالي أنشطة الاستثمار، والنقد الذي تلقته الشركة وأنفقته على استثمارات رأس مال الشركة، ويُظهر قسم الأنشطة التمويلية التدفقات الداخلة والخارجة من النقد المتعلق بالأوراق المالية الصادرة عن الشركة، والتي يتم إدراجها أيضاً في الميزانية العمومية وبيان حقوق المساهمين.

 

بيان حقوق المساهمين:

 

يوضح هذا البيان التغييرات في حساب حقوق المساهمين، حيثُ أنّ عنصر السطر الأول هو رصيد البداية للأسهم العادية، ويتم إضافة مقدار الأسهم العادية الصادرة حديثاً إلى رصيد البداية للحصول على الرصيد الختامي، وأنّ الشيء نفسه ينطبق على الأسهم الممتازة، والمُدرج التالي هو رصيد البداية للأرباح المحتجزة، وهو مُدرج أيضاً في الميزانية العمومية.

 

ويضاف صافي الدخل المُدرج في بيان الدخل إلى رصيد الأرباح المحتجزة في البداية ويتم طرح مبلغ الأرباح الموزعة المدفوعة للمساهمين للحصول على الرصيد الختامي، وتتم إضافة الرصيد الختامي للأسهم العادية والمفضلة والرصيد الختامي للأرباح المحتجزة معاً للحصول على إجمالي حقوق المساهمين.

المصدر
من كتاب دليل التعامل في سوق الأسهم ل مايكل سنسر.. طبعة 2005من كتاب تداول الأسهم في السوق المالية: دراسة تأصيلية مقارنة بواسطة عبدالله بن سليمان الجريش.. طبعة 2018من كتاب تداول الأسهم والقيود القانونية الواردة عليه: دراسة مقارنة بواسطة خالد عبد العزيز بغدادي..طبعة 2012من كتاب بيع الأسهم بواسطة دكتورة وهبة الزحيلي.. طبعة 2016من كتاب كيف تتجاوز مخاطر الاستثمار في الأسهم الدولية.. بواسظة عبد العزيزالصعيدي..طبعة 2005

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى