تسويقمال وأعمال

ما هي المكونات الطبيعية للعرض السياحي؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي السياحة؟
  • ما هو العرض السياحي؟
  • ما هي المكونات الطبيعية للعرض السياحي؟

ازداد الاهتمام بالتَّسويق السّياحي، مع تزايد حدَّة المُنافسة بين الدول؛ لِجذب أكبر عدد من السائحين إليها من الخارج، وكذلك زاد الاهتمام بهذا الفرع من المعرفة؛ نظراً لِتعدُّد أنواع السياحة: (الدينية، والثقافية، والعلاجية، والرياضية)، الموجودة بالسوق السياحي، ورُبَّما على مُستوى البلد الواحد.

ما هي السياحة؟

هو مُصطلح يُطلق على عملية تنقُّل الأشخاص من مكان إلى آخر، وتشمل الأنشطة التي يقوم بها الأشخاص، الذين يُطلق عليهم اسم(زوّار)، وهُم الأشخاص الذين يقومون بنشاط السفر، لمدة لا تتجاوز السنة، للقيام بغرض رئيسي.

ما هو العرض السياحي؟

العرض السياحي: يُعرف العرض السياحي على أنّهُ مجموعة المُنتجات السياحية، التي تُقدّمها دولة مُعيّنة، سواءً من خلال أجهزتها الرسمية أو المُنظمات السياحية الخاصة، سواء للمواطنيين أو الاجانب، خلال فترة زمنية مُعيّنة بمُقابل مادّي مُعيّن.

ما هي المكونات الطبيعية للعرض السياحي؟

يتكون العرض السياحي من مجموعة من العناصر المُكملة لبعضها البعض والمُتداخلة مع بعضها البعض، ومن هذه العناصر المكونات الطبيعية، وفيما يلي تفصيل عنها:

  • المكونات الطبيعية: وهي العناصر التي خلقها (الله عز وجل)، وميّز بها دولة دون أُخرى، وهي كثيرة ومُتعدّدة ومنها على سبيل المثال، ما يلي:
  • الطقس: فالطقس المُعتدل طوال العام أو الطقس الدافئ في الشتاء أو المُعتدل في الصيف، يُمثّل جانباً مُهماً للعرض السياحي.

  • البحار والأنهار والمُحيطات: وما يرتبط بها من شعاب مرجانية، ومراكز للغوص والسباحة ومراكز للصيد، ومناظر طبيعية خلّابة، حيثُ أنّ هذه العناصر تُمثّل عوامل جذب لكثسر من السائحين على مستوى العالم أو حتى على مستوى السياحة الداخلية في الدولة، لذلك فإنّها تُشكّل جانب هام من جوانب العرض السياحي، على مستوى الدولة.

  • الجبال والمُرتفعات: وهو عنصر ذو قيمة للسائحين، الذين يرغبون في رياضة تسلُّق الجبال، والتزحلق على الجليد، ومُشاهدة المناظر الطبيعية، لذلك فهو مُكّون هام من مكونات العرض السياحي.

  • الغابات والمناطق الخضراء: ومن الأمثلة على ذلك غابات الأمازون التي تمتد لأكثر من دولة في أمريكا الجنوبية، والغابات الموجودة في أفريقيا.

  • المياه والتربة الصالحة: وهو مُكّون هام من مُكّونات العرض السياحي، حيثُ يهتم به فئة من السائحين، ذو الدوافع العلاجية، مثل الرمال الدافئة والمياه المعدنية والتربة الكبريتية بأرض سيناء بمصر، والتي يأتيها السائحين من كُل دول العالم، للعلاج من بعض الأمراض مثل أمراض الروماتيزيم.

المصدر
من كتاب التسويق الفعال للدكتور طلعت أسعد عبد الحميد.من كتاب أصول التسويق السياحي للدكتور صبري عبد السميع حسين.من كتاب التسويق للدكتور محمد ناجي جعفري.من كتاب استراتيجيات التسويق للدكتور محمد جاسم محمد الصميدعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى