تسويقمال وأعمال

ما هي تكلفة الإنتاج المتنوعة؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم تكلفة الإنتاج المتنوعة؟
  • مثال على تكلفة الإنتاج المتنوعة؟

الشركات المُصنّعة لديها مجموعة مختلفة من النفقات عن شركات البيع بالتجزئة، إنّهم بحاجة إلى التحكم في تكاليف الإنتاج حتى تظل منتجاتهم قادرة على المنافسة في السوق، يقوم خبراء التسويق والإدارة بتحليل عدّة عوامل عند تحديد أسعار مربحة ولكنّها تنافسية لبضائعهم، أحد هذه العوامل يشمل تكاليف الإنتاج المتنوعة.

ما هو مفهوم تكلفة الإنتاج المتنوعة؟

تكلفة الإنتاج المتنوعة: هي مصروفات يتحملها المصنع والتي ترتبط بشكل غير مباشر بتكلفة تصنيع عنصر ما، ويشمل مصاريف الرواتب للموظفين الذين يعملون في منطقة الإنتاج ولكن لا يصنعون العناصر مباشرة. 

مثال على تكلفة الإنتاج المتنوعة؟

العامل الذي يقود الرافعة الشوكية ويحمل البضائع على أرفف المستودعات بعد الإنتاج لا يعمل على خط الإنتاج، ومع ذلك يجب أن يتم تضمين راتبه كتكلفة إنتاج لأنّهُ ضروري بشكل غير مباشر في أرضية المصنع.

 تشمل التكاليف المتنوعة الأخرى استخدام الكهرباء في منطقة الإنتاج واستهلاك المعدات واستهلاك المباني واللوازم التي ليست مكونات للعناصر المنتجة، مثل قفازات العمل أو نظارات السلامة.

يمكن للمحاسبين في بعض الأحيان تحديد تكاليف الإنتاج المتنوعة بالضبط، مثل انخفاض قيمة المباني، ومع ذلك يجب تقدير المصروفات الأخرى، مثل لوازم المتاجر التي تمّ شراؤها بالجملة مع توزيع التكلفة على العديد من وحدات الإنتاج والتي تختلف في عدد كل دفعة منتجة، تعتبر مناشف المتجر أو وحدات حفر بديلة أمثلة على التكاليف المتنوعة التي تُقدّرها الإدارة.

المصدر
من كتاب تخطيط الإنتاج و مراقبته للدكتور محمد ابديوي الحسين..طبعة 2012.من كتاب مهارات وفن إدارة المنتجات والتسويق للدكتور حمزة الجبالي طبعة 2016.من كتاب تسويق الخدمات للدكتور حميد الطائي والدكتور بشير العلاق دار اليازوري العلمية للنشر..طبعة 2019.من كتاب إدارة التسويق للدكتور وائل رفعت خليل..طبعة 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى